تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الاثنين، 2 مارس 2009

بعد اشهر من ازمة الميلامين سلامة الغذاء في الصين في وضع "مخيف"

بكين (رويترز) - قالت الصين يوم الاثنين ان اوضاع سلامة الغذاء لا زالت "مخيفة" رغم الحملات التي أطلقت بعد عدد من المشاكل الصحية كان اخرها الحليب المجفف الملوث في العام الماضي الذي تسبب في وفاة ثلاثة رضع ومرض نحو 300 ألف.
ويحاول قانون جديد لسلامة الغذاء اقر يوم السبت اصلاح النظام الرقابي المتشرذم الذي يعتقد المسؤولون انه كان وراء تكرار المشاكل الغذائية .
وذكرت وزارة الصحة في وثائق سلمت للصحفيين يوم الاثنين "في الوقت الحالي يبقي وضع الامن الغذائي في الصين مخيفا في ظل مخاطر كبيرة وتناقضات."
"يحدد قانون سلامة الغذاء الذي يبدا تطبيقه في الاول من يونيو حزيران معايير الجودة والسلامة للمنتجات ويضع اساسا للنظام الرقابي فضلا غن نظام مراقبة المخاطر."
واقرت الصين من حيث المبدأ قانونا جديدا لسلامة الغذاء في اكتوبر تشرين الاول عام 2007 عقب مجموعة من الفضائح شملت معجون اسنان واغذية بحرية وطعاما للحيوانات الاليفة ومنتجات اخرى غير امنة.
وفي سبتمبر ايلول الماضي هزت الصين فضيحة الحليب الملوث بمادة الميلامين وهو مركب صناعي اضيف للبن وغيره من المنتجات للغش في اختبارات التغذية مما ادى لسحب منتجات مصنعة في الصين من ارفف المتاجر في جميع انحاء العالم .
وبعد شهر من الازمة وصف يورجن شلونت مسؤول سلامة الغذاء بمنظمة الصحة العالمية نظام سلامة الغذاء في الصين بانه "مفكك" وقال ان ضعف الاتصالات بين الوزارات والوكالات ربما كان سبب اطالة امد ازمة التسمم بالميلامين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق