تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الاثنين، 26 أكتوبر 2009

التداخلات الدوائية بين الأدوية والأعشاب



قد تظن أن الأعشاب مُستحضرات آمنة لأنها طبيعية, ولكنها تحتوي على مواد فعالة قد تؤذي إذا أُخذت أدوية مُحددة أو حتى مع الأدوية التي على الرف (التي تُباع بدون وصفة طبية) بالإضافة إلى أن بعض الحالات المرضية تزيد مخاطر الآثار الجانبية للدواء إذا أخذت الأعشاب. تكلم إلى طبيبك او المعالج المختص قبل أن تأخذ الأعشاب خصوصا إذا كان لديك إحدى الحالات التالية :

إرتفاع ضغط الدم - أمراض الغدة الدرقية - الإكتئاب أو الأمراض النفسية - داء باركنسون - ضخامة البروستات - إضطرابات تجلط الدم - مرض السكري - أمراض القلب - الصرع - الزرق - تاريخ مرضي لسكتة دماغية أو زرع أعضاء .


من الأفضل أن تُوضح لطبيبك أنك تأخذ المُستحضرات العُشبية بغض النظر عن الأدوية التي تأخذها أو الحالة التي تُعاني منها , ونذكر هنا بعض الأعشاب المُستخدمة وبعض التداخلات المعروفة وطبعاً الأعشاب غير المذكورة لا يعني إنها آمنة بشكل مُطلق. قد تظن أن الأعشاب مُستحضرات آمنة لأنها طبيعية, ولكنها تحتوي على مواد فعالة قد تؤذي إذا أُخذت أدوية مُحددة أو حتى مع الأدوية التي على الرف (التي تُباع بدون وصفة طبية), بالإضافة إلى أن بعض الحالات المرضية تزيد مخاطر الآثار الجانبية للدواء إذا أخذت الأعشاب. تكلم إلى طبيبك او المختص قبل أن تأخذ الأعشاب ,, انتظرنا في مقال قادم بمشيئة الله لنذكر بعض التداخلات , فالى اللقاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق