تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الجمعة، 27 مارس 2009

هبة قطب تؤكد: 4 أشهر لعلاج الشذوذ .. والعازل المخطط يثير المرأة


أوضحت خبيرة التربية الجنسية د. هبة قطب أن الشذوذ الجنسي له درجات عديدة؛ منها ما هو مشاعر داخلية لا تمارس ومنها الفعلي، ومنها أيضا "السوفت" أي المداعبات، ومنها "الهارد" وهو فاحشة اللواط المباشر؛ مؤكدة أنها كلها مكتسبة وليست موروثة، وأن شذوذ المشاعر "المكبوت" دون ممارسة فعلية يسهل علاجه في فترة من "3 :4" أشهر.
وقالت في ردودها على أسئلة من واقع تجارب خاصة -تلقتها خلال حلقة برنامج "صباح الخير يا عرب" ليوم الإثنين 23 مارس-: إن الميول المثلية "مشاعر الشذوذ" التي لم تمارس يمكن الشفاء منها عن طريق الإرادة الشديدة وبمساعدة المتخصصين، ويعتبر علاجها أسهل في العلاج، ونصحت شابا مقبلا على الزواج اعترف بمشاعره السلبية "المكبوتة" بالاستعانة بأحد المتخصصين قبل زواجه ليتم علاجه سريعا، موضحة أن النوع السلبي يجد صعوبة في التجاوب مع المرأة، أما الإيجابي فهو لا يمانع بإقامة العلاقة مع المرأة والرجل.
وعن تأثير العادة السرية لدى المرأة على الدورة الشهرية، ومدى علاقتها بالبرود الجنسي بعد الزواج أوضحت أن العادة السرية تصيب الفتيات في الغالب عن طريق الصدفة، وتبدأ منذ الطفولة وقد يستمر مع الفتاة وقد لا تعلم أنها عادة سرية إلا بعد نضوجها، وهي مكتسبة ويمكن التخلص منها، ولا يوجد لها علاقة بالدورة الشهرية إلا إذا كانت تشكل إدمانا شديدا، لدرجة أنها قد تسبب احتقانا في الأعضاء الجنسية الداخلية، فأحيانا تزيد من دماء الدورة للتخلص من الاحتقان أو تقلل دماء الدورة للشعور بالخمول من كثرة الاستخدام، أما عن نقطة البرود الجنسي بعد الزواج، فهو بالفعل من المترتبات السيئة للعادة السرية، ولكنه برود جنسي عاطفي، نصحت أية فتاة بالتراجع عن العادة السرية وإبعاد التفكير عن كل ما يتعلق بها.
وردا على سؤال حول تأثير العازل الطبي الذكري على استمتاع الزوجة، وهل هناك أنواع محددة أفضل من الأخرى؟..
أشادت هبة قطب بالعازل الطبي الذكري ووصفته بأنه "اختراع مميز، وأصبح له استخدامات أخرى غير منع الحمل".
وأضافت: بالنسبة للزوجة لا يقلل العازل من استمتاعها؛ فالفارق يكون لدى الزوج أكثر منه لدى الزوجة، والأنواع تفرق في الاستمتاع، وليس المقصود بها الماركات ولكنها اعتبارات أخرى مثل المرونة التي يتمتع بها العازل الطبي، لذلك يفضل شراء الأنواع الجيدة والتي تتميز بنسبة مرونة عالية.
ثانيا: أن يكون السمك قليلا "رفيع".
ثالثا: شراء الأنواع التي يوجد عليها خطوط؛ لأن الجدار الداخلي للمهبل يتأثر من ثلاثة أشياء؛ وهي الحرارة والضغط والاحتكاك، وهذا الأخير يزداد مع استخدام عازل يحتوي على خطوط أو نقوش.
رابعا: معرفة الطرق الطبية الصحيحة لطريقة استخدام العازل.

الاثنين، 9 مارس 2009

العلاقة الحميمة بين الجسد والروح الجزء الأول


مقدمه :
العلاقة الزوجية هى علاقة خاصة , علاقه دافئة , علاقة حميمة بين زوجين .. هى علاقة تبدأ باسم الله وبكلمة الله , يباركها أهل السماء والأرض ويفرح بها الكون .... علاقة مقدسه , لأنها علاقة بناء .. علاقة مليئة بأجمل مشاعر وأعلى درجات من اللذة التى خلقها الله , فهى علاقة بناء المشاعر الحب فى الحياة ’ وهى علاقة ينتج عنها بعد ذلك قدوم طفل أو طفلة الى الحياة , أى علاقة بناء انسان جديد تعمر به الحياة .
ولذلك فليس مصادفة أن عقود الزواج فى كل الحضارات والثقافات تتم بواسطة رموز الدين وبصيغ تضفى عليها معنى القداسة والعهود التى يجب احترامها , وتتم فى كثير من الأحيان فى دور العبادة , وهذا يعطى معنى هاماً وهو أن علاقة الزواج ليست مجرد علاقة ثنائية بين رجل وامرأة وإنما هى علاقة يرعاها الله فى الأساس ولا تتم فى شكلها الصحيح إلا بكلمته . هذا المعنى شديد الأهمية لكى تتم بقية خطوات الحياة الزوجية بشكل صحيح , ولكى يصبح الحب بين الزوجين والقرب بينهما من الأشياء ذات القيمة العليا فى الحياة وبالتالى تأخذ العلاقة الحميمة بينهما أبعادا رائعة أكثر من كونها لقاء جسدين , فهى علاقة جسدية ممتعه لأقصى ما تكون درجات المتعه ( فى حالة ممارستها بشكل صحيح ) ولكنها لا تتوقف عند حدود الجسد , وإنما هى علاقة لها امتدادات عاطفية وإنسانية وروحية هائلة , لأنها كما قلنا – علاقة حميمة توضع فيها بذرة الحب وتوضع فيها بذرة الإنسان .
والجنس هو ممارسة للحب ( Making love ) وليس حركات ميكانيكية تؤدى , وبالتالى فالتداخل بينه وبين أرق المشاعر الإنسانية قائم طول الوقت ( أو هكذا يجب أن يكون ) , وحين ينفصل عن هذه المشاعر تفقد العلاقة الجنسية أبعادها الوجدانية والروحية والإنسانية وحينئذ يأتى أحد الزوجين ( أو كليهما ) إلى العيادة النفسية يعانى , وقد تكون المعاناة صريحة أو تكون ( وهذا هو الأغلب ) متسترة خلف أشياء أخرى مثل آلام جسمانية أو أعراض قلق أو اكتئاب , أو مشكلات اجتماعية ليست لها قيمة , وفى الحقيقة يكون عدم التوافق الجنسى رابضا خلف كل هذا .
الحب والجنس فى العلاقة الزوجية :
كان فرويد يرى أنه لاشى اسمه الحب وإنما هو الجنس , وبالتالى حاول أن يمسح من تاريخ البشرية شيئاً اسمه الحب على اعتبار أنه وهم أو هو وسيلة فقط للوصول إلى الجنس وأن كل الغزل والأشعار والفنون ماهى إلا مقدمات للجنس , أى أن الجنس هو الأصل والحب هو الفرع . وقد كان وراء هذا الرأى وغيره موجات من الإنفجار والإنحلال الجنسى بكل أنواعه , فهل ياترى كان هذا الكلام صحيحاً , وما مدى صحته بشكل خاص فى العلاقة الحميمة بين الزوجين ؟
دون الدخول فى تنظيرات معقدة أو محاولات فلسفية نحاول ان نرى مساحة كل من الحب والجنس فى الوعى الانسانى وارتباطات كل منهما .
الجنس ( فى حالة انفصاله عن الحب ) فعل جسدى محدود زماناًًًً ومكاناً ولذة , أما الحب فهو احساس شامل ممتد فى النفس بكل أبعادها وفى الجسد بكل أجزائه , وهو لا يتوقف عند حدود النفس والجسد بل يسرى فى الكون فيشيع نوراً عظيماً .
الجنس حالة مؤقتة تنتهى بمجرد إفراغ الشهوة , أما الحب فهو حالة دائمة تبدأ قبل إفراغ الشهوة وتستمر بعدها , فالشهوة تعيش عدة دقائق والحب يعيش للأبد .
والرغبة الجنسية بين الزوجين قد تذبل أو تموت فى حالة المرض أو الشيخوخه , ولكن الحب لايتأثر كثيراً بتلك العوارض فى حالة كونه حباً أصيلاً .
الحب غاية والجنس وسيلة
الحب شعور مقدس والجنس ( فى حالة أنفصاله عن الحب ) ليس مقدساً .
الحب يخلق الرغبة فى الاقتراب الجميل والتلامس الرقيق والتلاقى المشروع تحت مظلة السماء ويأتى الجنس كتعبير عن أقصى درجات القرب .
المحبون ليسوا متعجلين على الجنس كهدف ... وإنما يصلون إليه كتطور طبيعى لمشاعرهم الفياضة وبالتالى حين يصلون إليه يمارسونه بكل خلجات أجسادهم وبكل جنبات أرواحهم , وحين تحدث الشهوة يهتز لها الجسد كما تهتز لها الروح .
الجنس فى كنف الحب له طعم آخر مختلف تراه فى نظرة الرغبة الودودة قبله وأثناءه وتراه فى نظرة الشكر والإمتنان ولمسات الود من بعده .
الحب هو التقاء انسان ( بكل أبعاده ) بإنسان آخر ( بكل أبعاده ) ...... رحلة من ذات لذات .. عبور للحواجز التى تفصل بين البشر .. أما الجنس ( المجرد من الحب ) فهو التقاء جسد محدود بجسد محدود , وأحيانا لا يكون التقاء جسد بجسد بل التقاء عضو جسدى بعضو جسدى أخر .
وفى ظل الحب يتجاوز الجنس كثيراً من التفاصيل فتصبح وسامة الرجل أو فحولته غير ذات أهمية , ويصبح جمال وجه المرأة أو نضارة جسدها شيئا ثانويا .. الأهم هنا هو الرغبة فى الاقتراب والالتقاء والذوبان .
حين يلتقى اثنان فى علاقة غير مشروعة ومنزوعة الحب فإنهما يكرهان بعضهما , وربما يكرهان أنفسهما بعد الإنتهاء من هذه العلاقة الآثمة ويحاول كل منهما الإبتعاد عن الآخر والتخلص منه كأنه وصمة ... أما فى حالة اللقاء المشروع فى كنف الحب فإن مشاعر المودة والرضا والإمتنان تسرى فى المكان وتحيط الطرفين بجو من البهجة السامية .
فى وجود الحب الحقيقى وفى ظل العلاقة الزوجية المشروعه لا يصبح لعدد مرات الجماع أو أو أوضاعه أو طول مدته أو جمال المرأة أو قدرة الرجل , لا يصبح لهذه الأشياء الأهمية القصوى , فهى أشياء ثانوية فى هذه الحالة , أما حين يغيب الحب تبرز هذه الأشياء كمشكلات ملحة يشكو منها الزوجان مر الشكوى , أو يتفنن فيها ممارسى الجنس للجنس فيقرأون الكتب الجنسية , ويتصفحون المجلات , ويشاهدون المواقع الجنسية بحثاً عن اللذة الجسدية الخالصة , ومع ذلك فهم لا يرتوون ولا يشعرون بالرضا أو السعادة , لأن هذه المشاعر من صفات الروح , وهم قد جردوا الجنس من روحه .. وروح الجنس هو الحب المقدس السامى .. فالباحثين عن الجنس للجنس أشبه بمن يشرب من ماء البحر .
وفى وجود الحب يسعى كل طرف لإرضاء الآخر بجانب إرضاء نفسه أثناء العلاقة الجنسية , بل إن رضا أحد الطرفين أحيانا يأتى من رضا الطرف الأخر وسعادته , فبعض النساء مثلاً لا يصلن للنشوة الجنسية( الرعشة أو الإرجاز ) ولكن الزوجة فى هذه الحالة تسعد برؤية زوجها وقد وصل الى هذه الحالة وتكتفى بذلك وكأنها تشعر بالفخر والثقة أنها أوصلته الى هذه الحالة كما تشعر بالسعادة والرضا انها أسعدته وأرضته ويشعر هو أيضاً بذلك .. أما فى غياب الحب فتتحول العلاقة الجنسية إلى استعراض جنسى بين الطرفين فتتزين المرأة وتتفنن فى إظهار مفاتنها لتسعد هى بذلك وترى قدرتها على سلب عقل الرجل وربما لا تشعر هى بأى مشاعر جنسية أو عاطفية فهى تقوم بدور الإغراء والغواية فقط ... وأيضاً الرجل نجده يهتم بإستعراض قدرته فقط أمام المرأة , وإذا لم تسعفه قدرته الذاتية استعان بالمنشطات لكى يرفع رأسه فخراً ويعلن تفوقه الذكورى دونما اهتمام إذا ما كانت هذه الأشياء مطلباً للمرأة أو إسعاداً لها أم لا , المهم أن يشعر هو بذاته .
فى وجود الحب لايؤثر شيب الشعر ولا تجاعيد الوجه ولا ترهلات الجسم , فلقد رأيت من خلال مهنة العلاج النفسى أزواجا فى الثمانينات من عمرهم يشعرون بإشباع عاطفى وجنسى فى علاقتهما حتى ولو فشلا فى إقامة علاقة كامله , فى حين أن هناك فتيات فى ريعان الشباب يتمتعن بجمال صارخ ولكنهن يعجزن عن الاشباع الجنسى لهن أو لغيرهن على الرغم من علاقاتهن المتعددة , لأن تلك العلاقات تخلو من الحب الحقيقى والعميق اللازم للإشباع . فالجنس لدى المحبين نوع من التواصل الوجدانى والجسدى , وبالتالى فهو يحدث بصور كثيرة ويؤدى إلى حالة من الإشباع والرضا , فقد حكى لى أحد المسنين ( حوالى 80 سنة ) بأن متعته الجسدية والعاطفية تتحقق حين ينام فى السرير بجوار زوجته (75سنة ) فتلمس ساقه ساقها لا أكثر , فالاشباع هنا ليس اشباعاً فسيولوجياً فقط وإنما هو نوع من الإرتواء النفسى يتبعه إشباع فسيولوجى أو حتى لا يتبعه فى بعض الأحيان فيكون الإرتواء النفسى كافياً خاصة حين يتعذر الاشباع الفسيولوجى بسبب السن أو المرض .
وهذا المستوى من الوعى الإنسانى والوجدانى ومن الثراء فى وسائل التواصل والتعبير يحمى الرجل والمرأة من مخاوف الكبر والشيخوخة لأنه يعطى الفرصة للإستمرار حتى اللحظات الأخيرة من العمر فى حالة التوصل الودود المحب , بل ربما لا نبالغ اذا قلنا أن الزوجية المحبين ذوى الوعى الممتد يشعران بأن علاقتهما ممتدة حتى بعد الموت فهما سيلتقيان حتماً فى العالم الآخر ليواصلا ما بدآه فى الدنيا من علاقة حميمة فى جنة الله فى الآخرة , وهذا هو أرقى مستويات الوعى الإنسانى وأرقى مستويات العلاقة الحميمة
دكتور / محمد المهدى
استشارى الطب النفسى
نقلا عن موقع النفس المطمئنه .

الخميس، 5 مارس 2009

رائحة البيض الفاسد "علاج" للعجز الجنسي


توصل خبراء إلى أن الغاز المسبب للرائحة الكريهة التي تصدر عن البيض الفاسد يمكن أن يساعد على إنتاج عقار جديد لعلاج العجز الجنسي.
واكتشف فريق علمي من جامعة "نابولي فيدريكو 2" الإيطالية أن بث كبريتات الهايدروجين في العضو الذكري يساعد على انتصابه.
وأضاف الباحثون أن هذه الدراسة يمكن أن تؤدي لانتاج عقار بديل للفياجرا، حسبما ذكرت مجلة علمية متخصصة.
يذكر أن حوالي ثلث الرجال الذين يعانون من مشكلات في الانتصاب لا يستجيبون للفياجرا.
وأشارت الدراسة إلى أن كبريتات الهايدروجين -التي توجد أيضاً في دخان عوادم السيارات- تساعد على تهدئة الخلايا العصبية في العضو الذكري مما يحفز اندفاع الدماء فيه.
BBC

عين اصطناعية تهب البصر بعد 30 سنة من فقدانه

تمكن رجل في الثالثة والسبعين من عمره فقد بصره قبل 30 عاما من تمييز الضوء ثانية بعد تركيب عين اصطناعية خاصة له.
وخضع رون ـ الذي امتنع عن إعطاء اسمه بالكامل ـ لجراحة في مستشفى مورفيلد للعيون بلندن قبل 7 أشهر أجراها الطبيب ليندون دو كروز.
ويقول رون إنه يستطيع الآن تمييز الخطوط البيضاء على الطرق وحتى انتقاء جواربه بنفسه باستخدام العين الحيوية التي يطلق عليها اسم "آرجوس 2".
وتستخدم العين كاميرا وجهاز فيديو مثبتين على نظارة شمسية لترسل الصور التي يتم التقاطها لاسلكيا إلى جهاز استقبال دقيق على جانب العين.
وبدوره يرسل جهاز الاستقبال المعلومات التي تتجمع لديه عبر سلك دقيق إلى عدد من الأقطاب الإلكترونية المثبتة على شبكية العين، وهي طبقة من خلايا متخصصة تستجيب عادة للضوء وموجودة في الجزء الخلفي من العين.
وحين يتم تنشيط هذه الأقطاب ترسل إشارات على طول العصب البصري إلى المخ والذي يستطيع إدراك اشكال الضوء والنقاط السوداء الموافقة للأقطاب التي تم تنشيطها.
ويأمل الأطباء أن يتمكن المرضى من ترجمة الأشكال التي يرونها إلى صور لها معنى، ويشعرون بالتفاؤل بسبب النتائج التي أسفر عنها استخدام هذه العين حتى الآن، إلا أنهم بحاجة إلى مرور عامين قبل التأكد من فاعلية استخدامها.
وقامت بتطوير هذه العين الشركة الأمريكية "سكوند سايت"، ويبلغ عدد المرضى الذين يستخدمونها في العالم كله 18.
وهي مصممة لمساعدة الذين يفقدون بصرهم لإصابتهم بمرض وراثي يسبب تآكل الشبكية ويدعى "ريتينايتيس بيجمينتوزا".
ويتم تشخيص المرض عادة في مرحلة الطفولة ويشتد بمرور السنين، ويبلغ عدد المصابين به في بريطانيا 20 ـ 25 ألفا.
BBC

الاثنين، 2 مارس 2009

سحق النمل مع الخل يشفي من البرص!!

النمل عبارة عن حشرات تعيش في جماعات منظمة ويعرف النمل عادة بالحشرات الاجتماعية. وتسمى الجماعة الاجتماعية من الحشرات «مستعمرة». مستعمرة النمل تحتوي على 12 فرداً أو مئات أو آلاف أو ملايين الأفراد. وبكل مستعمرة ملكة واحدة أو عدة ملكات، وان عمل الملكة الرئيسي وضع البيض ومعظم أعضاء مستعمرة النمل «شغالات» (عاملات) وجميع الشغالات إناث. وتقوم الشغالات ببناء العش والبحث عن الغذاء، ورعاية الصغار، ومحاربة الأعداء.
كما توجد الذكور في أعشاش النمل في أوقات معينة، ويكون عملها هو تلقيح الملكات مكتملات النمو، وتموت بعد ذلك مباشرة.
العديد من الأمور سنتناولها في هذه الحلقة وبداية نستكمل أنواع النمل:
نمل النبات: يلازم هذا النوع أنواعاً خاصة من النباتات المسماة بعاشقات النمل. ويعيش معظم أنواع نمل النبات في المناطق المدارية، وكثير منه تجمعه علاقة تكافلية مع أحد أنواع النباتات، إذ يمده النبات بأماكن للتعشيش تكون غالباً في أجزاء خاصة من الساق أو الفروع أو الأوراق. وتنتج بعض أنواع أشجار السنط أشواكاً طويلة يعيش النمل في داخلها. كما تمد بعض النباتات النمل بالطعام على شكل رحيق. وهناك قليل من النباتات تنمو بها عقد نسيجية غريبة الشكل غنية بالبروتين والدهن لإطعام النمل. وفي مقابل ما يوفره النبات من مكان للعش والغذاء يقوم النمل بحماية النبات، حيث يهاجم ويطارد بل ويقتل الحشرات آكلة الأوراق، كما قد يمنع الثدييات الكبيرة من الرعي على النبات، بفضل أعضاء اللسع القوية التي يملكها ذلك النمل.
(9) نمل الخشب : يعيش هذا النوع في مناطق الأخشاب والغابات في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويبني أعشاشه في تلال كبيرة يصنعها من الفروع وأجزاء النباتات الأخرى. وتتيح هذه التلال للنمل تنظيم درجة الحرارة والرطوبة بداخل العش. وتتكون المستعمرة أحياناً من ملكة واحدة، لكن المستعمرة في بعض الأنواع قد تشتمل على عدة تلال متصل بعضها ببعض وتحتوي على عدة ملكات وآلاف الشغالات. وقد تطير الملكات بعد التزاوج مباشرة لكي تبني أعشاشاً جديدة أو تعود لتستمر في المستعمرة نفسها مع الملكات الأخريات. وتبدأ الملكة التي تطير من العش في تكوين مستعمرة جديدة بغزو عش آخر من النمل. وبعد أن تضع ملكة نمل الخشب بيضها فيه تقوم الشغالات المضيفة برعايته. وبعد فترة تموت أفراد أصحاب العش وفي الوقت ذاته، تكون أعداد الشغالات نمل الخشب كافية لتحمل المسئولية.
ويسلك نمل الخشب مسالك طويلة على الأرض وفوق الأشجار بحثاً عن الغذاء ويجري على امتداد هذه المسالك سريعاً في كلا الاتجاهين مسترشداً بالفيرومونات التي تعمر تلك المسارات. ويستهلك النمل كمية من السكريات التي تنتجها حشرات ماصة للعصارة، كما يفترس عدداً كبيراً من الحشرات الأخرى، ولذا فهو مهم جداً لأنه يلتهم أعداداً هائلة من اليساريع والخنافس آكلة الأوراق. ويعد نمل الخشب ذا أهمية كبيرة في كل من سويسرا وألمانيا الغربية لدوره في مقاومة الآفات الحشرية، ولذا فهي كائنات محمية بقوة القانون. وفي بعض الأحيان تُنْقلْ أعشاش هذا النمل من أماكن انتشاره إلى الغابات والمزارع التي لا يوجد فيها، كطريقة طبيعية فعالة لمكافحة آفات الغابات الخشبية.
وينتمي نمل الخشب إلى مجموعة من النمل فقدت أعضاء اللسع الشبيهة بأعضاء اللسع لدى الزنابير الموجودة في النمل الأكثر بدائية. وعوضاً عن عضو اللسع ينثر نمل الخشب حمض النمليك على أعدائه.
(10) النملة النارية : وهي واحدة من بين أنواع كثيرة من النمل تحدث لسعات مؤلمة وحارقة. وتوجد خمسة أنواع من النمل الناري جنوب شرقي الولايات المتحدة. أحد هذه الأنواع النملة النارية الدخيلة الحمراء، وهي آفة خطيرة. ويبني هذا النمل تلالاً كبيرة من الرمال يبلغ ارتفاعها حوالي 0.6متر. وهذه التلال من الصلابة بحيث يمكن أن تعطل الآلات الزراعية إذا ارتطمت بها. ويسكن في التل الواحد مئات الآلاف من النمل الناري. وإذا ما أقدم شخص أو حيوان ما على عرقلة أنشطة النمو الموجودة داخل التل، فإنه يندفع خارجاً بأسراب كبيرة ليهاجم من يقوم بذلك. وتحدث لسعة النملة النارية الداخلية الحمراء ورماً صغيراً متقيحاً تجعل الشخص راغباً في حك الموضع المصاب. ويلاقي بعض الناس آلاماً مبرحة من السم الذي تخلفه اللسعة وفي حالات نادرة قد تؤدي إلى الوفاة.
أما الأنواع الأربعة الأخرى الموجودة في الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة فهي لا تمثل تهديداً زراعياً أو صحياً كبيراً. وثلاثة من بين الأنواع الأربعة الموجودة في هذه المنطقة يعود أصلها إليها. أما النوع الرابع من النملة النارية الدخيلة السوداء فتنتمي إلى الأنواع الموجودة في أمريكا الجنوبية.
أهمية النمل :
يؤدي النمل دوراً مهماً في توازن الطبيعة. فهو يلتهم أعداداً كبيرة من الحشرات، ويساعد بذلك على الحد من أعدادها المتزايدة. ففي المناطق المدارية مثلاً يأكل النمل أكثر من نصف أعداد النمل الأبيض والمعروف لدينا بالأرضة الذي يفقس كل عام. كما يمثل النمل كذلك مصدراً غذائياً مهماً لكل من الطيور والضفادع والسحالي وحيوانات أخرى كثيرة. ويعتبر النمل مفيداً وضاراً للمزارعين في آن واحد، فبعض الأنواع تساعد المزارعين على قتل الحشرات التي تتلف المحاصيل، كما يعمل النمل الذي يحفر أعشاشه تحت الأرض على تحسين التربة، وذلك بتفكيكها وجعلها غير متماسكة وخلط محتوياتها. فالتربة المفككة تمتص الماء بسهولة أكثر من التربة الصلبة المتماسكة. والنمل يمكن أيضاً أن يصبح من الآفات الزراعية، حيث توفر بعض أنواع النمل الحالب الحماية من المن وغيره من الحشرات الضارة بالمحاصيل. وللنمل الناري أو الحارق لسعة مؤلمة قد تسبب حساسية شديدة لبعض الناس.
وتعتبر كثير من أنواع النمل آفات منزلية حيث يدمر نمل الخشب المنازل المبنية من الأخشاب وذلك بحفر أنفاق في دعائمها الخشبية وكذلك يفعل النمل الأبيض في تدمير أسقف المنازل الخشبية.
يوجد في المملكة العربية السعودية نوع من النمل الناري وهو أسود كبير ولسعاته أحياناً قاتلة ويسبب حساسية شديدة للشخص الملسوع ولذلك يجب محاربته والقضاء عليه.
هل هناك فوائد طبية للنمل؟ وما هي؟
نعم هناك فوائد لبعض أنواع النمل حيث يقول الملك المظفر في كتابه «المعتمد في الأدوية المفردة» إن النمل الكبير إذا سحق مع الخل ولطخ به البرص أزاله، وإن أخذ من النمل الكبير الأسود مئة نملة ووضعت في نصف أوقية دهن الرازق وترك فيه لمدة ثلاثة أسابيع، ثم يدهن منه الأحليل فإنه يسرع الإنعاظ ويوتر العضو التناسلي ويصلب عصبه، وإذا سحق بالماء وطلي به الأباط بعد نتفها أبطل نمو إنبات الشعر فيها.
ومادة اللسع عند النمل هي حمض الفورميك Formic acid ويعرف بحمض الميثانويك وهو أبسط حمض كربوكسيلي وهو وسيط مهم في التشييد الكيميائي وهو عبارة عن مادة سائلة في درجة الحرارة الاعتيادية وهو عديم اللون ذو رائحة مميزة قابل للامتزاج مع الماء والإيثانول والأسيتون والإثير. والنملة تفرز هذا الحمض لتتبع أثرها في طريقها إلى جحرها. كما أنها تفرز هذا الحمض بكثرة عند إحساسها بالخطر أو تعرضها له.
يستخدم حمض الفورميك في صناعة الأنسجة وفي بعض عمليات التشييد العضوي.
هل هناك أعشاب أو مواد عضوية تقتل النمو لا سيما النمل الأبيض (الأرضة) والتي تغزو المنازل بكثرة؟
نعم هناك مواد قاتلة للنمل بشكل عام من المواد الكيميائية ومن الأعشاب وهي تتلخص في الآتي :
1 تستعمل المبيدات الحشرية وكذلك الأطعمة المسمومة على تخليص البيوت من النمل ولكن يجب التأكد من أن كلتا الطريقتين فعالتان في القضاء على النمل دون الإضرار بالناس.
2 أعشاب تقضي على النمل ومن أهمها ما يلي:
- القيصوم: وهو إحدى النباتات التي تشتهر به المملكة وبالأخص المنطقة الوسطى وكان الناس عند بناء بيوتهم وسقفها بالخشب حيث يفرشون القيصوم فوق الجريد أو الحلفا التي يضعونها فوق الخشب حتى يمنع الأرضة من التواجد في خشب السقف. وقد عملت تجربة حية على أنواع النمل في قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود حيث وضعت أنواع النمل في حاضن زجاجي ثم أضيف نبات القيصوم المجفف إلى الحاضن فمات جميع أنواع النمل خلال 3 دقائق.
- الأقحوان : تؤخذ أزهار الأقحوان بعد تجفيفها وتسحق ثم تذر فوق الجريد أو الحلفا التي تفرش فوق خشب أسطح المنازل فتمنع النمل من الاقتراب من خشب السقف. وقد أجريت نفس تجربة القيصوم على الأقحوان وأعطت نفس التأثير. ويستخدم عادة ذرور أزهار الأقحوان رشاً في المنازل للقضاء على أي نوع من أنواع النمل.
- البابونج : يقوم البابونج بنفس عمل الأقحوان حيث يستعمل ذراً داخل المنازل فيقتل أي نوع من أنواع النمل.
د.جابر بن سالم القحطاني
جريدة الرياض لأثنين 28 صفر 1430هـ - 23 فبراير2009م - العدد 14854

الإفراط في تناول نعناع المدينة بوليو يسبب الغثيان وارتفاع ضغط الدم وانهيار الجهاز التنفسي




النعناع عدة أنواع (species) تنتمي إلى الجنس (Mentha) وأشهر أنواع النعناع هي :
1- النعناع الفلفلي والمعروف شعبياً باسم Peppermint وعلمياً باسم Mentha piperita وهو أكثر الأنواع شهرة في المملكة ويزرع في جميع مناطق المملكة وتشتهر المدينة المنورة بهذا النوع.
2- النعناع المستدير الأوراق والذي يعرف بنعناع كريشه وتشتهر مصر بهذا النوع ويعرف علمياً باسم Mentha rotundifolia .
3- النعناع الأخضر وهو نادر وينمو في المناطق الجبلية ويزرع في السهول ويوجد من هذا النوع صنف يسمى النعناع المجمد وهو من الأنواع المزروعة ويعرف باسم M. crispate .
4- نعناع الظفراء (ظفيرة) (ويعرف أيضاً بالنعناع البري ويعرف علمياً باسم Mentha longifolia وهو مشهور لدينا في المملكة ويعرف بالحبق وينمو بشكل طبيعي في وديان الطائف والباحة وعسير ويزرع في المنازل وتشتهر به المدينة المنورة ويستخدم في المملكة على نطاق واسع.
5- نعناع بوليو ويعرف شعبياً باسم Pennyroyal وعلمياً باسم Mentha pulegium وتشتهر به السهول وهو من النعناع الذي يزرع في المدينة المنورة ويعرف شعبياً لدى العرب بالفوتنج.
6- نعناع الحقول والذي يعرف علمياً باسم Mentha arvensis ويوجد منه أصناف كثيرة.
7- نعناع الماء والذي يسمى أيضاً حبق الماء أو الفوتنج النهري ويعرف علمياً باسم Mentha aqualica.
هذه الأنواع السبعة هي المشهورة وكلها تتبع الفصيلة الشفوية Labiatae كما أن هذه الفصيلة تضم الزعتر والمرامية وأكليل الجبل والريحان والبردقوش والجعدة والعهيل وخلاف ذلك. (وأنواع النعناع السابقة كلها عبارة عن أعشاب لا يتجاوز ارتفاع أي منها 50سم وهي جميعها معمرة وتتميز بسيقانها المربعة والمجوفة وأوراقها المتقابلة البيضاوية أو المتطاولة قلبية الشكل والأزهار السنبلية التي توجد في قمم الأغصان ذات اللون الأبيض إلى القرنفلي وجميعها ذات روائح عطرية جذابة. (جميع الأنواع تحتوي على زيت طيار وهو الذي يعزى إليه التأثير الطبي للنعناع. (تستخدم النعناعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وأهم استعمالاتها : طاردة للغازات وتفرج تشنج العضلات وتزيد التعرق وتنبه إفراز الصفراء ومطهرة ومهضمة ومنشطة.
النوع بوليو : ونظراً إلى أن النوع بوليو والمعروف علمياً باسم Mentha pulegium وعامياً أو شعبياً باسم Pennyroyal هو النوع الذي يسبب مشاكل في الكبد وكذلك إجهاض الحمل. وعليه فسوف أتحدث عنه بالتفصيل :
نعناع بوليو عبارة عن نبات عشبي معمر ذي رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 40سم له أوراق بيضوية مسننة الحواف ودوارات من الأزهار ذات اللون البنفسجي وله جذر زاحف وساقه مربع ومجوف.
الموطن الأصلي لنعناع بوليو أوروبا وغربي آسيا، وقد وطن في الأمريكيتين وزرع في مختلف أنحاء العالم ومن ضمنها المملكة العربية السعودية حيث زرع في المدينة المنورة والمناطق المجاورة.
الجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء الهوائية: لقد كتب المؤرخ الطبيعي الإغريقي بلينوس سنة 73- 79 ميلادي أن نعناع بوليو كان يعتبر عشبة طبية أفضل من الورد وأنه ينقي الماء الفاسد، وقال معاصره دسقورديس أن نعناع بوليو يحض على الحيض والولادة.
وفي سنة 1597م كتب جون جيرارد أن صنع إكليل من هذا النعناع ولبسه على الرأس يكون ذا تأثير قوي ضد الدوار والآم الدوار. وقد اشتقت الكلمة Pulegium من الكلمة اللاتينية التي تعني البرغوث مما يشير إلى أن نعناع بوليو يستخدم لقتل البراغيث.
المحتويات الكيميائية للنبات : يحتوي النبات على زيت طيار يشكل مركب البوليجون ما بين 60 إلى 90% (أي أنه المركب الرئيسي في الزيت الطيار، كما يحتوي الزيت على مركب المنثون بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20% (ومركب الأيزومنثون بنسبة ما بين 2 إلى 10% (كما يحتوي الزيت على مركبات أخرى مثل البيبرتون ونيوأيزوميثايل أسيتيت. كما يحتوي النبات على مواد عفصية من أهمها حمض الروزماريك وكذلك فلافونيدات من أهمها دايوزمين وهسبيريدين بالإضافة إلى المواد المرة.
استعمالات نعناع بوليو : يعتبر مركب البيوليجون هو المركب الرئيسي وهو الذي يعزى إليه التأثيرات سواءً أكانت الطبية أم السامة فهو يعتبر قاتل للميكروبات وقاتل للحشرات. وهو مهضم حيث يزيد إفرازات العصارة الهضمية ويفرج انتفاخات البطن. كما يستخدم بين حين وآخر لعلاج الديدان المعوية وهو دواء جيد للصداع والعداوي التنفسية، وينبه العضلات الرحمية بقوة ويحض على الحيض. (يعتبر الزيت الطيار لنعناع بوليو ساما جداً حيث ورد أن سيدة في كلورادو ماتت نتيجة لاستخدامها زيت البوليو من أجل الإجهاض، كما أنه يسبب تلفا شديدا للكبد وقد سببت ملء ملعقتين صغيرتين من زيت نعناع البوليو الموت لشابة تبلغ من العمر 18 عاماً كانت تتوقع مولوداً وتريد الإجهاض حيث توفت بعد ساعتين من استخدامه بالرغم من المحاولات العلاجية لإنقاذها إلا أن العلاج فشل في إنقاذها. إن نصف ملعقة صغيرة من الزيت الطيار لنعناع بوليو تسبب تشنجا عنيفا فغيبوبة وإذا لم يسعف المريض فإنه سيلاقي حتفه لا محالة.
إن الجرعات العالية من النعناع نفسه إذا عمل على هيئة شاي فإنه يسبب الغثيان ويرفع ضغط الدم وخدار يتبعه تشنج وأخيراً الموت بسبب انهيار الجهاز التنفسي. أما الجرعة الآمنة من عشب نعناع بوليو فهي تتراوح ما بين 1- 4 جرام لليوم الواحد تؤخذ بمعدل 3 مرات في اليوم ويجب عدم زيادة هذه الجرعة بأي حال من الأحوال.
وحيث إن في استعمال عشب نعناع بوليو وكذلك زيته الطيار مجازفة فإني أنصح بعدم استخدامه على الإطلاق واستعمال أنواع النعناع الأخرى، ويمكن أن يسأل القارئ الكريم كيف نميز بين هذا النوع والأنواع الأخرى من النعناع والإجابة بسيطة وهي أن أزهار النعناع الأخرى جميعها بيضاء مع قليل جداً من اللون الليلكي أما نعناع بوليو فأزهاره بنفسجية كلها بالإضافة إلى أن ساقه قصير، والأزهار تنطلق من قرب القاعدة حتى القمة بعكس أنواع النعناع الأخرى.
محاذير هامة :
1- يجب على المرأة الحامل عدم استخدام هذا النوع من النعناع سواءً أكان العشب نفسه أم الزيت الطيار.
2- يجب عدم استخدام الزيت الطيار داخلياً نظراً لسميته العالية.
د.جابر بن سالم القحطاني
جريدة الرياض الأثنين 5 ربيع الأول 1430هـ - 2 مارس2009م - العدد 14861

باحثون يكتشفون طريقة أكثر أمنا لعمل خلايا جزعية


لندن (رويترز) - قال باحثون يوم الاحد انهم عثروا على طريقة أكثر أمنا لتحويل خلايا الجلد العادية الى خلايا جزعية قوية في خطوة قد تخلص في النهاية من الحاجة الى استخدام الاجنة البشرية.
وتعد هذه هي المرة الاولى التي حول فيها العلماء خلايا الجلد الى خلايا منشأ مستحثة وافرة الجهد والتي تبدو وتعمل مثل الخلايا المنشأ الجنينية دون استخدام فيروسات في العملية.
كما تتيح الطريقة الجديدة ازالة الجينات المدخلة لاحداث اعادة برمجة للخلية فيما بعد.
وتعتبر الخلايا الجزعية او خلايا المنشأ هي الخلايا المسيطرة على الجسم حيث تنتج كل انسجة واعضاء الجسم.
والخلايا الجزعية الجنينية هي أقوى الانواع لان لديها القدرة على اعطاء دفعة لاي نوع من الانسجة. ولكن العديد من الاشخاص يعترضون على استخدامها مما يجعل الخلايا الجزعية المستحثة وافرة الجهد بديلا جذابا شريطة ان تكون آمنة.
وعرف الباحثون لبعض الوقت أن خلايا الجلد العادية يمكن تحويلها الى خلايا جزعية مستحثة وافرة الجهد باستخدام مقدار ضئيل من الجينات.
ولكن لتحويل هذه الجينات الى خلايا عليهم استخدام الفيروسات التي تدمج مادتها الجينية الخاصة في الخلايا التي تصيبها. ويمكن ان يتسبب هذا في الاصابة بالسرطان.
والطريق البديل الذي وصفه فريقان من الباحثين من بريطانيا وكندا في النسخة الالكترونية من دورية الطبيعة (Nature) يبدو لتجنب خطورة مثل هذه الاشياء غير العادية.
ويأمل الاطباء في استخدام الخلايا الجزعية في يوم من الايام لعلاج امراض مثل الشلل الرعاش والسكري والسرطان واصابات العمود الفقري.

بعد اشهر من ازمة الميلامين سلامة الغذاء في الصين في وضع "مخيف"

بكين (رويترز) - قالت الصين يوم الاثنين ان اوضاع سلامة الغذاء لا زالت "مخيفة" رغم الحملات التي أطلقت بعد عدد من المشاكل الصحية كان اخرها الحليب المجفف الملوث في العام الماضي الذي تسبب في وفاة ثلاثة رضع ومرض نحو 300 ألف.
ويحاول قانون جديد لسلامة الغذاء اقر يوم السبت اصلاح النظام الرقابي المتشرذم الذي يعتقد المسؤولون انه كان وراء تكرار المشاكل الغذائية .
وذكرت وزارة الصحة في وثائق سلمت للصحفيين يوم الاثنين "في الوقت الحالي يبقي وضع الامن الغذائي في الصين مخيفا في ظل مخاطر كبيرة وتناقضات."
"يحدد قانون سلامة الغذاء الذي يبدا تطبيقه في الاول من يونيو حزيران معايير الجودة والسلامة للمنتجات ويضع اساسا للنظام الرقابي فضلا غن نظام مراقبة المخاطر."
واقرت الصين من حيث المبدأ قانونا جديدا لسلامة الغذاء في اكتوبر تشرين الاول عام 2007 عقب مجموعة من الفضائح شملت معجون اسنان واغذية بحرية وطعاما للحيوانات الاليفة ومنتجات اخرى غير امنة.
وفي سبتمبر ايلول الماضي هزت الصين فضيحة الحليب الملوث بمادة الميلامين وهو مركب صناعي اضيف للبن وغيره من المنتجات للغش في اختبارات التغذية مما ادى لسحب منتجات مصنعة في الصين من ارفف المتاجر في جميع انحاء العالم .
وبعد شهر من الازمة وصف يورجن شلونت مسؤول سلامة الغذاء بمنظمة الصحة العالمية نظام سلامة الغذاء في الصين بانه "مفكك" وقال ان ضعف الاتصالات بين الوزارات والوكالات ربما كان سبب اطالة امد ازمة التسمم بالميلامين.