تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الجمعة، 30 أكتوبر 2009

التداخلات الدوائية بين الأدوية والأعشاب / 1 / الفلفل


يوجد من الفلفل عدة انواع رئيسيه وفرعيه فمنه الحارق او الحاروهو لاسع للسان حريف ,,, ونوع بارد وكلا النوعين يدخلان في تطييب الطعام وتتبيله ,, ولهما فوائد جمه سنتحدث عن ذلك في مقالات قادمه بحول الله تعالى ,, وهو من أطيب وألطف المتبلات للجسم من الخارج والداخل .. والذي يعتبر من أفضل منشطات ومكسبات الحيوية بصفة عامة ، فعند الاسيويين هم أول من عرف زراعة هذا النبات وأدرك بعض فوائده كمساعد للهضم..ولم يعرفه الأوروبيون إلا بعد قيام كولومبس برحلاته الشهيرة الى العالم الجديد وأطلق عليه الإغريق إسم capsicum وهو الاسم العلمي الحالي له ومعناه to bite.... أي ليلسع او يعض . ويعتبر أجود أنواعه هو الفلفل الاحمر الحار ( تابسكو ) هو الذي يزرع في (الزجبار بتنزانيا وفي ولاية لويزيانا الامريكية ).
لكن ومع فوائده الجمه الا ان له تداخلات دوائيه نرجو الأنتباه اليها حين تناوله :
يجب تجنب أخذه مع :
•مُثبطات إنزيم الأنجيوتنسين كونفيرتاز المُستخدمة في أمراض الكلية السكرية و قصور القلب و إرتفاع الضغط الدموي ,قد يزيد قابلية حدوث السعال إذا اُستخدم معها.
•الثيوفيللين (دواء للربو) Theophylline .
•مُسكنات الألم Analgesics .
•مُضادات الإكتئاب Anti-Depressants .قد يزيد الفلفل من إمتصاص وتأثير هذه الأدوية. الكو إنزيم كيو 10 Coenzyme Q-10
يجب تجنب أخذه مع
•الورافارين Warfarin (الكومادين Coumadin ) دواء مُميع للدم, إن إستخدام الوارفارين مع الكوانزيم كيو 10 يزيد خطر زيادة النزف.
•العلاج الكيماوي و ذلك لأن الكوانزيم 10 قد يُنقص فعالية الأدوية الكيماوية.
•وبعض الأدوية المُستخدمة في خفض الكولسترول مثل الستاتين Statins ( لوفاستاتين Lovastatin و البرافاستاتين Paravastatin وال سيمفاستاتين Simvastatin ) يُنقص فعاليتها.
•وبعض أدوية السكر مثل الغليميبورايد وال تولازولاميد.
•وبعض أدوية الضغط مثل حاصرات بيتا Beta Blockers مثل إندرال Inderal و لوبريسور Lopressor , يمكن إن تُلغي فعالية الكوانزيم كيو 10.•وكذلك إن إعطاء الكوانزيم كيو 10 يمكن أن يُنقص الحاجة للأنسولين.

الاثنين، 26 أكتوبر 2009

التداخلات الدوائية بين الأدوية والأعشاب



قد تظن أن الأعشاب مُستحضرات آمنة لأنها طبيعية, ولكنها تحتوي على مواد فعالة قد تؤذي إذا أُخذت أدوية مُحددة أو حتى مع الأدوية التي على الرف (التي تُباع بدون وصفة طبية) بالإضافة إلى أن بعض الحالات المرضية تزيد مخاطر الآثار الجانبية للدواء إذا أخذت الأعشاب. تكلم إلى طبيبك او المعالج المختص قبل أن تأخذ الأعشاب خصوصا إذا كان لديك إحدى الحالات التالية :

إرتفاع ضغط الدم - أمراض الغدة الدرقية - الإكتئاب أو الأمراض النفسية - داء باركنسون - ضخامة البروستات - إضطرابات تجلط الدم - مرض السكري - أمراض القلب - الصرع - الزرق - تاريخ مرضي لسكتة دماغية أو زرع أعضاء .


من الأفضل أن تُوضح لطبيبك أنك تأخذ المُستحضرات العُشبية بغض النظر عن الأدوية التي تأخذها أو الحالة التي تُعاني منها , ونذكر هنا بعض الأعشاب المُستخدمة وبعض التداخلات المعروفة وطبعاً الأعشاب غير المذكورة لا يعني إنها آمنة بشكل مُطلق. قد تظن أن الأعشاب مُستحضرات آمنة لأنها طبيعية, ولكنها تحتوي على مواد فعالة قد تؤذي إذا أُخذت أدوية مُحددة أو حتى مع الأدوية التي على الرف (التي تُباع بدون وصفة طبية), بالإضافة إلى أن بعض الحالات المرضية تزيد مخاطر الآثار الجانبية للدواء إذا أخذت الأعشاب. تكلم إلى طبيبك او المختص قبل أن تأخذ الأعشاب ,, انتظرنا في مقال قادم بمشيئة الله لنذكر بعض التداخلات , فالى اللقاء .

الخميس، 22 أكتوبر 2009

النشوة الجنسية بين الرجل والمرأة (نظرة طبية)


قبل أن نبدأ بإستعراض سريع عن أوجه الشبه والإختلاف في النشوة الجنسية لدى الرجل والمرأة يجب علينا أولآ أن نقوم بتعريف النشوة الجنسية لتعم الفائدة على الجميع.تعريف النشوة أو الذروة الجنسية:
هي قمة اللذة المتصاعدة أثناء الممارسة الجنسية وتختلف شكل هذه القمة بين الرجل والمرأة.شكل النشوة الجنسية عند الرجل: أشبهها كقمة جبل من المتعة يصعده الزوج أثناء الممارسة الجنسيةوعندما يبلغ القمة( النشوة) تحدث عدة إنقباضات سريعة ومتتابعة في القضيب ومجرى البول والبروستات يصاحبها متعة خاصة.وهذه الإنقباضات تسبب قذف الحيوان المنوي فورآ.
- شكل النشوة الجنسية عند المرأة:أشبهها بعدة هضاب متتالية في الإرتفاع تصعدها الزوجة أثناء الممارسة الجنسية فعندما تبلغ سطح إحدى هذه الهضبات تحدث إنقباضات متتالية في عنق الرحم والعضلات الخارجية للمهبل ويصاحبها متعة خاصة.
وهذه الإنقباضات وظيفتها إمتصاص الحيوان المنوي وتسهيل دخول القضيب إلى الداخل.
ويمكنها أن تقف عند هذا الحد أو تتابع صعودها إلى هضبة أعلى وهكذا.الخلاصة:
1_في اللقاء الجنسي الواحد تبلغ المرأة عدة نشوات بعكس الرجل الذي يبلغ فقط نشوة جنسية واحدة.
2_ المرأة لا تقذف أبدآ مثل الرجل عند إحساسها بالنشوة.
3_سرعة القذف فيه ظلم للزوجة خاصة إذا لم تبلغ إحدى قمم النشوةوأيضآ في حالة وصول الزوجة إلى إحدى هذه القمم يجب على الزوج عدم تأخير الوصول إلى نشوته لأن هذا يؤدي إلى جفاف إفرازات المهبل وتسلخات في جلدها ومن ثم ألم في الجماع.
 اقدم لك هذه العروض لعلك تجد فيها مايفيد :

لاجراحه ولا سيلكون بعد اليوم لتكبير النهدين

لعلاج برود النساء وزيادة الشبق والنشوه والرغبه

المستحضر الطبيعي لزيادة حجم القضيب لدى الرجل

 

 

غذاء ودواء , معلومات غذايه مفيده 2


- هل تعلم أن الفائدة الغذائية العالية التي يتمتع بها الترمس تجعله شبيهاً بأنواع أخرى من الحبوب كالحمص أو الفاصولياء. فهذا الصنف من الحبوب يحتوي على مقدار هائل من البروتين تصل نسبته الى 30% من وزنه. كما أن الترمس غني بالألياف التي تعلب دوراً كبيراً في مقاونة الامساك من خلال ترحيض الأمعاء، اضافة الى مقادير أخرى من المعادن. إن المرارة التي تشوب طعم الترمس والتي يمكن ازالتها عند غلي الترمس جيداً ونقعه لبضعة أيام، تشكل دواءاً فعالاً للتخلص من الدود في الأمعاء خصوصاً اذا أكل الترمس مع العسل. وكانوا قديماً يطحنونه ويضيفون دقيقه الى دقيق القمح.
- هل تعلم أنه دلت الأبحاث على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرابات الأمعاء ، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ويعمل أيضا كمضاد بكتيري
- هل تعلم أن حفنة من اللوز تزن حوالي 25 جراما ويصل عدد حبات اللوز فيها الى حوالي 25 حبة توفر للانسان حوالي 12% من البروتينات اللازمة لصحته يوميا، وحوالي 35% من فيتامين E ، و 25 جراما من الكالسيوم . واللوز أيضا غني بالألياف الغذائية والحديد والزنك والنحاس، وهي كلها لازمة لنظام غذائي سليم وصحي
- هل تعلم أن الشاي يحتوي على مادة (الفلافونويد) وهي مادة ثبت أنها تحارب سرطانات الرئة والقولون والجهاز الهضمي والثدي. و هل تعلم أن الأشخاص الذين يشربون كوباً أو أكثر من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الاصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم. هل تعلم أن الشاي هو مصدر غني من مصادر المغنيسيوم (الذي يساعد في تقوية العضلات) وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم، والزنك المفيد في علاج حب الشباب.

غذاء ودواء , معلومات غذايه مفيده 1


- هل تعلم ان نصف طبق من الفليفلة الحمراء الحلوة يحتوي على أكثر من مثلي الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين ج. كما أن الأطعمة التالية زاخرة بهذا الفيتامين (البرتقال، الجوافة، القرنبيط الأخضر والبازيلاء)
- هل تعلم ان نصف كيلوا جرام من سمك ال-هلبوت يحتوي على مثلي حاجة الانسان اليومية من فيتامين د، ويليه سمك الرنجة
- هل تعلم ان طبق واحد من اللوبيا الجافة المطبوخة، يمد الانسان بـ 90% من حاجة الانسان اليومية من مادة الفولات ويليها فول الصويا المطبوخ
- هل تعلم ان ثلاث رخويات من البطليموس البحري المطهوة بالبخار تمد الانسان بكامل حاجته اليومية من الحديد ولا يجاريها في ذلك أي طعام آخر، مع العلم أن هناك أطعمة كثيرة تحتوي على مقادير جيدة من الحديد، ولكنها لا تنافس البطليموس في وفرة الحديد
- هل تعلم ان شاي الأعشاب طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة .. إنما الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.
- هل تعلم أن الثوم والبصل علاج شاف وناجع لكثير من الأمراض، حيث أنهما يحتويا على مركبات السلفايد (الكبريت)، وهذه المركبات تعمل على ابعاد خطر الجلطة الدموية، كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة النوع الضار من نوع Ldl ، كما أنها تعمل على خفض احتمال الاصابة بأمراض السرطان.
- هل تعلم أن أن تناول موزتين الى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع الى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط ودون استعمال أدوية خافضة للضغط، حيث أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو النوع الموجود في ملح الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المحتوي على عنصر البوتاسيوم يساعد على التخلص من مادة الصوديوم التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.

معلومات طبيه غذائيه مفيده


- هل تعلم أن الفراولة مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية
- هل تعلم أن الملح الزائد = ترقق العظام نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح الطعام على 2400 ملليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 ملليغرام من الملح، وفي قطعتين من الخبز الأبيض 269 ملليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 ملليغرام
- هل تعلم أن تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال
- هل تعلم أن حبوب زيت السمك يمكن أن تفيد في التخلص من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتزمي الذي تشمل الكثير من الآلام والتعب وتيبس المفاصل في الصباح اضافة الى تورمها. التهاب المفاصل الروماتزمي يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، وحتى الأطفال منهم ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة تحليل خاص للدم. وقد وجد أن هذه الحبوب تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومع التخلص من الالتهاب يمكن التخلص من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.
- هل تعلم ان جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الانسان اليومية من فيتامين-أ . وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا بعضه حلو) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب .

ماذا تفعل لو علقت حسكة ( عظمة ) سمكه في حلقك وسببت لك ازعاجا


كلنا تقريبا يحب اكل السمك والبعض ياكله بعظمة خصوصا اذا كان مقرمش
ونحن نحب اكل الاسماك لانها لذيذة ومفيدة لصحة الانسان ولكن قد يعاني البعض من مشكلة حسكها اذا علقت في البلعوم وغالبا ما تكون مشكلة مزعجة . البعض في الخليج سابقا كان يتناول الكثير من التمر لكي يضغط على الحيكه ويزيلها من البلعوم ولكن هناك طريقه عربيه شعبية لازالة العظام : تأخذ اولا بعض حبات الزيتون وتضعها في قدر مع بعض الماء البارد وتغليها علي النار لبعض الوقت ، ثم تشرب هذا الشراب الساخن شيئا فشيئا وتبلعه جرعة بعد جرعة لكي يمر عصير لبوب الزيتون لوقت اطول علي العظمة .وبعد دقائق تختفي العظمة تلقائيا ويختفي معها الازعاج من البلعوم . ان احببت التجربه فيمكنك ان تضع بعض حسك السمك في مثل هذا العصير لترى ماذا يحدث ؟ ستشاهد حسك السمك بعد دقائق وقد صارت لينة جدا كانها مكرونة مطبوخة .

معلومات طبيه , قد تستغربها , ولكن !!! تعلمك السيطره على الألم .

معلومات طبيه ,, قد تكون مستغربه ,, لكن لبساطتها , ولعدم وجود آثار جانبيه , فلا مانع من تجربتها ,, لعل بها باذن الله زوال عارض مزعج :
إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك!لماذا؟هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرةفي نيوجيرسي.
***
هل تخاف من الحقنة؟ ومن لا يخاف منها. ولكن الآن بإمكانك التخلص من الخوف والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذالحقنة.حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدروالقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات الشعور بالألم في الحبل الشوكي.
تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة
***
تخفيف احتقان الأنف
هل تعاني من احتقان الأنف المزمن ولم تنفع معك الأدوية،أليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك بالتناوب، ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد. هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممراتالأنفية إلى الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان، بعد20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل.
ليسا ديستيفانو،
أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغانالجامعية.
***
كافح الحرقة دون ماء ( وهذا ينفع الصائم خصوصا )
هل تزعجك الحرقة عندما تنام. أصبح الحل أسهل. أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسريقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريءوالحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر تصبح المعدة أدنى من المريء وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك.
انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذمساعد في كلية نيويورك الطبية.
( لاحظ ان السنه النبويه ان تنام على جانبك الأيمن واعتقد انه هو الأصلح ,, لكن يفضل ان لاتنام بعد الأكل مباشره بل بعد فتره من الوقت وبعد ان تكون قد تناولت طعاما يعمل على التعادل الحمضي في المعده كالزبادي او الحليب او الموز ) .
***
عالج الم الأسنان دون فتح فمك
لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك، على المنطقة الغشائية على هيئة V بين إبهامك وسبابتك. لماذا لان هناك توجد ممرات الأعصاب التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم الصادرة من الوجه والأيدي
دراسة كندية.
***
تخلص من آثار الحروق
عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز، نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيدالجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية، فيصبح الجلد أقل تشوهاً.
ليسا أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.
متمنيا للجميع الصحه والعافيه .

السبت، 10 أكتوبر 2009

إثبات سمية 200 مستحضر تباع في محال المستلزمات النسائية


تحقيق: خديجة مريشد من الرياض

كشف تقرير مخبري، حصلت عليه ''الاقتصادية''، عن أن نحو 203 أنواع من المستحضرات التجميلية والكريمات النسائية المتداولة في الأسواق ثبتت سميتها. وتبين بعد فحص وتحليل العينات التي اتضح أنها تحتوي على 27 مستحضرا لتخفيف الوزن، 18 منها عبارة عن كريمات أو لوشنات للاستخدام الخارجي، تعبئتها رديئة وليست محكمة الغلق، وتاريخ الصلاحية غير واضح في بعضها، كما أن المصنع وبلد الصنع إما غير مكتوبين أو كتبا في الأعلى، كما يوضع عليها للتضليل اسم بلد مثل كندا أو فرنسا في أسفل العبوة وهي في الأصل مصنوعة في تايلاند أو الصين أو الهند أو فيتنام وتوضع على هذه المستحضرات صور غير لائقة فيها كثير من الخداع بغرض توضيح الفرق بين الحالتين قبل الاستخدام وبعده.

وأجمع المتخصصون على أن مصنعي ومروجي هذه المواد يزعمون أنها تفيد في تنحيف الجسم ونفخ الشفاه وشد وتكبير بعض مناطق الجسم لدى النساء، إضافة إلى فائدتها في الأغراض الجنسية في حين أن أغلبها يحتوي على مواد كيماوية وحيوية ضارة جدا مثل سائل المشيمة.

وذكرت الدكتورة هيا خلال التقرير الجديد الصادر من المختبر المركزي، الذي يثبت سمية وضرر (203) مستحضرات تم ضبطها في مراكز نسائية في الرياض

تفاصيل اكثر مع هذا الرابط http://www.aleqt.com/2009/10/11/article_286510.html

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

بحث: السائل المنوي قد يطيل العمر ويكافح الأمراض


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تزعم دراسة نمساوية أن السائل المنوي البشري يحوي مادة تساعد في إطالة العمر وقد تستخدم كذلك في مكافحة مرض الزهايمر.
ووجد الباحثان، توبياس أيزبيرغ وفرانك ماديو، من "جامعة غراز" الأسترالية أن مادة "سبيرمدين -spermidine" - مركب آزوتي - يطيل حياة خلايا المناعة لدى البشر، والفئران، والحشرات وديدان الأرض وفطر الخميرة.
وقال الكشف الذي شارك فيه 29 باحثاً في ستة دول مختلفة، ونشر في دورية "Nature Cell Biology" البريطانية: "ربما عثرنا على ضالتنا التي كنا نبحث عنها منذ زمن بعيد في مجال الأبحاث المتعلقة بالعمر."

وبينت الاختبارات المعملية أن مفعول المادة، وبعد معالجة فئران مختبرات بها، لم يقتصر على خفض معدل تضرر خلايا تلك الحيوانات بفعل التقدم في السن فحسب، بل أكسبها قدرة على التخلص من البروتينات المتضررة.
وأكدت الجامعة أن النتائج قد تنطبق على أمراض متصلة بالتقدم بالسن كالزهايمر والشلل الرعاش "باركنسون."
ويحتوي السائل المنوي على معدلات عالية من مادة "سبيرمدين"، وتتوفر أيضاً في "الغريب فروت" وبزرة القمح وفول الصويا.

وحتى اللحظة، فشل العلم في إيجاد علاج ناجع لمرض الزهايمر، الذي يصيب وظائف المخ والجهاز العصبي، ويتسبب تدريجيا في فقدان الذاكرة والقدرة على الكلام وينتهي بالموت.
وأظهر تقرير صدر في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، بمناسبة اليوم العالمي لمرض الزهايمر أو "الخرف"، أن عدد المصابين بالمرض حول العالم سيتضاعف في الـ20 سنة المقبلة، وخصوصا في الدول النامية، إذ من المتوقع أن ترتفع نسبة المصابين بهذا الداء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 125 في المائة

الجمعة، 2 أكتوبر 2009

الفشار والاندومي غنية بالسعرات الحرارية العالية




إن زيادة استهلاك السعرات الحرارية عن المخصص له العديد من المشاكل الصحية وفى مقدمتها زيادة الوزن والإصابة بالسمنة التي تعتبر البوابة الأولى لحدوث الأمراض مثل الإصابة بالسكري وارتفاع الضغط وأمراض الكولسترول وأمراض القلب وقد أوضحت الدراسات البحثية أن بعض الأغذية عالية بالسعرات مثل الجبن المقلي أو المحمر مثل ذلك ما يضاف إلى بعض الأغذية السريعة مثل البرجر لذلك ينصح بالحد من إضافة الجبن إلى الأكل سوء السريع أو العادي لان ذلك يزيد من مضاره بالإضافة إلى ارتفاع السعرات الحرارية. وكذلك الدونات حيث إنها تتصف بارتفاع السكر والدهون (الزيوت) الناتجة عن عملية القلي . وذكر في التقرير أن البوب كورن «الفشار» الذي يضاف إليه الزبدة من الأغذية التي تتصف بأنها عالية في السعرات الحرارية. وجاء بعد ذلك المشروبات الغازية بأنواعها فهي مرتفعة السعرات لإضافة كميات كبيرة من السكر خلال عملية تصنيعها وغالبا ما تستهلك مع العديد من الأغذية عالية السعرات ومن الأغذية العالية في السعرات الحرارية «الاندومي» والتي تعتبر أغذية نشوية ويضاف إليها الملح وبعض التوابل والتي يلاحظ أن لها دوراً في عملية تراكم الدهون في الجسم، مما سبق يتضح انه يجب الحرص على الابتعاد عن الأغذية عالية السعرات واستبدالها بأغذية صحية وخاصة الخضار والأغذية الكاملة للحد من هذه الأغذية غير الصحية وكذلك استهلاك كمية كبير من الألياف.

سبعة مسببات أساسية لارتفاع الكولسترول في الدم


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يعتبر ارتفاع بعض أنواع الكولسترول في الدم، من أبرز مسببات الجلطات القلبية نتيجة لتراكم الكولسترول في الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى خلل في وظائفها.
ويرتفع الكولسترول في الدم لعدة أسباب، تتنوع بين الغذاء والتاريخ الطبي للعائلة وغيرها من المسببات، والتي يمكن تلافي أغلبها والتمتع بصحة أفضل، ونعرض هنا سبعة من المسببات وفقاً لما ذكره موقع health.com.
الغذاء: تحتوي العديد من الأطعمة على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والتي تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم، وتتواجد الدهون المشبعة بكميات مرتفعة في أطعمة أغلبها من أصل حيواني كلحوم الأبقار والخنزير والعجول والحليب والبيض والزبدة والجبن.
كما تعتبر الأطعمة المعلبة التي تحتوي على زيت جوز الهند، وزيت النخيل وزبدة الكاكاو مصدراً من مصادر الدهون المشبعة، إضافة إلى تواجدها في عدد من أواع البسكويت وغيرها.
الوزن الزائد: بالإضافة إلى الأثر السلبي لزيادة الوزن في الحياة الاجتماعية، فإن هذه الزيادة تؤدي إلى زيادة الدهون الثلاثية والتقليل من بعض أنواع الكولسترول المفيد مثل HDL.
مستوى النشاط: قلة الحركة وممارسة الرياضة، تؤدي إلى زيادة الكولسترول الضار أو LDL كما يؤدي إلى خفض الأنواع المفيدة منه، لذا يجب ممارسة الرياضة والحركة بشكل منتظم.
العمر والجنس: يزداد الكولسترول في الدم بشكل تلقائي بعد تجاوز سن العشرين لدى الرجال والنساء، وبعد ذلك يبدأ بالارتفاع لدى الرجال بعد سن الـ 50، أما عند النساء، فيبقى المستوى منخفضاً حتى تصل المرأة لسن اليأس، ويبدأ بعدها المستوى بالارتفاع ليصبح مساوياً لما هو عند الرجال.
الوضع الصحي العام: تؤدي الإصابة ببعض الأمراض كالسكري إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم، لذا يجب التأكد دائماً من إجراء فحص طبي سنوي، والاطلاع دوماً على حالة القلب، واحتمالية الإصابة بأمراض ذات علاقة بنسبة الكولسترول ومحاولة تجنب ما يسبب زيادته في الدم.
التاريخ الصحي للعائلة: غالباً ما تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً في صحة الأفراد، لارتباط الكثير من مسببات المرض بالجينات المتوارثة جيلاً بعد جيل، لذا فارتفاع الكولسترول لدى أفراد العائلة خصوصاً الأب والأم، يعني بالضرورة ارتفاعه لدى أفرادها، ما يوجب حذراّ زائد في التعامل مع المسألة.
التدخين: فهو قد لا يسبب زيادة في أنواع الكولسترول الضارة، إلا أنه يؤدي إلى خفض الأنواع المفيدة منه، لذا يفضل الإقلاع عن التدخين لصحة قلب أفضل.

دراسة: المضادات الحيوية قد تصبح بلا فائدة قريباً


لندن، إنجلترا (CNN)-- أظهرت دراسة علمية جديدة، أن البنسلين، المضاد الحيوي الأشهر، قد يفقد قريباً فعاليته في مقاومة البكتيريا، متوقعة أن تؤدي مقاومة المضاد إلى كوارث صحية، ما لم تعمل الحكومات على زيادة البحوث الرامية لتطوير هذه العقاقير.
ولعبت المضادات الحيوية، وأشهرها البنسلين، دوراً مهماً في التخفيف من الأمراض المعدية على مدى الـ 60 عاماً الماضية، إلا أن مقاومة البكتيريا للمرض تزداد يوماً بعد يوم، ما قد يعلن قرب انتهاء تأثير المضادات فيها.
ووفقاً لتقرير صادر عن كلية لندن للاقتصاد والسياسة LSE، فإن نقص الأبحاث لإيجاد بدائل جديدة للمضادات الحيوية المعروفة، يؤدي إلى نقص في وجود هذه البدائل، ما يؤثر على الوضع الصحي العام.
وطالب البروفيسور إلياس موسيالوس، المتخصص في السياسة الصحية، والذي قاد البحث، الحكومات بالتحرك لحل الأزمة المتوقعة.

وفي تصريح لـ CNN أشار موسيالوس إلى أن البنسلين أصبح عديم الفائدة في الكثير من الدول النامية، وبعض الدول المتقدمة مثل فرنسا وإسبانيا ورومانيا، وذلك بسبب اعتماد الأطباء والصيادلة كثيراً عليه، ووصفه في الكثير من الأمراض، ما سبب مناعة قوية لدى البكتيريا ضده.
ويرى موسيالوس أن العمل على إيجاد مضادات حيوية جديدة، أكثر أهمية من علاج أنفلونزا الخنازير، واعتبر أن التشخيص الخاطئ من قبل الأطباء واعتبار الأمراض الفيروسية على أنها بكتيرية ووصف المضادات الحيوية لها أدى لهذه المشكلة، إضافة إلى صرف الصيادلة لهذه المضادات دون وصفة طبية.
من جانبها ترى الدكتورة كاثلين هولوي من منظمة الصحة العالمية، أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية أصبحت مشكلة عالمية، خصوصاً في ما يتعلق بأمراض معينة مثل الالتهاب الرئوي والإسهال والسل وغيرها.
وقالت هولوي : "لقد وجدنا الكثيرين ممن لا يستجيبون للمضادات الحيوية في أمراض مثل السل، ولم يعد لدينا طريقة أخرى لعلاجهم."

وأضافت : "الباحثون والمطورون، لا يستمرون في العمل على إيجاد بدائل، وإذا ما استمر الوضع على هذه الحال، فإننا سنجد أنفسنا بلا أدوية فعالة يوماً ما."
ويرى ماسيالوس أن السبب في قلة الأبحاث المتعلقة بالمضادات الحيوية، هو قلة الأرباح المالية التي تحققها المضادات للشركات مقارنة بغيرها من المنتجات، داعياً الحكومات إلى التحرك السريع للخروج من هذه المشكلة.