تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الأربعاء، 25 نوفمبر 2009

علماء يكتشفون سبب سرطان الدم عند الأطفال


ايرلانجن (ألمانيا): الألمانيةإضافة صورة
اكتشف باحثون ألمان أن السبب في إصابة الأطفال بسرطان الدم هو نوع من البروتينات التي ينتجها الجسم بسرعة زائدة.
وحسب فريق الباحثين تحت إشراف البروفيسور روبرت سلاني في العدد الالكتروني لمجلة "بلوس بيولوجي" الأمريكية اليوم الأربعاء فإنه إذا أنتجت كرات الدم البيضاء بروتينات معينة بسرعة أكثر من اللازم فإن هذه الخلايا البروتينية تظل في حالة نمو متأخرة مما يعني احتمال انقسامها بشكل خارج عن سيطرة الجسم.
يتكسر الكروموزوم 11 في الخلايا المصابة و "يلتئم" مع كروموزومات أخرى "مما يؤدي إلى انصهار جينات مختلفة بسبب هذا المزيج غير الطبيعي ويدفع بالخلية لإنتاج بروتين ناشئ عن اندماج هذه الكروموزومات ويتسبب هذا البروتين في الإصابة بسرطان الدم المعروف باللوكيميا" والذي يصيب الأطفال بشكل خاص حسبما جاء في بيان جامعة ايرلانجن بجنوب ألمانيا اليوم الأربعاء.
وأشارت الجامعة إلى أن هذه الجزيئات البروتينية الناتجة عن خليط خاطئ تؤدي إلى إنتاج "بروتينات معجلة" تؤدي إلى أن يتعرف الجسم بشكل أسرع من الطبيعي على الجينات الضرورية لتطور الخلايا الدموية.
أضاف الباحثون:"تماما كما تؤدي سرعة وتيرة العمل لدى خطوط الإنتاج إلى فائض في الإنتاج فإن سرعة إنتاج هذه الخلايا يؤدي إلى فائض منها".
وكان الباحثون يتوقعون أن يؤدي تعطل هذه الجينات المنتجة بشكل خاطئ مع استمرار تطور نضج الخلايا ولكنهم اكتشفوا أن هذه الجينات تستمر في العمل في الخلايا السرطانية مما يحول دون نضج الخلايا وبالتالي إلى انقسام الخلايا بشكل خارج عن سيطرة الجسم، أي السرطان.
ويأمل الباحثون الآن في العثور على مواد مثبطة مناسبة لهذه البروتينات المسببة للمشكلة.
و عثر العلماء بالفعل على مواد يرشحونها لهذا الدور وسيخضعونها لتجارب علاجية من خلال أبحاث لاحقة.

الأحد، 22 نوفمبر 2009

روشتة غذائية تحميك من أنفلونزا الخنازير


منقول من موقع محيط للفائده

مـحـيـط ـ مــروة رزق
يمثل جهاز المناعة خط الدفاع الأول ضد أي هجوم فيروسي يستهدف جسم الإنسان، لأن هذا الجهاز يميز أى شىء غريب يدخل الجسم، وبالتالي فهو المسئول عن حمايتنا من الإصابة بعدوى الأمراض الخطيرة التي تستهدف أختراقه في المقام الأول كالإيدز والسرطان وفيروس الأنفلونزا وغيرها من الأمراض المناعية.
ويرتبط أي خلل في جهاز المناعة عادةً بالإصابة بالأمراض الفيروسية، فالأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ومن هنا فإن النظام الغذائى الصحى المتوازن سيكون عامل فعال وهام لتقوية مناعة الجسم، لذا نحاول من خلال السطور القادمة أن نتعرف على العوامل التي تساعدنا على تقوية المناعة...
أولاً: اهتم بغذائك
لا يوجد مكملات أفضل من وجبة صحية ومتكاملة لتقوية مناعتنا بصورة طبيعية وهناك بعض الاقتراحات للأغذية الواجب تناولها وتلك التي يجب الابتعاد عنها لتكون مناعتنا في صورة أفضل. - الخضروات المعززة للمناعة مثل البروكلي والكرنب من الضروري إضافتها للغذاء، وبرغم أن جميع الخضروات والفواكه تساعد في الحصول على جسم سليم لكن تناول تلك التي تحتوي على مركب "3,3داي اندوليل ميثان" مرتبطة ارتباط وثيق بتقوية المناعة.
- تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات المتعددة وخاصةً الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، فهي تساعد على تقوية المناعة، كما أنها تقلل خطر الإصابة بالسرطان، وكذلك الخضروات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والبطاطا واليقطين، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "أ"، الضروري لصحة الجلد وهو أول خطوط المناعة لدينا وكذلك "البيتا كاروتين" والذي يزيد من عدد خلايا الدم الليمفاوية، بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان والحبوب الكاملة.
- تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون بصورة متوسطة يساعد في تقوية المناعة، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والحديد وكذلك الزنك وهو من أهم مقويات المناعة، حيث إنه يزيد من عدد الخلايا البيضاء ونقصه يسبب زيادة خطر التعرض للعدوى.
- اهتم بتناول الثوم والبصل لأنهما يحتويان على مضادات للالتهابات، حيث يوجد بهما مركبات مضادة للفطريات والفيروسات التي تفيد في تقوية المناعة.
- كوب الزبادي يحتوي على بكتيريا نافعة يجب أن تكون موجودة بصورة طبيعية في الأمعاء، وتساعد هذه البكتيريا على إعداد خلايا المناعة لمكافحة العدوى.
- تناول كوب يومياً من الشاي الأخضر يساهم في تحسين المناعة، حيث إنه يحتوي على مركب "البولي فينول" وهو من مضادات الأكسدة،كما يجب شرب كمية كافية من الماء يومياً لأنها تنقي الجسم من السموم وترطب الجلد.
وأخيراً.. ابتعد عن الأكل في وقت متأخر والتقليل من الأغذية المصنعة وكذلك الأغذية الملوثة والتقليل من الزيوت والدهون وكذلك الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
ثانياً:الراحة الجسدية والنفسية
- خذ قسط يومي من الراحة والنوم بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، وذلك لأن الجسم يستعيد طاقته أثناء النوم، وابتعد عن القلق والاكتئاب لأنهما يؤثران على الجسد ويضعفان المناعة.
- يجب ممارسة الرياضة بصورة منتظمة وذلك لما لها من فائدة كبيرة في تقوية الجسم وزيادة الدورة الدموية التي تنشط المناعة.
- احصل على جرعة يومية من أشعة الشمس، فالدراسات أثبتت أن التعرض للشمس بصورة معتدلة له العديد من الفوائد وأهمها تحسين المناعة.
ثالثاً: ابتعد عن أقراص الفيتامينات
ينصح الأطباء بعدم الاعتماد على أقراص الفيتامينات، والأفضل أن يحصل الجسم على احتياجاته منها عن طريق الغذاء المتوازن، وإن كان لابد من الأقراص فلتكن الأقراص التي تحتوي على أكثر من فيتامين مع الأملاح، وإذا ما شعرت أن هناك مشكلة معينة فيجب مراجعة الطبيب فوراً.
"الأسد".. كلمة السر للحماية من أنفلونزا الخنازير
ويوصي الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، في تصريح خاص لشبكة "محيط" برفع المناعة في الخريف والشتاء عن طريق كلمة " الأسد":
- "أ": يقصد بها أعشاب طبيعية شاملة مثل اليانسون وأوراق الجوافة والتيليو والبردقوش.
- "ل": وهى جميع منتجات الألبان مثل الزبادي والأجبان.
- "أ" : وهو فيتامين "أ" وهو هام جداً لرفع المناعة المخاطية للجهاز التنفسي، حيث أن الفيروسات تدخل الجسم إذا انخفضت المناعة المخاطية عند الإنسان، لذا يوصي بتناول الجزر للأطفال والكبار لأنه مصدر جيد لفيتامين "أ".
- "س": وهو فيتامين "سي" وهو يرفع المناعة وينشط الجهاز التنفسي ومضاد للسرطان وموجود حالياً في الجوافة والكيوي والبروكلي بصورة أكبر مما هو شائع في البرتقال والليمون.
- "د": ويتوافر في صفار البيض والأسماك، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس.

فوائد الكرنب ( الملفوف ) الغذائيه والعلاجيه


أكد بحث طبي حديث أن الكرنب غذاء كثير الفوائد، حيث يعمل على تطهير المعدة من الميكروبات والبكتيريا، كما أنه يسهم بصورة كبيرة فى ضبط مستوى السكر بالجسم.وأوضح البحث أن الكرنب يحتوى على مجموعة كبيرة من الأحماض والأملاح والفيتامينات بالإضافة إلى الكبريت لتطهير الأمعاء وقتل البكتيريا والميكروبات.كما يحتوى الكرنب أيضاً على مادة شبيهة بالأنسولين تسهم بصورة كبيرة فى حرق السكر الزائد فى الجسم.وأضاف البحث أن مخلل الكرنب يسهل عملية الهضم، وعصير الكرنب النيئ صباحاً على الريق بمعدل 3 ملاعق يقضى على ديدان الإسكارس، وعند تناول الكرنب مع عسل النحل ساخناً يسهل خروج البلغم، كما أن شوربة الكرنب شفاء لأمراض الشعب الهوائية.

و أفادت باحثة أمريكية بأن الكرنب يمكن أن يخفض خطر الاصابة بسرطان المثانة.
ووجدت الباحثة سوزان ماكان من معهد روزويل بارك للسرطان في بوفالو في نيويورك أن تناول ما لا يقل عن ثلاث أو أربع حصص غذائية من الكرنب شهرياً يخفض خطر الاصابة بسرطان المثانة بنسبة 40%.
ووصفت روزويل نتيجة الدارسة التي أعدتها هي وزملاؤها في المعهد بـ "المشجعة" ، لكنها طلبت التوسع فيها لأن ذلك في رأيها قد يتيح للعلماء إيجاد علاج لسرطان المثانة مستقبلاً.
وأشارت إلي أن الكرنب من الخضروات التي تؤكل عادة مطبوخة، ولذا فإن قيمتها الصحية قد تضعف لأن المواد الكيميائية التي بداخلها قد تتأثر عند الغلي علي النار، ومن الافضل تناولها نيئة لأنها أكثر فعالية في الحماية من مرض سرطان المثانة.

وأفاد باحثون بأن الكرنب يعتبر من الخضراوات المضادة للالتهاب، وذلك لأنه يحتوي على الحامض اللبني الذي يعمل كمطهر للقولون، كما أنه يُستخدم كعلاج لتقليل آلام الصداع.
وأشار الباحثون إلى أن الكرنب يحتوي على خواص مضادة لمرض السرطان، مؤكدين أن عصير الكرنب المستخرج من الساق هو علاج جيد للقرح.
يذكر أن الكرنب يعد من أفضل منظفات القناة الهضمية، ويكمن سر فاعليته في ارتفاع محتواه من الألياف، الذي يساعد على طرد الفضلات المتبقية في المعدة والأمعاء، فهو يحتوى على خمسة إنزيمات هاضمة.

السبت، 7 نوفمبر 2009

التداخلات الدوائية بين الأدوية والأعشاب / 2 / الثوم


الثوم Garlic نبات عشبي موطنه الأصلي في بلاد البحر الأبيض المتوسط ومنها انتشر إلى بقية البلاد وتقول قصص مصرية باللغة الهيروغليفية إن الثوم كان يعطى للعمال الذين يبنون الأهرام لتقويتهم والمحافظة على صحتهم وكان الرياضيون الإغريقيون في اليونان القديمة يأكلون ثوما نيئا قبل الاشتراك في المسابقات ويتناوله الجنود الرومان قبل خوض المعارك الحربية، وأوصى أبو قراط أبو الطب القديم بتناول الثوم للحماية من العدوى وتلوث الجروح والجذام واضطرا بات الهضم وقد ورد ذكر الثوم في الكتب السماوية وفي القرآن الكريم ورد ذكره مرة واحدة. حيث قال تعالى :"وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقيثائها وفومها وعدسها وبصلها،قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير،اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا تعتدون" ( البقرة61)وقد فسر مجاهد في رواية ليث بن أبي سليم أن "الفوم" هو الثوم.وفي العصور الوسطى كان الثوم يستخدم للوقاية من الطاعون، ويرتديه الناس مثل القلائد لطرد الشياطين ومصاصي الدماء وفي الحرب العالمية الأولى كان يستخدم للوقاية من الغرغرينا

تجنب أخذها مع

•الأسبرين , تيكلوبيدين , كلوبيدوغريل , ديبيراميدامول و الورفارين .

مُشاركة الثوم و مُضادات التخثر قد تُسبب النزف العفوي والزائد.

•سيكلوسبورين(مُثبط مناعة) , الثوم قد يُنقص تأثيرات مُثبطات المناعة.

•ساكوينافير ( مُثبط بروتياز فيروس نقص المناعة الإنساني HIV) قد يُنقص الثوم من فعاليته.

•الثوم قد يُسبب مستويات مُنخفضة من السكر وبالتالي الحاجة إلى إنقاص الأنسولين. إذا كان لديك سكري وأخذت الأنسولين والثوم معاً, راقب السكر و سجل الملاحظات.
تجنب أخذها مع•الأسبرين,تيكلوبيدين ,كلوبيدوغريل,ديبيراميدامول و الورفارين, مُشاركة الثوم و مُضادات التخثر قد تُسبب النزف العفوي والزائد. •سيكلوسبورين(مُثبط مناعة) , الثوم قد يُنقص تأثيرات مُثبطات المناعة.•ساكوينافير ( مُثبط بروتياز فيروس نقص المناعة الإنساني HIV) قد يُنقص الثوم من فعاليته. •الثوم قد يُسبب مستويات مُنخفضة من السكر وبالتالي الحاجة إلى إنقاص الأنسولين. إذا كان لديك سكري وأخذت الأنسولين والثوم معاً, راقب السكر و سجل الملاحظات.

ماذا تعرف عن الهرمونات الجنسيه لدى الرجل والمرأه


الهرمونات الجنسية وهي:
•الهرمون الذكري هو (testosterone ) .
•الهرمونات الأنثويه البروجسترون(progesterone) والأسترجين (Oestrogen) .

هرمون الذكورة التستوسترون:
• يحفز ظهور العلامات الجنسية الثانوية في الذكور.
• يسرع من بناء الأنسجة وتدفق الدم.
• ضروري للإحساس بالغريزة الجنسية ولانتصاب العضو الذكري.
• يزيد من بناء العضلات.
• يزيد من نمو شعر الوجه والعانة.
• يعمل على توزيع الدهون في أماكن معينة في الرجل البالغ.
• يؤثر على الكثير من عمليات الأيض (الاستقلاب) في الجسم.

الهرمون الأنثوي الأستروجين:
• يحفز ظهور العلامات الجنسية الثانوية في الإناث.
• يعمل على توزيع الدهون في أماكن معينة في جسم المرأة البالغة.

الهرمون الأنثوي البروجسترون:
• يحدث تغيرات هامة في بطانة الرحم في النصف الثاني من الدورة الشهرية.
• يجهز الرحم للتغيرات التاليه 1- غرس البويضة الملقحة 2-نمو مشيمة الأم 3-نمو خلايا الثدي الإفرازية.

مقدمه في داء السكري


هو عبارة عن مجموعة من الأمراض تصيب وتؤثر علي طريقة استخدام الجسم لسكر الدم (الجلوكوز).

يعتبر الجلوكوز هو عنصر حيوي للجسم، حيث أنه يمد الجسم بالطاقة اللآزمة.يدخل الجلوكوز خلايا الجسم بشكل طبيعي عن طريق عامل الأنسولين – وهو عبارة عن هرمون يفرز عن طريق البنكرياس. يعمل الأنسولين علي فتح الأبواب التي تسمح بمرور الجلوكوز إلي خلايا الجسم.
في حالة مرض السكر، يحدث خلل في هذه العملية حيث يتجمع الجلوكوز في المجرى الدموي في الجسم ويخرج في النهاية مع البول.تحدث هذه العملية عادة إما لأن جسم المريض لا يفرز كمية أنسولين مناسبة أو لأن خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين بشكل سليم.
* هناك نوعان من مرض السكر نوع 1، نوع 2:
- النوع الأول: يحدث في حالة عدم إفراز البنكرياس للأنسولين أو إفراز كمية قليلة غير كافية.وهذا النوع من مرض السكر يحدث في حوالي 5 إلي 10 % من المرضى.
- النوع الثاني: هو الأكثر انتشاراً بين مرضى السكر، ويصيب حوالي 90 إلي 95% من مرضى الداء السكري فوق سن العشرين. هذا النوع من مرض السكر كان يسمى في الماضي النوع الذي يصيب البالغين (وأن هؤلاء المرضى لا يستخدمون الأنسولين في الغالب).
لكن حالياً تغير هذا المفهوم لأن هناك أشخاص أقل من 20 عام يصابوا بهذا النوع، (وأيضاً لأن بعض هؤلاء المرضى يكونوا في حاجة إلي استخدام الأنسولين). يحدث هذا النوع من السكر عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين، أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين.
الإصابة بمرض السكر، سواء النوع الأول أو الثاني ليس أمر يستهان به. تجمع الجلوكوز في الجسم يؤدي إلي حدوث ضرر كبير لكثير من الأعضاء الأساسية في الجسم.لا يوجد حتى الآن علاج قاطع لمرضى السكر. لكن يمكن أن نقول أن التغذية السليمة، الحفاظ علي وزن الجسم المعتدل والقيام بالتمارين الرياضية يساعد علي عدم الإصابة بالمرض.وإذا كنت مصاباً بالفعل، فإن النظام الغذائي الجيد والرياضة مع العلاج الدوائي الذي يعمل علي التحكم في نسبة السكر في الدم يساعدوا علي استمرار الحياة بشكل صحي وسليم.