تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الأحد، 1 أغسطس 2010

دراسة: مكملات الكالسيوم ربما تزيد احتمالات الاصابة بالازمات القلبية


هونج كونج (رويترز) - قال باحثون ان مكملات الكالسيوم التي يستهلكها كثيرون على أمل تجنب هشاشة العظام ربما تزيد من احتمالات الاصابة بالازمات القلبية لما يصل الى 30 في المئة.
كما أن هذه الاقراص الصغيرة التي تحمل جرعات مركزة من الكالسيوم مرتبطة بارتفاع معدلات الاصابة بالجلطات والوفاة لكن الاعداد لم تكن كبيرة بشكل كاف.
ونصح الباحثون في تقرير نشر يوم الجمعة الماضي من يستهلكون مكملات الكالسيوم باستشارة الطبيب وتناول كمية أكبر من الاغذية التي تحتوي على الكالسيوم وتجربة وسائل أخرى مثل التمرينات الرياضية والامتناع عن التدخلين والحفاظ على الوزن لمنع الاصابة بهشاشة العظام.
وقال ايان ريد أستاذ الطب في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا في مقابلة أجريت بالهاتف "يعتبر الناس مكملات الكالسيوم طبيعية لكنها ليست طبيعية على الاطلاق."
وأجرى ريد وزملاؤه في بريطانيا والولايات المتحدة تحليلا شمل 11 دراسة تابعت نحو 12 ألف شخص على مدى أربع سنوات.
وتم اعطاء نصفهم مكملات الكالسيوم في حين تناول النصف الاخر أدوية ليس لها أثر علاجي. ونشرت النتيجة في الدورية الطبية البريطانية.
وقال ريد "ما وجدناه هو زيادة بلغت 30 في المئة في الازمات القلبية لدى الاشخاص الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي لاخذ الكالسيوم."
ومضى ريد يقول "اذا كان لدينا ألف ممن يأخذون الكالسيوم طوال خمس سنوات فسنتوقع أن نجد 14 حالة اضافية من الازمات القلبية و10 حالات اضافية من الجلطات و13 حالة وفاة اضافية لدى من تم اعطاؤهم الكالسيوم أكثر مما لو لم يكن قد تمت معالجتهم بالكالسيوم."
وتابع "هذا يعني 37 حالة تظهر بها أعراض جانبية ونتوقع منع الكسور لدى 26 حالة. لذلك فان الكالسيوم مرتبط بحدوث مساويء أكثر مما هو مرتبط بمنع مساويء."
وذكر ريد أن ارتفاع نسبة الكالسيوم بسبب المكملات في الدم يؤدي الى تكون ترسبات في الاوعية الدموية مما قد يؤدي الى الازمات القلبية أو الجلطات وغيرها من أمراض القلب والاوعية الدموية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق