تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الأحد، 29 أغسطس 2010

ما هو تأثير التمر على مرضى السكري؟


يوجد أنواع عديدة من التمور الجافة ونصف الجافة والطرية والطازجة وكلها غنية في محتاوها من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز مما يساعد على سرعة امتصاصها في الجسم ونظرا لبطء احتراقها في مريض السكري فان تناول كميات كبيرة منها يرفع مستوى السكر في الدم.
وينصح في مثل هذه الحالات بتناول عدد 2 - 3 تمرات فقط في اليوم.

الخميس، 26 أغسطس 2010

عادات تجنبها بعد تناول الطعام


يعمد البعض على القيام ببعض الأمور التي قد تتسبب له في اشكالات هضميه هو في غنى عنها لذا يجب الأنتباه الى النصائح التاليه ان اردت ان يكون طعامك هنيئا مريئا :
1- لا تشرب الشاي بعد الأكل مباشرةلأنه يحتوي على مادة الكافين وهي مادة منبهة للجهاز العصبي وهي مادة قابضة فمادة الكافيين تؤثر على المعدةوالجهاز الهضمي حيث الشاي يزيد من حموضة المعدة ويسبب ارتخاء العضلة القابضة أسفل المريء مما يسبب ارتجاع الحمض المعدي إلى المريء والإحساس بالألم والحرقة .. وكذلك يعيق امتصاص الحديد في الأمعاء وأيضاً يعيق هضم البروتين . كما يسبب الإمساك . وبنصح بشرب الشاي بعد الطعام بساعتين.
2 - لا تسبح بعد الأكل لأن السباحة ستؤدي إلى تدفق الدم إلى الأطراف ويقل الدم المتجه إلى المعدة والجهاز الهضمي .. مما يعطل ويؤخر عملية الهضم ويتسبب فيما يسمى عسر الهضم
.3 - لا تنم بعد الأكل لأن النوم بعد الأكل يؤدي الضغط على العضلة القابضة في أسفل المريء مسبباً ارتخاءها وفتحها والسماح للحمض المعدي بالخروج إلى المريء مسبباٍ التهاب الغشاء المبطن للمريء .. وكذلك عند النوم تقل حركة المعدة والجهاز الهضمي عموماً مسبباً عسر الهضم .. فالنوم بعد الأكل مباشرة يحول دون إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد،مما يصيب الإنسان بأمراض معوية.
4 - لا تمشي بعد الأكل فكثير من الناس يعتقدون ( خطاء ) بالمثل الشعبي ( تعشى وتمشى ) وهذا غير صحيح .. لأن المشي ينشط الدورة الدموية في الأطراف والقلب والرئتين .. ومن ثم يقل الدم المتجه للمعدة والجهاز الهضمي مما يعطل ويقلل من نشاطه مسببا عسر الهضم.
5 - لا تشرب المشروبات الغازية بعد الأكلحيث أن الناس يظنون أنها تساعد على هضم الطعام لما يشعروا بعد تناولها الراحة .. ولكن العكس هو صحيح . فوجود الغازات في المعدة يدفع الطعام عنوة إلى الإثني عشرة عبر فتحة البواب بدون اكتمال هضمهويسبب عسر الهضم مع عدم الاستفادة الكاملة من الغذاء .. وكذلك تحتوي هذه المشروبات على مادة البيكربونات وهي مادة قلوية تتحد مع حامض المعدة مكونة كالوريد الصوديوم وتكون النتيجة تقليل حامض المعدة وتفقد الأنزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم مسببة عسر الهضم.
6 - لا تأكل الحلوى أو الفواكه بعد الأكل مباشرة فالحلوى تسبب عفونة المعدة والأمعاء .. وأكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في انتفاخ البطن بالهواء .. و من المعروف أن الفاكهة لا تأخذ وقتاً طويلا في الهضم فهي لا تمكث أكثر من 40 دقيقة تقريباً لذلك فإذا تناولنا الفاكهة بعد الأكل مباشرة فسوف تمكث في المعدة مع باقي الأطعمة المركبة لمدة طويلة مما يسبب تخمرها وحدوث عسر واضطراب في الهضم .. لذا يفضل عدم تناول الفواكه قبل مضي س اعة إلى ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية.
7 - لا تتناول المثلجات او المياه الباردة بعد الأكل مباشره او اثناء تناول الطعام لأنها تؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المعدة . ومن المعروف أن الأنزيمات الهاضمة يقل عملها إذا انخفضت درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية
.8 - لا تشرب الماء بكثرة بعد الأكل او اثناء تناول الطعام لأن الماء سوف يخفف من تركيز حامض المعدة والأنزيمات الهاضمة .. ومن ثم يحدث عسر الهضم.
9- لا تدخن فتدخين سيجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى ( لذلك يقال أن نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل )
من الأيميل بعد التعديل
اتمنى للجميع الصحه والعافيه

الأربعاء، 25 أغسطس 2010

كيف تتغلب على العطش في رمضان


إن ارتفاع درجة الحرارة هذه الأيام يؤدي إلى العطش , ويلعب نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم دورا كبيرا في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام ولكي تتغلب على الإحساس
بالعطش يمكن إتباع
النصائح التالية:تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة
السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها .
حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل .
تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات
جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع
والعطش .
تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم مثيل
للملح في تعديل الطعم .
إبتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والطر شي والتي تدخل تحت اسم
المخللات, فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء .
يعتقد بعض الأشخاص إن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور
بالعطش أثناء الصيام , وهذا اعتقاد خاطئ لان معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم
الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها .
إن الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصيرات المختلفه والمياه الغازية يؤثر بشدة على المعدة
وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية , ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج
بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم , ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنيا دفعه واحدة , ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصه للهضم وأكثر الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد .
ننصح أيضا بعدم شرب العصائر المحتويه على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية انها تسبب أضرار صحية وحساسية الأطفال , وينصح بإستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه

تعلم هذه الرموز قبل استخدامك للمنتجات البلاستيكيه


بسم الله الرحمن الرحيم
قبل تشتري أي بلاستيك تعلم هذه الرموزهذه الرموز تجدها على بعض الأدوات البلاستيكيةكالعلب والألعاب وغيرها .. فهل تعلم ما معناها ؟؟!!لنتعلم هذه الرموز المهمة :
المثلث يعني قابل للتدوير ، وإعادة التصنيعوكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة ،والحروف هي أختصار لأسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث .
الرقم 1 : آمن وقابل للتدوير .يستخدم لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني ..مع الحذر من استخدام هذه العلب لأكثر من مرة ،لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامة إذا أعيد تعبئتها .
الرقم 2 : آمن وقابل للتدوير :يستخدم لعلب الشامبو والمنظفات ،الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من آمن انواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه .
الرقم 3 : ضار وسام اذا أستخدم لفترة طويلةوهو مايسمى بالفينيل أو ال PVC ،يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ،وكثيرا مايستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفافلذا يجب الحذر من هذا النوع بالذاتلأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة .
الرقم 4 : آمن نسبيا وقابل للتدوير ،يستخدم لصنع علب السيديات وبعض القوارير واكياس التسوق .
الرقم 5 : من أفضل انواع البلاستيك وأكثرها أمناً ،يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا .يستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام .أحرص على أن تكون كل مواعينك من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفالالمستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة .
الرقم 6 : خطر وغير آمن ،وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ،علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي اللي كأنها فلينوالمستخدمة الى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة العالمية عندنا ،مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنه في أمريكا من قبل الحكومةوماك دونالدز توقف عن استخدامها منذ 1980م !!!الحذر من هذه المادة ، والتي لا تزال تستخدم في المطاعم والبوفيهات الشعبية .كذلك هذه المادة من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع بأستخدام غاز CFC الضار .
الرقم 7 : هذا النوع لا يقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة ،وقد يكون عبارة عن خليط منها ،والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة TOYS R US الأمريكية للألعاب ، والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال .و لا تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية .الخلاصة : تجنب هذه المادة قدر الإمكان ،إلا إذا ذُكر عليها أنها خالية من مادة BPA وتكتب على الرضاعات كما يلي (BPA-free bottles. ) وتكون شفافة
ملخص الموضوع لا تشتري أي بلاستيك ما عليه رقم حتى لو كان لعبة طفلأو حتى طاولة أو كرسي أو أي شي ممكن تستخدمه وتلمسه بيدك ، تحذير:انتبه .. انتبه .. انتبهاحرص على البلاستيك الذي يحمل الرقم 5فهو أكثر الأنواع أمانا بإذن الله بالنسبة لإعادة الأستخدام والحرارة للطعام ..أما البلاستيك لمرة واحدة وله علاقة بالطعام أو الشراب فرقم 1 جيد .
والله يحفظنا وإياكم من كل سوء ودمتم سالمين

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

دراسة الخضروات الورقية يمكن ان تحد من خطر الاصابة بالسكري


قال علماء ان تناول مزيد من الخضروات الورقية يمكن ان يخفض بشكل كبير خطر الاصابة بمرض السكري.
وراجع باحثون بريطانيون ست دراسات اجريت في وقت سابق بشأن الصلة بين السكري وتناول الفواكه والخضروات ووجدوا ان تناول حصة اضافية يوميا من الخضروات مثل السبانخ والكرنب والبروكلي يخفض خطر اصابة البالغين بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 14 في المئة.
ولا تثبت هذه النتائج ان الخضروات نفسها تمنع النوع الثاني من السكري والذي غالبا ما يكون مرتبطا بسوء النظام الغذائي وعدم ممارسة تدريبات بدنية ويصل الى مستويات وبائية مع ارتفاع معدل البدانة.
والاشخاص الذين يتناولون قدرا اكبر من الخضروات الورقية ربما يكون ايضا نظامهم الغذائي صحيا بشكل اكبر ويمارسون رياضة اكثر او ربما يكونون افضل حالا من الناحية المالية وقد تؤثر اي من هذه العوامل على مدى احتمال اصابة الاشخاص بالسكري.
ولكن الباحثة باتريس كارتر من وحدة ابحاث السكري في جامعة لشستر قالت ان "هذه البيانات تشير الى ان الخضروات الورقية هي المفتاح."
وقالت كارتر عبر الهاتف "الفواكه والخضروات كلها جيدة ولكن البيانات تظهر بشكل ملحوظ ان الخضروات الورقية مفيدة بشكل ملفت ومن ثم فهناك مبرر لاجراء مزيد من الابحاث ."
واضافت ان الخضروات الورقية تحتوى على مضادات اكسدة وماغنسيوم والاحماض الدهنية اوميجا 3 وكلها ثبت ان لها فوائد صحية.
ويعاني ما يقدر بنحو 180 مليون شخص من السكري في شتى انحاء العالم. وترتفع تكاليف رعاية هؤلاء الاشخاص في الدول الغنية واصبحت عبئا متزايدا في الدول النامية ايضا.

الأربعاء، 4 أغسطس 2010

اللوزتان.. بوابة الدفاع عن الجسم


اللوزتان عقدتان لمفاويتان تقعان أعلى الحلق في القسم الخلفي من الفم ويمكن رؤيتها عند فتح الفم وهما تساعدان في الحالة الطبيعية على تصفية الجراثيم والعصيات الأخرى ومنع دخولها للجسم، وإحداثها للمرض ولهذا تتعرض اللوزتان للإلتهاب بشكل متكرر عند الأطفال.
(مع البلعوم)
وغالباً ما تصاب اللوزتان والبلعوم معاً وقد تكون اصابة اللوزتين اكثر وضوحاً فندعو الحالة التهاب اللوزتين الحاد.
(أسبابها)
قد ينجم التهاب اللوزتين الحاد عن الفيروسات او الجراثيم وسنقتصر في حديثنا على التهاب اللوزتين الجرثومي أو القيمي الذي ينجم في 30% من الحالات عن الجراثيم العقدية وينجم في 7% من الحالات عن جراثيم أخرى.
(أعراض التهاب اللوزتين)
1- ألم الحلق الذي يستمر أكثر من 48ساعة وقد يكون شديداً احياناً.
2- صعوبة البلع التي تمنع الطفل أحياناً حتى من شرب السوائل.
3- الحمى التي قد تصل إلى 40درجة مئوية وتترافق مع القشعريرة احياناً.
4- الصداع والوهن العام ونقص الشهية وتغير الصوت.
5- قد يحدث الغثيان والإقياء والألم البطني عند الأطفال أحياناً.
ماهي العلامات التي يجدها الطبيب عند فحص الطفل؟
1- ضخامة اللوزتين التي قد تكون أحياناً شديدة جداً.
2- احمرار اللوزتين مع وجود بقع بيضاء قيحية عليهما.
3- ضخامة العقد اللمفية الرقبية مع الألم عند جسها.
(التشخيص)
يتم التشخيص بسهولة بفحص الفم مع استخدام خافض اللسان حيث تشاهد اللوزتان المتضخمتان مع وجود احمرار فيهما وبقع بيضاء قيحية احياناً وقد نجد احمراراً في البلعوم أيضاً أما تأكيد سبب الالتهاب فيحتاج لإجراء مسحة البلعوم (أي اخذ عينة في البلعوم أو اللوزتين وزرعها.
(المضاعفات)
قد تحدث مضاعفات هامة نتيجة للإصابة بالتهاب اللوزتين القيحي وهي امتداد الالتهاب الى المنطقة حول اللوزة وتشكيل مايدعى خراج حول اللوزة.
2- الجفاف عند الطفل بسبب عدم قدرته على البلع أو ألم البلع.
3- انسداد المجري التنفسي.
4- قد تحدث اختلاطات تالية للإصابة بالجراثيم العقدية وهي الحمى الروماتيزمية والتهاب الكبد والكلية.
(العلاج)
1- يحتاج التهاب اللوزتين الناجم عن الجراثيم العقدية الى المعالجة بالمضادات الحيوية مثل البنسلين أو الأمبسلين او الارتيرومايسين وتكفي عادة جرعة وحيدة من البنسلين تعطى عضلياً اما في حالة المعالجة الفموية فيجب ان يستمر الشوط العلاجي لمدة عشرة أيام كاملة وذلك حتى نتخلص من الجراثيم العقدية في البلعوم واللوزتين بشكل كامل.
2- إعطاء خافضات الحرارة مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفن.
3- الغرغرة بالماء الدافئ والملح
4- إعطاء السوائل بكثرة.
5- الراحة.
ولابد من التنبية الى ضرورة إكمال المعالجة لمدة 10أيام وعدم إيقاف الدواء بمجرد انخفاض الحرارة او تحسن الأعراض الذي يحدث بعد 2- 3أيام من البدء بالمعالجة.
(أعراض التهاب اللوزتين المزمن)
قد تصاب اللوزتان بالتهاب مزمن مسببة بعض الأعراض المزعجة مثل رائحة النفس الكريهة والألم عند البلع وحس الجفاف في الحلق واحياناً ضخامة اللوزتين والتنفس من الفم.
(الاستئصال)
ان الاستطبابات الفعلية لاستئصال اللوزتين قليلة وكثيراً ما يتذمر الأهل من التهاب اللوزتين المتكرر وينسون ان اللوزتين خلقتا كي تلتهبا لكن قد نلجأ لاستئصال اللوزتين في الحالات التالية:
1- الانسداد الفموي وصعوبة البلع المستمرة الناجمة عن ضخامة اللوزتين الشديدة.
2- الخراج حول اللوزة المتكرر.
3- التهاب العقد اللمفية الرقبية القيحي المتكرر.
4- الشك بوجود ورم في اللوزتين خاصة عند ضخامة لوزة واحد فقط او حدوث الضخامة بشكل سريع.
(الاستطبابات غير الحقيقية)
تدل الإحصائيات أن 30% من الأطفال الأمريكيين اجري لهم استئصال اللوزتين رغم ان الاستطبابات الحقيية لاتوجد إلا في 1-2% من الحالات.
وأهم الأسباب غير الحقيقية لاستئصال اللوزتين هي:
1- اللوزتان كبيرتا الحجم.
2- تكرار التهاب الحلق أو الزكام حيث لاينقص استئصال اللوزتين من نسبة حدوث الأخماج التنفسية العلوية الفيروسية.
3- التهاب البلعوم العقدي المتكرر.
4- التهاب الأذن الوسطى المتكرر.
5- التغيب المتكرر عن المدرسة.
6- الضغط الشديد من الوالدين اللذين يصران احياناً على ضرورة استئصال اللوزتين.
7- أسباب مختلفة مثل نقص الشهية أو الربو او التهاب الأنف التحسسي أو رائحة النفس الكريهة.
(مضاعفات الاستئصال)
1- جفاف الحلق لمدة 5أيام وسطياً.
2- ألم الأذن والتهاب الحنجرة.
3- رائحة النفس الكريهة.
4- قد يحدث أحياناً نزف دموي شديد.
كلمة أخيرة:
اللوزتان احدى وسائل الدفاع في الجسم تتعرضان للإلتهاب بشكل متكرر عند الأطفال قد تتضخمان أحياناً نتيجة الالتهابات المتكررة مسببة صعوبة البلع وقد يسبب الالتهاب القيحي في اللوزتين بعض المضاعفات كالخراج حول اللوزة أو الحمى الروماتيزمية أو التهاب الكلية يجب الالتزام بدقة بالمعالجة الموصوفة من الطبيب وإكمال الشوط العلاجي كاملاً حتى لوحدث التحسن سريعاً.
لاينصح باستئصال اللوزتين إلا إذا كانت ضخامتهام شديدة لدرجة تعيق البلع أو النفس أو إذا اشتبه بوجود مرض خبيث فيهما.
المصدر: المصدر : جريدة الرياض : بقلم: د. عمار محمد زوكار * * طبيب أطفال- مدير الوحدة الصحية المدرسية بحريملاء

أسلوب الغذاء «الغربي» يؤدي إلى ضمور بكتيريا الأمعاء.. والسمنة


واشنطن ــ د. ب. أ:
أظهرت دراسة إيطالية أن العادات الغذائية للغربيين غير مفيدة لبكتيريا الأمعاء، ما يجعل الغربيين أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأمعاء والسمنة. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد مقارنة بكتيريا الأمعاء لدى 14 طفلا في بوركينا فاسو و15 طفلا من مدينة فلورينس الإيطالية.
وأوضح الباحثون في جامعة فلورينس الإيطالية أن تركيبة بكتيريا الأمعاء لدى الأطفال الإيطاليين لم تكن في تنوع تركيبتها نفسه لدى أقرانهم الأفارقة. كما أشاروا إلى أن الأطفال في إفريقيا يأكلون كثيرا من الحبوب والخضراوات، وأنهم قلما يأكلون بعض لحم الدجاج، ما يجعل غذاءهم غنيا بالنشا والألياف، في حين تقل نسبة الدهون والبروتين الحيواني في غذائهم.
وبذلك تكون العادات الغذائية للأطفال الأفارقة شبيهة بما كانت عليه عادات الإنسان البدائي قبل نحو عشرة آلاف عام، في حين أن الإيطاليين يتناولون مثل بقية شعوب الدول الصناعية كثيرا من السكر والنشا والدهون والبروتينات الحيوانية ولا تمثل الألياف سوى نسبة ضئيلة من غذائهم.
أما لدى الأطفال الإيطاليين فوجد الباحثون نوعين آخرين سائدين من البكتيريا في الأمعاء وهما بكتيريا فيرميسوتيس وبكتيريا بروتيو وهما نوعان متباينان للنوعين الغالبين لدى الأطفال الأفارقة.
ورجح الباحثون أن يكون ذلك بسبب غذاء الأفارقة الأغنى بالألياف لأن البكتيريا من هذا النوع قادرة على تحليل المواد النباتية صعبة الهضم. وأثبتت الدراسة أن النظام الغذائي له تأثير أكبر في بكتيريا الأمعاء من أي عنصر آخر يميز مجموعات الأطفال التي خضعت للدراسة مثل عنصر الخدمات الصحية أو المناخ أو الانتماء لإحدى المجموعات العرقية.

الأحد، 1 أغسطس 2010

مسنخلص ورق الزيتون لتخفيض ضغط الدم


أظهرت دراسة ألمانية جديدة أن استهلاك ١٠٠٠ مج من مستخرج ورق الزيتون ( EFLA943 ) قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع و مستوى الكوليستيرول بالأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم الطفيف .و قد أظهرت الاختبارات السابقة بالفئران أن مستخرج ورق الزيتون يساعد على خفض ضغط الدم .و تضمنت الدراسة الجديدة ٢٠ زوج من التوائم المتطابقة يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث تم إعطائهما إما عقار وهمي أو جرعات مختلفة من مستخرج ورق الزيتون لمدة ثماني أسابيع .و أظهرت النتائج أن لمستخرج ورق الزيتون صفات مضادة لارتفاع ضغط الدم .

دراسة: مكملات الكالسيوم ربما تزيد احتمالات الاصابة بالازمات القلبية


هونج كونج (رويترز) - قال باحثون ان مكملات الكالسيوم التي يستهلكها كثيرون على أمل تجنب هشاشة العظام ربما تزيد من احتمالات الاصابة بالازمات القلبية لما يصل الى 30 في المئة.
كما أن هذه الاقراص الصغيرة التي تحمل جرعات مركزة من الكالسيوم مرتبطة بارتفاع معدلات الاصابة بالجلطات والوفاة لكن الاعداد لم تكن كبيرة بشكل كاف.
ونصح الباحثون في تقرير نشر يوم الجمعة الماضي من يستهلكون مكملات الكالسيوم باستشارة الطبيب وتناول كمية أكبر من الاغذية التي تحتوي على الكالسيوم وتجربة وسائل أخرى مثل التمرينات الرياضية والامتناع عن التدخلين والحفاظ على الوزن لمنع الاصابة بهشاشة العظام.
وقال ايان ريد أستاذ الطب في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا في مقابلة أجريت بالهاتف "يعتبر الناس مكملات الكالسيوم طبيعية لكنها ليست طبيعية على الاطلاق."
وأجرى ريد وزملاؤه في بريطانيا والولايات المتحدة تحليلا شمل 11 دراسة تابعت نحو 12 ألف شخص على مدى أربع سنوات.
وتم اعطاء نصفهم مكملات الكالسيوم في حين تناول النصف الاخر أدوية ليس لها أثر علاجي. ونشرت النتيجة في الدورية الطبية البريطانية.
وقال ريد "ما وجدناه هو زيادة بلغت 30 في المئة في الازمات القلبية لدى الاشخاص الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي لاخذ الكالسيوم."
ومضى ريد يقول "اذا كان لدينا ألف ممن يأخذون الكالسيوم طوال خمس سنوات فسنتوقع أن نجد 14 حالة اضافية من الازمات القلبية و10 حالات اضافية من الجلطات و13 حالة وفاة اضافية لدى من تم اعطاؤهم الكالسيوم أكثر مما لو لم يكن قد تمت معالجتهم بالكالسيوم."
وتابع "هذا يعني 37 حالة تظهر بها أعراض جانبية ونتوقع منع الكسور لدى 26 حالة. لذلك فان الكالسيوم مرتبط بحدوث مساويء أكثر مما هو مرتبط بمنع مساويء."
وذكر ريد أن ارتفاع نسبة الكالسيوم بسبب المكملات في الدم يؤدي الى تكون ترسبات في الاوعية الدموية مما قد يؤدي الى الازمات القلبية أو الجلطات وغيرها من أمراض القلب والاوعية الدموية.