تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

مأساه لأسره كويتيه بسبب استشارة جاره جاهله

حاولت قتل القمل في رأس صغيرها فقتلت الصغيرو حولت الجميع للعلاج في المستشفىالكويت -
خبر - متابعات
في حادث مأساوي غريب تسببت ربة منزل كويتية في وفاة طفلها ذو العام والنصف مساء الأربعاء بعدما نصحتها صديقة جاهلة بأن تقوم بخلط مادة الحناء مع مادة كيميائية لعلاج مرض الجرب لدى الحيوانات للتخلص من القمل الذي عشش في رأس طفلها.
و ما أن فعلت الأم ذلك حتى وقعت الكارثة حيث تفاعلت مادة الحناء مع المادة الكيميائية فور قيام الأم بوضعها على رأس طفلها و أغمى على الصغير و تلاه في الاغماء كل أفراد الأسرة بما فيهم الخادمتان بالاضافة الى ما شعروا به من تقيؤ وتشنج و بدأ الصراخ و العويل الذي استيقظ على أثره رب الأسرة و ما أن رأى الوضع المأساوي حتى حمل أبناءه مسرعاً إلى مستوصف حكومي و لكن الطبيب المناوب لمعاينة الاسرة اصيب ايضا ومعه مساعدته الممرضة بالاختناق نتيجة التفاعل الرهيب و شعر الطبيب ومعه الممرضة من ضيق في التنفس ما اضطره لاستدعاء الاسعاف لنقل الاسرة بأكملها إلى مستشفى حكومي و راح الصغير الذي اعتبرته أمه حقل تجارب ضحية التفاعل فلفظ انفاسه و راحت قوى الأب تتلاشى هي الأخرى وتم نقله مع زوجته واطفاله والخادمتين اللتين تعملان عنده إلى مستشفى العدان للعلاج، حيث تم وضعهم في العناية الفائقة لتخليصهم من سموم الجرب مع الحناء .
و ياليتها تكون المرة الأخيرة التي يستمع فيها أحد للنصائح المضروبة
لا حول ولا قوة إلا بالله ..,’
المصدر : من الأيميل

اسباب سيلان اللعاب أثناء النوم


في الحالة الطبيعية يتم إفراز حوالي لترين من اللعاب يوميآ،ولا يتم ملاحظة ذلك في الإنسان السليم لأنه يقوم بالبلع بشكل دائم.وإليك أهم الأسباب والإحتمالات التي تزيد من إفراز اللعاب :
1-إذا كان هناك بروز للأسنان الأماميةفينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.
2-التهاب الأسنان
3- قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفيةمثل : الحساسية أوالتهابات الأنف،أو إلتهاب في اللوزتين مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب . وإذا كان هناك بلغم في الحلق فيكون السبب :
أ_اعوجاج الحاجز الأنفي.
ب _اللحميات الأنفية.
ت _التهاب الجيوب الأنفية.
ث _التهاب الأنف الوعائي الحركي.
ج _التهاب الأنف التحسسي والحساسية المزمنة.
وهذه الحالات المذكورة من (أ) إلى (ج) تسبب ازدياد الإفرازات داخل الأنف والجيوب الأنفية التي تسقط على الحلق وتسبب الشعور الدائم بالبلغم.وهنا يجب فحض الأنف والحنجرة بالمنظار لتشخيص الحالة وكذلك إجراء بعض فحوصات الأشعة ومن ثم العلاج حسب التشخيص، لذا يجب عليك زيارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن بإجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.
4-خلل في إفراز الغدد اللعابية في الفمبحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب الغدد الصماء لإعطائك العلاج المناسب.
-وجود طفيليات بالأمعاءوهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم ويترافق مع هذه الحالة إمساك وإنتفاخ وهنا يجب عمل تحليل براز للتأكد من عدم وجود طفيليات بالأمعاء.
6-ارتخاء في العضلات المحيطة بالفمبحيث إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.
7-القلق والإنفعال الشديدالعلاج المؤقت لسيلان اللعاب:يمكنك استخدام بعض الأدوية للتخفيف من هذه الحالة مثل دواء (الأتروبين)، لكن لا ينصح بأخذ هذا الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب.

الاثنين، 13 سبتمبر 2010

الإنتشار البطئ للسكرى

ما هو العلاج المتاح لمرضى السكري؟ العلاج الأساسى للنوع الثانى من السكرى مبنى على المبادئ التالية لأسلوب حياة معين: إتباع نظام غذائى متزن، التحكم فى الوزن ، ممارسة النشاط البدنى بإنتظام و تجنب التبغ. على الرغم من أن الأمر يبدو بسيطا من الخارج إلا أنه يتطلب تغييرا جذريا فى السلوك على المدى البعيد.
و بناء على ذلك من المهم ألا ينخفض حافز المريض و يجب على العاملين فى الخدمات الطبية ( الأطباء و الممرضات و الصيادلة، الخ) أن يلعبوا دور مساعد ( عن طريق الإستماع و التوعية) داخل إطار الشبكة العلاجية التى تشارك بنفس الفلسفة. النظام الغذائى لمريض السكرى لا يجب أن يسبب الإحباط . الأمر المهم يتعلق بتقليل كمية الدهون و السكريات الأحادية ( الحلوى، الكعك، الحلويات) و زيادة نسبة السكر المركب ( الفاكهة، الخضراوات، الأرز، المكرونة الخ) مع تناول أطعمة تحتوى على الكثير من الألياف.
النشاط البدنى يحسن من تنظيم مستوى السكر فى الدم كما يساعد على فقدان الوزن أو يساعد على تنظيم و تحسين الحساسية من الإنسولين.
كما يعتبر التدخين عامل يسبب تدهور حالة الشرايين و مقاومة ارتفاع السكر فى الدم.
إن اتباع هذه المبادئ غير كاف للتحكم فى مستوى السكر فى الدم ،فالعلاج الطبى مطلوب فى شكل حبوب و حقن أنسولين أو خليط من الإثنين. الحبوب يمكن أن تحث على إفراز الأنسولين من خلال التأثير على خلايا البنكرياس التى تزيد تأثير الأنسولين على الخلايا و العضلات أو من الممكن ان تقلل إنتاج الجلوكوز فى الكبد أو تقلل من إمتصاص السكر عن طريق التأثير على خلايا الأمعاء. إذا لم ينتج البنكرياس كمية كافية من الإنسولين فيمكن للطبيب أن يصف علاج بحقن الأنسولين.
هذا العلاج يكون له تأثير فقط إذا كان مع نظام غذائى متزن. و حديثا ظهرت سلسلة من الوسائل لمقاومة مرض السكرى ويحتوى العلاج على حقن هرمون (lGLP1). يقلل هذا الهرمون من إنتاج الجلوكوز فى الكبد مما يجعل له تأثير ملحوظ على الوزن الزائد. فى بعض الحالات يمكن للطبيب أن يوصى بعلاج يجمع فيه الحبوب وحقن الإنسولين.