تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

السبت، 11 يونيو 2011

اطفاء النار في المطبخ في زيت الغلي

قد يشتعل زيت الغلي عند نمسيانه على النار لمدة اطول من اللازم وتكون النار تحت الوعاء مرتفعه , فيعمد البعض لأطفاء النار بصب الماء على الزيت المحترق وهذا خطأ كبير سيؤدي الى اشتعال نار اكبر وامتداداها الى باقي اجزاء المطبخ والشخص نفسه , اماا الطريه الأمثل والأفضل فهي باغلاق مفتاح الفرن ثم تبليل خرقه كبيره او فوطه بالماء  ووضعها على اناء الزيت بعد عصرها من الماء ,, وقانا الله واياكم من كل الشرور ,, وتجدون هنا فيلما يوضح الطريقه الأفضل والأمثل لأطفاء حرائق الزيوت في المطابخ :

الأربعاء، 8 يونيو 2011

نصائح لتجنب الإصابة ببكتيريا‘إي كولاي

رغم عدم رصد أية إصابات ببكتيريا ‘إي كولاي ‘ المنتشرة حالياً في أوروبا بدءا من ألمانيا في المنطقة العربية، إلا أن القلق يتزايد كلما ارتفعت نسبة الإصابات في أوروبا.
وانطلاقا من ذلك يقدم لنا الباحثون والخبراء مجموعة من الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها لتجنب التقاط العدوى قدر الإمكان.
فإي كولاي بكتيريا تعيش أصلا في معدة الإنسان والحيوان، وهي عادة غير مؤذية.. إلا أن بعض سلالات هذه البكتيريا قد تنتج نوعا من السموم يكون مميتا إن لم يُعالج. وتنتقل العدوى إلى الإنسان بعد تناول لحوم نيئة، أو خضراوات مزروعة بأرض ملوثة
أو شرب مياه ملوثة.
وخوفا من الإصابة بالبكتيريا امتنع عدد كبير من الناس عن تناول الخضراوات، ولا سيما منها الخيار والخس والطماطم.
ولكن ذلك ليس ضروريا إذا تمّ الحفاظ على النظافة.. وتبقى القاعدة الذهبية للحماية من أي عدوى هي: " غسل الأيدي مرارا"
ولكن تجنبا لبكتيريا إي كولاي تحديدا يجب الحرص على غسل الأيدي:
- بعد استخدام الحمام
- وبعد تنظيف الخضار
- وبعد تقطيع اللحوم النيئة
- وقبل الأكل
- وعلى الأمهات الحرص على غسل الأيدي بعد تغيير حفّاظات الأطفال.

ـ تحسبا لعدم التقاط العدوى من الخضار يجب إضافة بعض من الخلّ أو معقّم آخر إلى مياه تنظيف الخضار.
أما الذين يعيشون في المناطق التي تنتشر فيها حاليا البكتيريا، فمن الأفضل أن يقشروا الخضار ويطهونها. حتى تلك التي تؤكل نيئة أصلا يمكن طهيها لدقيقة واحدة قبل تناولها.
- من المهم أن يتم تنظيف الأماكن التي تُستخدم لإعداد الطعام مرارا. والحرص على عدم استعمال سكين تقطيع اللحوم، لتقطيع الخضار.
- وعند تخزين المواد الغذائية، لا بد من الفصل بين المواد النيئة والأخرى المطبوخة.
- ويُستحسن قدر الإمكان الابتعاد عن تناول اللحوم النيئة.
خطر التقاط باكتيريا إي كولاي ليس فقط في المطبخ، فعربات التبضع في المحلات التجارية مليئة بأنواع مختلفة من تلك البكتيريا. إضافة إلى أكياس التبضع الصديقة للبيئة. فاستخدامها لنقل الخضار واللحوم إلى المنزل يحصل بطريقة متكررة وغالبا ما يتغاضى الناس عن غسل الكيس بعد التبضع الأمر الذي يجعلهم عرضة للإصابة بأنواع من البكتيريا.

الأحد، 5 يونيو 2011

إي-كولاي.. القاتلة المجهولة

الأبحاث لا تزال جارية لكشف لغز البكتيريا الفتاكة بعد أن أصابت الالاف وأودت بحياة 19 شخصا دون ان يُعرف مصدرها أو سببها.
ميدل ايست أونلاين
فرانكفورت (ألمانيا) - من وردية ايت عبد الملك
الخضراوات بريئة حتى الان
لا تزال الابحاث جارية على قدم وساق لكشف لغز بكتيريا اي-كولاي التي اصابت آلاف الاشخاص من دون ان يعرف مصدرها وسببها وادت الى وفاة 19 مصابا، بينهم 18 في المانيا.
وقامت صحف المانية بالتحري عن الامر لكن ايا من خيوطها لم يتم تاكيده. ولم يتسن الاتصال بالسلطات الصحية في نهاية الاسبوع ولا حتى نهار الخميس الذي كان يوم عطلة. واكد اختصاصيون الجمعة ان تفشي البكتيريا يشهد استقرارا.
وذكرت صحف عدة ان البكتيريا قد تكون اسفرت عن وفاة شخص جديد في برادنبرغ (شمال شرق) لكن المريض الذي كان في الخمسين من العمر كان مصابا بالتهابات اخرى ما لا يسمح بالجزم بان هذه البكتيريا سببت وفاته.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان بكتيريا اي-كولاي نسخة "0104:اتش4"، وهي نسخة معروفة، لكنها المرة الاولى التي تتسبب فيها بتفشي وباء.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد سجلت اصابات بهذه البكتيريا التي تسبب نزيفا في الجهاز الهضمي وفي الحالات الاكثر خطورة فشلا كلويا، في 12 بلدا.
الا ان سبب تفشي البكتيريا التي تصيب خصوصا النساء غير معروف.
وسرعان ما قيل ان الخضار وراء تفشي اي-كولاي لكن لا شيء مؤكدا الان.
وبحسب المختبر الاوروبي المرجعي لبكتيريا اي-كولاي، لا تسمح التحاليل بالتأكيد ما اذا كانت الاغذية وراء هذا الوباء.
واكد المختبر الجمعة في بيان ان "دق ناقوس الخطر من استهلاك الخضار غير مبرر (...) لان التحاليل المخبرية لم تسمح بدعم فرضية تفشي البكتيريا بسبب الخضار الملوثة".
ونصح هذا المختبر الموجود في المعهد الاعلى للصحة في روما، بعدم استخدام المضادات الحيوية لمكافحة هذا المرض، في حين ان العلاجات حتى الان لم تكن فعالة للقضاء عليه.
وقال المختبر "لهذا المرض تحديدا لا ينصح باستخدام المضادات الحيوية لانها قد تأتي بنتائج عكسية تماما لاننا عندما ندمر البكتيريا نقوم بتحرير التوكسينات (سموم) الموجودة بداخلها والمسؤولة عن تدمير خلايا الاوعية الدموية الدقيقة".
والشيء الوحيد الاكيد الان هو ان بؤرة البكتيريا في شمال المانيا حيث سجلت معظم الوفيات.
الا ان العلماء يدرسون مئات العينات وتقوم الشرطة في المنطقة بالتحقيق لدى بائعي الجملة واصحاب المطاعم.
وذكرت مجلة "فوكس" السبت احتمال ان يكون المرض تفشى خلال حفلة في هامبورغ ضمت من السادس الى الثامن من ايار/مايو 1.5 مليون شخص. وقد تكون اول اصابة سجلت بعد اسبوع في المستشفى الجامعي في المدينة.
وبحسب صحيفة "ليوبكر ناخريشتن" المحلية، يدرس المحققون في الشرطة خيط مطعم في ليوبك حيث اصيب 17 زبونا بالتسمم.
واشارت صحيفة "سودويتشي تسايتونغ" ايضا الى مطعم في هذه المدينة نظم فيه منتدى نقابي منتصف ايار/مايو وشاركت فيه 34 امرأة اصيبت ثماني منهن وتوفيت واحدة.
وامام هذه الشكوك، تحدثت بعض الصحف الالمانية مثل صحيفة "بيلد" عن عمل متعمد، وهي فرضية استبعدتها وزارة الداخلية في الصحف نفسها.
وبسبب هذه الازمة التي تلحق بمنتجي الخضار خسائر مادية هائلة، سيتم على الارجح دعوة وزراء الزراعة الاوروبيين الى اجتماع استثنائي في لوكسمبورغ لكن ليس قبل 17 حزيران/يونيو بحسب مصادر دبلوماسية في بروكسل.

الأربعاء، 1 يونيو 2011

طقطقة الاصابع

اوضح الباحثون أن من اعتادوا على طقطقة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع
 طقطقة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال
كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل,,
على المدى الطويل تتسبب طقطقة الاصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الاصابع (طبعا في
حالة الاكثار من الفرقعه او كما تحبوا نسميه ادمان طقطقة الاصابع)

 ”طقطقة” الرقبة.. تزيد من خطر الجلطة الدماغية
 إذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لأن العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أخصائيوالعلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية  
ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيل جدا ولكن الصلة بين الجلطه الدماغيه وطقطقة الرقبة آمر حقيقي وذلك حسبما يقول أخصائي الأعصاب ويد سميث الذي يعمل مديرا لوحدة الأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو .  
 
قال سميث ” يعتقد بعض أطباء الأعصاب أن أخصائيي العلاج الطبيعي يتسببون  في الكثير من الجلطات الدماغية بشكل خطرا ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض، أن العواقب التي تنجم عن الجلطة الدماغية قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة  بالجلطة الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء أن يخبر مرضاه ذلك الخطر إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن الـ 45
شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحدى هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى  جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة.

أعراض الإرتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم

يعد مرض السكري من الأمراض الخطيرة والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وتكمن خطورته في المضاعفات التي تنشأ عنه والمعاناة التي يتسبب بها، وتزداد خطورته نظرا لأن تطور المرض يكون صامتا في البداية حيث لا تظهر أعراضه

وفي العادة يتم الكشف عن مرض السكري صدفة، إذ قد يتم إجراء فحص للدم لسبب آخر أو لعلاج بعض الأعراض الناتجة عن مرض السكري دون معرفة المسبب الأصلي، كظهور العجز الجنسي أو ظهور إصابة وعائية أو قلبية أو اعتالالات عصبية أو إصابة الكلى أو إصابة شبكية العين، ولدى فحص الدم يتبين أن السبب هو ارتفاع نسبة السكر في الدم
أعراض ارتفاع السكر
يرافق ارتفاع نسبة السكر في الدم ظهور أعراض مرضية واضحة من أهمها الظمأ المستمر وكثرة التبول، وهذا راجع إلى زيادة معدل الجلوكوز في الجسم، والذي يعمل على خروج المياه من أنسجة الجسم، مما يشعر المريض بالجفاف وبالتالي يشرب كميات كبيرة من المياه لتعويض تلك السوائل المفقودة والتي بدورها تزيد من عملية التبول
كذلك يرافق الإصابة بالسكري ضعف عام للجسم وزيادة أو نقص وزن الجسم بشكل ملفت وضعف الرؤية حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تعمل على خروج السوائل خارج أنسجة الجسم بما في ذلك عدسة العين، وهذه العملية تؤثر على قدرة العين على الرؤية بالشكل سليم، لكن مع العلاج والمتابعة المستمر لمستوى السكر في الدم تعود الرؤية إلى وضعها الطبيعي
كذلك ينجم عن ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بطء في التئام الجروح وحدوث التهابات متكررة، كما تحدث لدى النساء المصابات بالسكري التهابات في المهبل والمثانة.
أيضا يرافق ارتفاع نسبة السكر في الدم، حدوث إصابة للأعصاب حيث يلاحظ تنميل في اليدين والقدمين، ويشعر المريض بحرقة في رجليه وذراعيه، كما يحدث ضعف جنسي لدى الرجال وهذا عائد إلى حدوث خلل في الأعصاب التي تساعد على حدوث انتصاب القضيب.
وزيادة تركيز السكر في الدم تؤدي أيضا إلى زيادة فرصة الإصابات التي تحدث في اللثة والعظام التي تحمل الأسنان والفم، وبالتالي يفقد المريض بعض من أسنانه ، ويلاحظ بشكل واضح حدوث التهابات في اللثة وزيادة في القرح والجيوب الصديدية بها.
  متى يجب استشارة الطبيب المختص
يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص لدى ملاحظة أي من الأعراض السابقة، كما يجب عمل تحليل مخبري لمعرفة مستوى السكر في الدم.
أسباب الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم
يقصد بارتفاع نسبة السكر في الدم هو انه عندما يكون تركيز السكر في الدم أكثر من 300 ملغم لكل ديسيلتر مع احتمال ظهور الجسام الكيتونية ( الاسيتون ) في البول.
ويعاني بعض الأشخاص من استمرار الارتفاع في نسبة السكر في الدم بالرغم من استمرار تلقيهم للعلاج، ويعود ذلك إلى عدة أسباب من أهمها عدم تعاطيهم لجرعات كافية من العلاج، وعدم التزامهم المرضى بالنظام الغذائي المقرر لهم، وزيادة في فقدان سوائل الجسم بسبب حدوث إسهال أو قيء أو تناول أدوية مدرة للبول، وكذلك استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون ومشتقاته
 

أعراض الإرتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم
تاليا أهم الأعراض الصحية الناتجة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم
جفاف اللسان والحلق.
كثرة شرب الماء والتبول السريع المستمر.
صداع ودوخة ودوار وجفاف للجلد وشعور بالحكة.
فقدان القدرة على التركيز وزوغان البصر.
حدوث غثيان وقيء وآلام في البطن ويمكن أن تحدث لدى الشخص المصاب غيبوبة وفقدان للوعي..

كيف تعرف بأن احد الفيتامينات ناقص لديك ؟


إذا كنت تعاني من:
· الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.
· ظهور تقرحات في الفم .
· العشى الليلي .
· جفاف وتقشر الجلد .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( A )) وهو موجود في:
1. زيت كبدالحوت / الجبن / اللبن / القشطة .
2. النباتات الخضراء والملونه مثل : السبانخ / الجزر / الخس .
3. الكرنب / الطماطم / البقول / الخوخ / عصير البرتقال .
***
إذا كنت تعاني من:
· الإجهاد المتواصل .
· عدم القدرة على التركيز .
· تشقق الشفاه .
· التحسس من الضوء .
· القلق المستمر .
· الأرق .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( B )) وهو موجود في:
1. الخميرة / الكبد / اللحوم / صفارالبيض .
2. الخضروات / الفواكه / الفول السوداني / السبانخ / الكرنب / الجزر.
***
إذا كنت تعاني من:
· الإصابة المتكررة بالبرد .
· نزيف اللثة .
· عدم التئام الجروح بسهوله .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( C )) وهو موجود في:
1. الكبد / والطحال/ والموالح بكثرة .
2. عصير الليمون / البرتقال / اليوسفي/ الفراولة / الجوافة / الفجل / التفاح / الكرنب / البقدونس / الطماطم .
***
إذا كنت تعاني من:
· آلام المفاصل آلام الظهر .
· تساقط الشعر .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( D )) وهو موجود في:
1. زيت كبد الحوت / والقشطة / اللبن / صفار البيض / وفي اشعة الشمس .
***
أذا كنت تعاني من:
· الشعور بالتعب عند اقل جهد .
· بطىء التأم الجروح .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( E )) وهو موجود في:
1. الخضار الورقية: كالخس / الجرجير / البقدونس / السبانخ.
2. وزيت بذرة القطن / زيت الصويا / زيت الذرة / بادرات القمح.
ملاحظة
إذا كان عندك ملل من الدنيا وضيق في النفس وقلق وتفكير زائدين وخوف من المستقبل وعدم راحة في العيش ،، فلديك نقص في فيتامين الدين
وستجده إن شاء الله بالصلاة والاستغفار وطاعة أوامر الله سبحانه وتعالى
اللهم اشفي وارحم واغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .. اللهم آمين

انتبه قبل تناول الروبيان / هااام

معلومات جديده للروبيان , انتبه , احذر

في تايوان، توفيت امرأة فجأة وبشكل غير متوقع مع وجود علامات نزف الدم من أذنيها،
والأنف والفم والعينين.
وبعد إجراء التحقيقات الأولية تم تشخيص حالة وفاة ناجمة عن التسمم بالزرنيخ!!
من أين أتى الزرنيخ ؟
بحثت الشرطة عميقا وعلى نطاق واسع ودعت أستاذا بكلية الطب للحضور ومحاولة حل للقضية.
دقق الأستاذ النظر بإمعان  في مضمون ما جلب من معدة المتوفاة ، وكان حل اللغز في أقل من نصف ساعة..
وقال الأستاذ: 'الفقيدة لم تنتحر!! وإنها لم  تقتل!! ولكن الوفاة كانت بسبب الجهل!!!
كان الجميع في حيرة، والسبب في الوفاة؟ (الزرنيخ )
وقال الأستاذ :
'الزرنيخ نتج في معدة المتوفاة التي  كانت تتعاطى 'فيتامين سي' يوميا وهو لا يمثل في حد ذاته مشكلة.
المشكلة هي أنها أكلت كمية كبيرا من الجمبري (الروبيان) خلال العشاء.

أكل الجمبري (الروبيان) ليس هو السبب في المشكلة فشيئا لم يحدث على الإطلاق لعائلتها
على الرغم من أنهم أكلوا أيضا كثيرا الروبيان (الجمبري)
ولكن في الوقت نفسه المتوفاة تعاطت 'فيتامين سي' والمشكلة تكمن هنا!
باحثون في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة ، من خلال التجارب ،
وجدوا إن لحم الروبيان (الجمبري) يتضمن تركيز ا عالياً من  مركبات الزرنيخ مع البوتاسيوم.
هذه الأغذية الطازجة في حد ذاتها ليس لها آثار سامة على الجسم البشري. إلا إذا تعاطي الشخص معها 'فيتامين سي' ،
ويرجع السبب في ذلك إلى تفاعل كيميائي ، أكسيد الزرنيخ ، والصيغة الكيميائية ل As205 )
تغير الى الزرنيخ ثلاثي البوتاسيوم السام المعروف أيضا بثالث أكسيد الزرنيخ ،
والصيغة الكيميائية ( As203 ) ، وهو المعروف باسم الزرنيخ عند الجمهور!
والتسمم بالزرنيخ يمكن أن يسبب شللا بالأوعية الدموية الصغيرة ،
ويحول دون نشاط الكبد ويغير مركز الكبدي شحمات الأذن ، القلب ، الكبد والكلى والأمعاء والازدحام ،
تنخر جدران الخلايا ، وتوسع الشعريات . ولذلك ، فإن الشخص الذي مات من التسمم بالزرنيخ
سوف تظهر عليه علامات نزيف من الأذنين والأنف والفم و العينين.
ولذلك  كإجراء وقائي:
لا يؤخذ فيتامين سي مع الروبيان (الجمبري)!!!
بالمختصر المفيد احذر تناول الروبيان مع فيتامين سي او مع الأطعمه المحتويه على نسبه كبيره من فيتامين سي , كذلك انتبه لكي لا تعصر الليمون على الربيان خصوصا اثناء تناوله .
ارجو تحذير الأخرين وجزاك الله خيرا .