تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

السبت، 30 يناير 2010

دراسة : الفحص الدوري لامراض الضغط والسكري والدهنيات يقلل من الاصابة بالسكتة الدماغية

عمان ـ الدستور ـ كوثر صوالحة
بينت دراسة هدفت الى بيان العوامل المساعدة المسببة للسكتة الدماغية للمرضى المدخلين إلى مستشفى الزرقاء الحكومي ان ابرز هذه العوامل كانت ضغط الدم وارتفاع السكري وارتفاع دهنيات الدم والتاريخ العائلي للمرض والإجهاد النفسي اضافة الى التدخين وتصلب الشرايين.
وشملت الدراسة (316) مريضا بينهم (164) من الذكور بنسبة (52%) من المرضى مقابل (152) من الاناث بنسبة (48%) واجريت الدراسة خلال الفترة 30 ـ 11 ـ 2008 إلى 30 ـ 11 ـ 2009 وجميع المرضى الذين شملتهم الدراسة عانوا من العلامات السريرية الواضحة لوجود السكتة الدماغية .
وبينت الدراسة امكانية التقليل من حدوث الجلطات الدماغية من خلال تجنب ومعالجة العوامل المساعدة من خلال إجراء الفحص الدوري للأمراض المزمنة حيث يتم السيطرة على استقرار ضغط الدم وعدم ارتفاعه اضافة الى عمل الفحوصات الدورية للسيطرة على عدم ارتفاع سكري الدم ودهنيات الدم والابتعاد عن التدخين لأنه عامل مساعد لحدوث هذا المرض. وجاء في الدراسة التي اجراها المساعد الاداري في مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور محمد الحوامدة ان الالتزام بما ذكر يقلل من حدوث الجلطات الدماغية ويتم أيضا التقليل من نسبة مضاعفات الجلطات الدماغية ويوفر العامل المادي على خزينة الدولة وبناء جسم سليم بعيد عن الإعاقات والمضاعفات التي تنتج عن ذلك .
وقال الدكتور الحوامدة ان المرضى الذين تم إدخالهم في الدراسة كانوا قد حضروا بعلامات سريرية تشير إلى حدوث الجلطة الدماغية سواء كانت نزيفا وعائيا دماغيا أوقلة تروية دماغية.. حيث تم اخذ السيرة المرضية لكل هؤلاء المرضى وعمل فحص سريري ومخبري وشعاعي (التصوير الطبقي الدماغي) وتخطيط القلب وكانت الصور الطبقية الدماغية التي تم عملها لهم خلال فترة زمنية ما بين ساعتين إلى 48 ساعة حسب الوضع المرضي للمريض بعد الدخول وذلك لأهداف طبية تشخيصية .. حيث اعتمد القرار الطبي لدخول هؤلاء المرضى على العلامات السريرية في عمل الجهاز العصبي المركزي والوضع العام للمريض .
واشار الدكتور الحوامدة الى ان بدء السكتة الدماغية يكون مفاجئا في العادة وقد تحدث السكتة عندما يؤدي تكون جلطة دموية إلى انسداد وعاء دموي ، وهذا مرض من أمراض تصلب الشرايين ، وقد يحدث عن استقرار قطعة عائمة من جلطة الدم (سدة) في احد شرايين الدماغ أوانفجار في جدار احد الشرايين في الدماغ مع تسرب الدم إلى أنسجته ، وهذا الانفجار ربما ينتج عن ارتفاع ضغط الدم الذي يدفع الدم من خلال جدار وعاء دموي ضعيف ، وقد تظهر أعراض السكتة على الفور أوفي غضون دقائق عدة وفي العادة ينهار المريض وقد يفقد الوعي .يشار الى ان دراسات موثقة قام بها المركز الوطني للسكري والغدد الصم بينت ان مرض السكري أصبح يقتل 20 شخصا يوميا ، لمصابين بالسكري ومضاعفاته الأخرى كالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية ومرض الأوعية الدموية الطرفية لتشكل مجمل الوفيات من السكري ومضاعفاته 80 في المائة من مجمل الوفيات في المملكة. ولفت مدير المركز الدكتور كامل العجلوني الى إن 75 في المائة من أسباب الوفاة لدى مرضى السكري تعود لتصلب الشرايين التاجية 25و في المائة إلى أمراض الأوعية الدموية الدماغية أوالطرفية." موضحا إن عدد المصابين بمرض السكري في عام 2050 سيصل إلى 3 ملايين شخص بين كافة الفئات العمرية في الأردن "إذا استمرت الأوضاع الراهنة على ما هي عليه."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق