تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الأربعاء، 27 يناير 2010

الغدد الصماء.. ودورها في صحة الأطفال


الوجبات الغذائية السريعة ترفع خطر الإصابة بالسكري

جدة: د. عبد الحفيظ خوجة حذر الدكتور عبد المعين الأغا رئيس اللجنة العلمية المختصة بأبحاث مرض سكري الأطفال استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري بكلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز، في المؤتمر الخليجي العالمي الثالث للسكري، الآباء والأمهات في المملكة ودول الخليج العربي من التساهل مع أطفالهم في الإفراط في تناول الوجبات الغذائية السريعة، التي تحتوي على كميات غير محدودة من الدهون والسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة وزنهم ومن ثم إلى السمنة، وهذا حتما سيعرضهم لمخاطر الإصابة بمرض السكري.
وأكد د. الأغا، بمناسبة قرب انعقاد المؤتمر الثالث للمجموعة الخليجية لدراسة السكري في محافظة جدة الشهر المقبل، أن نسب الإصابة بالمرض في المملكة أصبحت عالية ومخيفة بين الكبار والصغار مما يجعلنا جميعا مسؤولين عن التعاون للحد من انتشاره في المجتمع.
ووضع الدكتور الأغا دراسة علمية سابقة قدمها بعنوان «الغدد الصماء وأطفالنا»، بين من خلالها أهمية الغدد الصماء المنتشرة في أنحاء جسم الإنسان، وما تفرزه من هرمونات خاصة بتنظيم وظائف الأعضاء، وتميزها بصغر حجمها وكبر عملها. ثم استعرض د. الأغا بعض أهم الغدد الصماء في جسم الإنسان:
* الغدة النخامية
* وهذه الغدة هي التي تسيطر على نشاط جميع الغدد في الجسم لوقوعها في وسط الدماغ، وهي تفرز هرمون النمو الذي له دور كبير في نمو الأطفال، وتقوم بإفرازه على شكل نبضات تكثر مساء أثناء النوم وتقل في النهار، ولهذا السبب جاءت النصيحة الطبية بأن ينام الأطفال مبكرا لضمان نموهم بشكل صحيح.
* الغدة الدرقية
* تقع الغدة الدرقية في الجهة الأمامية من الرقبة (العنق)، ولها دور كبير في جميع التفاعلات الحيوية في الجسم، كما أنها مسؤولة عن النشاط والحيوية وكذلك عن تنظيم الشهية والوزن عند الطفل، وتتعرض هذه الغدة كغيرها للخلل في أدائها؛ فإما أن تصاب بالكسل في وظائفها، وإما بالزيادة في إفرازاتها. ومما يلاحظ عند الأطفال أن الكسل في عمل الغدة الدرقية هو الأكثر شيوعا. وتتلخص أعراض كسل الغدة الدرقية لدى الطفل المصاب في تضخم الغدة نفسها، بالإضافة إلى السمنة وقلة النشاط والخمول، وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات.
* الغدة الجار درقية
* وهي عبارة عن أربع غدد مسؤولة عن تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم، وضعف أدائها يؤدي حتما إلى نقص حاد في الكالسيوم مما يؤدي إلى الإصابة بتشنجات عصبية وتقلصات حادة في العضلات.
* الغدة الكظرية
* تقع هذه الغدة فوق الكلية مباشرة، ومن أهم وظائفها أنها هي التي تفرز هرمون الكورتيزون أو ما يسمى بهرمون الحياة، لأنه يحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، ونقص هذا الهرمون يؤدي إلى هبوط الضغط والدورة الدموية، وبالتالي يؤدي إلى الوفاة. ويشير د. الأغا إلى أن الزيادة في إفراز الهرمون ينتج عنها سمنة مفرطة مع ارتفاع في ضغط الدم وأمراض السكري وهشاشة العظام. وعليه، فيجب على الوالدين عرض طفلهما على استشاري طب أطفال متخصص في أمراض الغدد الصماء، وذلك عند ملاحظة وجود سمنة غير طبيعية لدى الطفل.
* غدة البنكرياس
* وتعتبر غدة البنكرياس من أهم الغدد في جسم الإنسان، نظرا لكونها تفرز الكثير من الهرمونات والإنزيمات، ومن أهمها هرمون الأنسولين الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض السكري المنتشر في كثير من المجتمعات العربية والأجنبية، وهذا المرض ينقسم إلى عدة أنواع، أهمها النوع الأول الذي يحدث نتيجة لتحطم خلايا «بيتا» بواسطة الجهاز المناعي، فيما يحدث النوع الثاني بسبب ضعف عمل البنكرياس نتيجة البدانة أو كبر السن.
* من أهمها الخصيتان عند الذكور والمبيضان عند الإناث، وهنا يؤكد د. الأغا أن حدوث أي زيادة في إفرازات هذه الغدد يؤدي إلى حدوث البلوغ المبكر لدى البنين أو البنات، مما يتسبب في حدوث توتر جسدي ونفسي للأطفال قد يؤثر على مستقبلهم إذا لم يقم الوالدان بعرضهم على الأطباء المتخصصين في الغدد الصماء، كما يشير إلى أن معظم عمل الغدد الصماء مرتبط بشكل كبير بصحة الطفل، مما يعني أن أي خلل في عملها يؤثر تأثيرا مباشرا على صحته في الحاضر وفي المستقبل.
الشرق الأوسط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق