تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الأربعاء، 17 فبراير 2010

تحذير : «تحميص» الأغذية يؤدي إلى تكوّن مادة مسرطنة


حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من زيادة تحمير بعض الأغذية أو تحميصها، موضحة أن القيام بذلك يؤدي إلى تكون مركبات ضارة بالصحة يأتي على رأسها مركب «الأكريلاميد» الذي قد يسهم في الإصابة بالسرطان، خصوصا عند ارتفاع نسبته في الغذاء. وقالت الهيئة في إحدى نشراتها التوعوية، إن الأغذية النشـوية كالخـبز والبسـكويت ورقـائق الذرة وأصـابع البطاطس المقلية تتعرض إلى تغير واضح في ألوانها، وذلك بعد تعرضها لدرجات الحرارة العالية أثناء الخَبْز في الفرن أو القلي في الزيت فترات طويلة، حيث يتغير لونـها الخارجي إلى الأصفر الذهـبي، ما يدل على استوائها مع كونها مأمونة الاستهلاك. ولكن مع استمرار التعرض للحرارة يتغير اللون إلى البني الداكن أو الأسود في بعض الأحيان، وقد يعد بعضهم هذا دليل اكتمال استوائها أو إنضاجها.
وأوضحت الهيئة أنه تبين حديثاً أن الأغذية التي يتغير لونها من الأصفر الذهبي إلى البني الداكن بدرجة كبيرة قد تضر بصحة الإنسان. وتزداد درجة الضرر مع زيادة تكون اللون البني الداكن، مضيفة أن تحول اللون في الأغذية النشوية المعاملة بالحرارة العالية إلى الأغمق يدل على تكون مركبات مضرة بالصحة، منها المركب المسمى «أكريلاميد»، الذي قد يسهم في الإصابة بالسرطان خاصةً عندما يتكون بنسبة عالية في الأغذية.

الأقتصاديه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق