تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

السبت، 22 مايو 2010

دراسة تربط بين دواء شائع لعلاج السكري ونقص فيتامين (ب-12)


لندن - (رويترز)
تقول دراسة نشرت امس الجمعة أن مرضى السكري الذين يتلقون دواء ميتفورمين الشائع على فترات طويلة يواجهون مخاطر الاصابة بنقص فيتامين (ب-12) والذي على الارجح يزداد سوءا بمرور الوقت.
وقال علماء هولنديون أجروا الدراسة إن النتائج تشير إلى أن القياس المنتظم لمستويات فيتامين ب-12 خلال العلاج بدواء ميتفورمين على فترة طويلة يتعين "التفكير فيه بقوة" لمحاولة منع نقص هذا الفيتامين. وفيتامين ب-12 أساسي للحفاظ على سلامة الخلايا العصبية وكرات الدم الحمراء ويوجد في اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والسمك والحبوب، كما يمكن أن يتناول كمكمل. وقال كون استيهاور بالمركز الطبي بجامعة ماستريخت بهولندا والذي نشرت دراسته في دورية بريتش ميديكال جورنال أن أعراض نقص فيتامين ب-12 تشمل التعب وتغيرات ذهنية والأنيميا والاعتلال العصبي. وقال إن جميع هذه الأعراض قد يساء تشخيصها على انها نتيحة البول السكري او مضاعفاته أو الشيخوخة، لكن فحص معدلات فيتامين ب-12 قد تساعد الاطباء في تقييم السبب الحقيقي وعلاجه إذ تبين أنه نقص في هذا الفيتامين. ويقدر عدد المصابين بالبول السكري في العالم بنحو 246 مليون شخص ومن المتوقع زيادة معدلات الاصابة به بين من يعانون من السمنة.
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق