تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الاثنين، 19 أبريل 2010

اكتشاف لفحص خلايا الدم قد تساعد في الكشف عن السرطان


وسيلة جديدة لفحص خلايا الدم قد تسهم في الكشف المبكر عن السرطان

واشنطن : رويترز
أكتشف الباحثون وسيلة لفحص خلايا الدم التي تنشر مرض السرطان وقالوا انهم قد يتمكنوا من استخدام هذه الطريقة للتنبؤ بمن سيعاوده السرطان بعد العلاج. واستعان فريق من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام بمنحة من جماعة لا تهدف الى الربح لتطوير الاختبار الذي قاموا بتجريبه على عينات من 20 رجلا من المصابين بسرطان البروستاتا.
واكتشف الباحثون خلايا سرطانية منتشرة في المرضى الذين يعانون من الأورام التي لم تنتشر سرطانات بدرجة منخفضة وفي المرضى الذين استأصلوا غدة البروستاتا قبل ثلاثة أشهر. وقالت سونيثا ناجراث التي أشرفت على الدراسة من هارفارد "هذه مجموعات من المرضى كنا لا نتوقع في العادة أن نرى فيهم خلايا سرطانية منتشرة لذلك يمنحنا هذا الاختبار قدرا هائلا من المعلومات حول مدى تعرضهم لخطر الإصابة".
وتساءلت في مؤتمر صحفي في اجتماع للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان "هل هؤلاء المرضى أكثر عرضة للعودة إلى تكرار المرض" وقالت أن فريقها سيتابع المرضى لمعرفة ما إذا كانت الأورام عادت في المرضى الذين لديهم خلايا سرطانية منتشرة.
وسيكون مثل هذا الاختبار أيضا في يوم من الأيام بمثابة فحص للدم للكشف عن سرطان البروستاتا بالإضافة إلى اختبارات مضاد البروستاتا النوعي التي تبحث عن بروتين لا يفرز إلا عن طريق خلايا البروستاتا والذي يمكن أن يشير إلى الإصابة بمرض السرطان.
وقالت ناجراث أن اختبار فريقها يمكنه الكشف عن 200 خلية سرطانية منتشرة من خلال كمية من الدم بحجم ملعقة صغيرة تؤخذ من مريض السرطان. وسرطان البروستاتا هو الأكثر فتكا بالرجال بعد سرطان الرئة. لكن غالبا ما يكون المرض بطيء النمو ولا يوجد تأكيد لدى الأطباء بشأن من هم الرجال الذين لديهم الأنواع الأكثر فتكا ومن أكثر عرضة لانتشار المرض او عودته.
وفتش الباحثون عن الخلايا السرطانية المنتشرة في الدم يوما واحدا ثم تسعة أيام بعد استئصال البروستاتا ثم مرة أخرى أكثر من ثلاثة أشهر في وقت لاحق. ووجد الباحثون الخلايا في 42% من المرضى وفي 64% من المصابين بسرطان البروستاتا في مراحل متقدمة.
ولم يتسن العثور على الخلايا بعد العملية الجراحية مباشرة ولكن عادت الى الظهور في بعض المرضى. وقالت ناجراث سيكون من المهم متابعة الرجال لمعرفة حالتهم وعما اذا كان هؤلاء الذين يعانون من الخلايا المنتشرة أكثر في حالة اسوأ. وقالت أيضا ان الاختبار قد يكون مفيدا لرصد مرضى ما يسمى العلاجات المستهدفة التي تؤثر على الخلايا السرطانية مع بعض الطفرات الجينية المحددة.
المصدر : الأقتصاديه

كيف تتجنب الحامل جلطة السيقان


للحوامل .. تجنبي جلطة الساق بالسوائل والجورب الضاغط

ميونيخ : الألمانية
نصحت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء الحوامل بضرورة الانتباه لإعراض الجلطة حيث تزداد فرص تكوينها في مرحلة الحمل. وقال كلاوس كونيج من الرابطة التي تتخذ من ميونيخ مقرا لها أن أعراض الجلطة تتمثل في إفراز العرق و الشعور بالآلام والتعرض للإصابة بالضغط أو ظهور بقع زرقاء بأحد الساقين. وتحدث الجلطة عندما يحدث تخثر في الدم في الساق وعادة في احد الأوردة. وإذا لم يتم السيطرة عليها مبكرا فان أجزاء من الدم المتجلط يمكن تنتقل إلي القلب أو الرئتين مما يتسبب في انسداد الأوعية الدموية الرئوية.
وتتمثل أعراض هذه الحالة في الإحساس بالأم في الصدر وضيق في التنفس واضطراب في المعدة وإذا حدثت هذه الأعراض في امرأة حامل ، فانه يجب على الفور استدعاء طبيب حالات الطوارئ. وتكون المرأة التي سبق لها الإصابة بالجلطة خلال إحدى مرات الحمل أكثر عرضة لخطر الإصابة بها في حالات الحمل التالية. ويمكن ان تؤدي زيادة الوزن وعدم ممارسة التدريبات الرياضية الكافية الى زيادة خطر الإصابة بالجلطة. وقال كونيج انه يمكن التقليل من خطر الإصابة بالجلطة من خلال شرب كميات كبيرة من السوائل وارتداء الجورب الضاغط.
المصدر : الأقتصاديه

الفيتامينات مع الكالسيوم يخفف خطر اصابة النساء بسرطان الثدي

واشنطن : قنا
أظهرت دراسة جديدة أن تناول النساء للأقراص متعددة الفيتامينات مع مكملات الكالسيوم يخفف من خطر احتمال إصابتهن بسرطان الثدي .
ونقل موقع (هلث داي نيوز) الأميركي عن أستاذ برنامج الصحة العامة في جامعة (بونس) للطب في (بورتو ريكو) الدكتور مانويل بايونا قوله وجدنا أن تناول الأقراص متعددة الفيتامينات ومكملات الكالسيوم وقت بشدة ضد سرطان الثدي .
وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة في الجامعة (جايم ماتا) إن التأثير برز مع الأقراص متعددة الفيتامينات وليس مع الفيتامينات كل على حدة .. مضيفاً من الممكن أن تكون الفيتامينات تعمل معاً بشكل أفضل عما إن كانت كل على حدى.
وأجريت الدراسة على 264 امرأة تعاني من سرطان الثدي و457 ممن لا تعانين من المرض .
وقال الباحثون إن تناول الأقراص متعددة الفيتامينات قلل من خطر نمو الأورام بنسبة 30 بالمائة في حين خففت مكملات الكالسيوم نسبة الخطر 40 بالمائة .
وكانت دراسة سويدية سابقة وجدت أن النساء اللواتي يتناولن الأقراص التي تحتوي على عدة فيتامينات يومياً يزيد احتمال إصابتهن بسرطان الثدي بحوالي 20 بالمائة أكثر من غيرهن ما جاء بمثابة صدمة للكثيرين وأثار قلق صناعة الصحة التكميلية في استراليا والتي تقدر قيمتها بحوالي 2.5 مليار دولار أميركي .
المصدر : الأقتصاديه

الأحد، 18 أبريل 2010

تناول الشيكولاته بعد الطعام فهي مفيده للكبد وضغط الدم .


الشوكولاتة مفيدة لمرضى الكبد
الشوكولاتة السوداء دون البيضاء تساعد على خفض الضغط عند مرضى الكبد (الفرنسية-أرشيف)خلصت دراسة عرضت في الاجتماع السنوي للرابطة الأوروبية لدراسة الكبد في فيينا إلى أن تناول الشوكولاتة السوداء يضع حدا للارتفاع المعتاد في ضغط الدم الذي يحدث عقب تناول الطعام.
وقال باحثون إسبان أمس الخميس إن الشوكولاتة السوداء تفيد في خفض الضغط في منطقة البطن الذي يصل إلى مستويات خطيرة لدى مرضى التليف الكبدي وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية.
ووجدت الدراسة التي شملت 21 من مرضى الكبد في مرحلة متأخرة أن أولئك الذين أعطوا وجبة تحتوي على 85% من شوكولاتة الكاكاو السوداء واجهوا ارتفاعا أقل بشكل ملحوظ في ضغط الدم في الكبد أو في الوريد البابي مقارنة بأولئك الذين أعطيت لهم الشوكولاتة البيضاء.
قال أستاذ أمراض الكبد بكلية لندن إمبريال مارك ثارسز "هذه الدراسة تظهر صلة واضحة بين تناول الشوكولاتة السوداء وتراجع ارتفاع ضغط الدم، وتدل على أهمية محتملة للتحسن في علاج مرضى التليف الكبدي".
وينجم التليف الكبدي عن عوامل مختلفة، منها الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي أو إدمان الخمور.
ومن المعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو هي السبب في أن الشوكولاتة مفيدة لضغط الدم، حيث إن هذه المواد الكيميائية تساعد خلايا العضلات الملساء في الأوعية الدموية على الاسترخاء والاتساع.
وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الشوكولاتة السوداء تعزز من صحة القلب أيضا.
المصدر : الجزيره

اطباء في مكه المكرمه يصورون بالجوال عمليه جراحيه لمناطق حساسه لمريضه


الغاء عقود 3 اطباء لتصوير المنطقه الحساسه لمريضه
الإثنين 09 نوفمبر 200912:32 ص ​مكة المكرمة
- سهام النهدي :
عاقبت إدارة "مستشفي حكومي ثلاثة أطباء وهم طبيب استشاري مصري وطبيبتان باكستانيتان ,بإنهاء عقود عملهم , لقيامهم بتصوير مناطق حساسة من جسد مريضة أثناء إجراء عملية جراحية لها وهي تحت البنج , دون مراعاة لحرمتها.وقد أصدرت إدارة المستشفى , قرارا بمنع دخول الجولات المزودة بالكاميرا مع الأطباء والفنيين وجميع العاملين الذين لهم علاقة مباشرة بالمرضي, إلى غرف العمليات .وتشير المعلومات التي حصلت عليها (سبق), أن مريضة سعودية "42 عاما" , دخلت المستشفى لإجراء فحوص طبية , وقد اتضح أن لديها مشكله في المهبل, وقرر الطبيب الاستشاري إجراء عملية جراحية لها تسمي ( vaginal histo ectomy ), ليتم استئصال أنسجة من المهبل, وقد أكد الطبيب الاستشاري أن العملية نادرة , ومن المهم طبيا الاستفادة منها علمياً,لذلك طلب من الطبيبتين تصوير العملية بكاميرا أجهزتهما الجوالة ,بناءً على موافقة الاستشاري , دون إذن المريضة المخدرة بالبنج , وعدم مراعاة حرمتها خصوصا وان العملية تجرى في مناطق حساسة من جسدها .وعلمت "سبق" أن المريضة استحلفت الطاقم التمريضي قبل العملية , بتغطيتها والحفاظ علي خصوصيتها كامرأة, وعدم السماح لأي شخص بالنظر لها إذا لم يكن مشارك في العملية , وبعد الانتهاء الجراحة والمريضة لا تعلم مالذي حصل لها, تقدمت ثلاث ممرضات سعوديات من باب إبراء الذمة لإدارة المستشفي ببلاغ بما تم من تصوير لأجزاء حساسة من جسد المريضة أثناء العملية , وأخبارها عن الوضع بالتفصيل , وقد تم إحالة الطبيبتين والاستشاري للتحقيق ,ومصادرة جولاتهم , حيث صدر قرار بإلغاء عقودهم فورا, ومنع جولات الكاميرا داخل المستشفى.ولا تزال المريضة حتى هذه اللحظة لا تعلم عن القضية التي عولجت بتكتم شديد من قبل المستشفي كما أن قرار المنع لاقى الرضى من الجميع دون معرفة الأسباب .