تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

السبت، 22 مايو، 2010

دراسة تربط بين دواء شائع لعلاج السكري ونقص فيتامين (ب-12)


لندن - (رويترز)
تقول دراسة نشرت امس الجمعة أن مرضى السكري الذين يتلقون دواء ميتفورمين الشائع على فترات طويلة يواجهون مخاطر الاصابة بنقص فيتامين (ب-12) والذي على الارجح يزداد سوءا بمرور الوقت.
وقال علماء هولنديون أجروا الدراسة إن النتائج تشير إلى أن القياس المنتظم لمستويات فيتامين ب-12 خلال العلاج بدواء ميتفورمين على فترة طويلة يتعين "التفكير فيه بقوة" لمحاولة منع نقص هذا الفيتامين. وفيتامين ب-12 أساسي للحفاظ على سلامة الخلايا العصبية وكرات الدم الحمراء ويوجد في اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والسمك والحبوب، كما يمكن أن يتناول كمكمل. وقال كون استيهاور بالمركز الطبي بجامعة ماستريخت بهولندا والذي نشرت دراسته في دورية بريتش ميديكال جورنال أن أعراض نقص فيتامين ب-12 تشمل التعب وتغيرات ذهنية والأنيميا والاعتلال العصبي. وقال إن جميع هذه الأعراض قد يساء تشخيصها على انها نتيحة البول السكري او مضاعفاته أو الشيخوخة، لكن فحص معدلات فيتامين ب-12 قد تساعد الاطباء في تقييم السبب الحقيقي وعلاجه إذ تبين أنه نقص في هذا الفيتامين. ويقدر عدد المصابين بالبول السكري في العالم بنحو 246 مليون شخص ومن المتوقع زيادة معدلات الاصابة به بين من يعانون من السمنة.
المصدر

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من بعض منتجات نسكافيه


بسبب احتمالية تلوثها بقطع صغيرة من الزجاج
الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من بعض منتجات نسكافيه

الرياض - واس:
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين ومراكز بيع المنتجات الغذائية والمطاعم ومصانع الأغذية بعدم استخدام عدد من منتجات شركة نستله الخاص بالقهوة سريعة التحضير نسكافية أو بيعها والتخلص منها فوراً.
وكانت شركة نستله قد أعلنت بتاريخ 20 /5/ 2010م عن قيامها بالسحب التطوعي لعدد من منتجات القهوة سريعة التحضير نسكافية (NESCAFE) من الأسواق العالمية، وتشمل ألتا ريكا Alta Rica وألتا ريكا ديكاف Alta Rica Decaff وكاب كولومبي Cap Colombie وأسبريسو Espresso وسورايا Suraya والمعبأة في عبوات بحجم 100 جرام لجميع شحنات الإنتاج All والتواريخ Best Before End date codes، وذلك بسبب احتمالية تلوثها بقطع صغيرة من الزجاج نتيجة تعرض العبوات للشرخ أثناء عملية النقل والتسليم، مما يشكل خطراً على صحة المستهلك.
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تقوم بإتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان عدم دخول هذا المنتج إلى أسواق المملكة من جهة، والتحري عن وجودها وسحبها من الأسواق المحلية من جهة أخرى.

فوائد المشي الصحيه


ابدأ بالمشي من أجل صحة أفضل

خلق الله أجسامنا من عظام وعضلات وأجهزة حيوية و بتركيب أُعد للمشي والجري, لذا فإن المشي والجري هما الأداء الطبيعي لانتـقال الجسـم وحركته, ومن ثم فإن ممارسـة المشي تعتبر أمرا طبيعيا وهاما للمحافظة على أجسامنا 0
ولذلك نذكرك بأن:
· المشي لا يحتاج إلى مهارة معينة وبالتالي لا تحتاج لمدرب يعلمك كيف تمشي0
· المشي أرخص رياضة فهو لا يحتاج إلى أجهزة أو أدوات أو ملاعب خاصة أو ملابس معينة .
· المشي لا يفيد النواحي البدنية و الفسيولوجية فقط ، بل يعتني بالصحة النفسية أيضا ، فهو يزيل التوتر( و يوازن ضغط الدم بالجسم ) و القلق و الكآبة و يزيد الثقة بالنفس ويساعد على الاسترخاء.
· المشي يناسب كل الأعمــار( كبار السن ، الشباب ، الأطفال ) وهو رياضة للذكور و الإناث ، ويمكن مزاولته في النادي أو الشارع أو المكتب أو حديقة المنزل 0
· المشي يساعدك على التخلص من السمنة ( الدهون الزائدة ) ويتيح لمحبي الطعام أن يستمتعوا بأكلهم و برياضتهم المفضلة معاُ , ( فالمشي يخفض من نسبة الكلسترول الضار بالجسم ) 0
· أهم ما يميز برنامج المشي أن تجعل السرعة أخر أهدافك دائما [ فالمشي المتوازن لمسافات طويلة هو ما يكسبك الصحة و العافية و يفيد القلب و الأوعية الدموية ] 0
· يمكنك مزاولة المشي من (3-5) مرات أسبوعيا، وزمن الفترة التدريبية من ( 15 - 60 ) دقيقة .
فمن أجل صحة أفضل إبداء بالمشي من اليوم ، لأن المشي يوميا أو يوما بعد يوم بانتظام يحدث تحسنا كبيرا بالقلب فيتسع حجمه ، وتقوى عضلته ويصبح قادرا على ضخ كمية أكبر من الدم مع كل دقة ، ومن ثم ينخفض معدل دقات القلب أثناء الراحة ، وتتحسن حالة الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب فتزداد اتساعا و مرونة ، وتتحسن حالة الأوعية الدموية و الرئتينن .

نصائح طبيه للخفاظ على الصحه العامه


ببعض الأمراض المعدية ولذلك تنصح الدكتورة "جييرمى هامليتون" بتضمين هذه الأنواع من البكتريا فى غذائك أو أخذها على هيئة كبسولات ولكن كلما زاد سنك قللى منها وتساعد هذه الأنواع من البكتريا على تنبيه جهازك المناعى وتحمى الأطفال من الإصابة بالحساسية لبعض الأمراض مثل الربو والأكزيما.
أطباء الأعشاب: قومي بتنقية كبدك تنصح طبية الأعشاب (آماندا فيلمنج) للحصول على كبد نقى وخال من السموم بتجنب شرب الكحوليات وعدم تناول القهوة وكبديل يمكنك تناول الزنجبيل والكركم وجذور الهندباء والحليب، فالكبد أهم عضو فى جسم الأسنان حيث يقوم بتنقية الجسم من السموم ويعتبر مخزناًَ للفيتامينات ومصنعاً للبروتين لذلك يجب الحفاظ على كفاءته عالية.
•أطباء تقويم العظام : تمرنى ببطىء الحركة هى سر الحياة فهى التى تساعد على تدفق الدم وسريانه وتخلص الأنسجة من السموم وتقوية المناعة وتقوية العظام ولذلك ينصح أطباء تقويم العظام بممارسة بعض الأنشطة الرياضية كالمشى واليوجا والقيام بها بصورة منتظمة لمساعدة الجسم على النمو بصورة طبيعية وبذلك يساعد فى التخلص من أمراض العظام ومشاكل الظهر ولكن تدربى ببطىء.
•الممارس العام: قومى بفحص الكوليسترول من وقت لآخرأكثر من ثلثى الشعب البريطانى مصابون بارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم مما يجعلهم عرضة للأصابة بأمراض القلب ويقول الممارس العام: بما أن الكوليسترول يتم تصنيعه داخل الجسم فربما زدات نسبته بالرغم من التقيد بنظام غذائى جيد خال من الدهون، كما يجب الأخذ فى الاعتبار تاريخ إصابة العائلة به.
•طبيب السموم: تمتعى بكوب من الماء الدافىء بالليمون والعسل ..صباحاًنحتاج إلى شرب المزيد من الماء فإبداى عادة بشرب كوب من الماء الدافئ مع معلقة من الليمون والعسل كل صباح والتى تعتبر طريقة قليلة التكلفة لتغيير حياتك وإشباع جسمك بالماء كما أنها طريقة جيدة لمساعدة الكبد على التخلص من السموم ومساعدة الجهاز الهضمى على اداء وظيفته، كما يجب عليك شرب النعناع والشاى، فالنعناع مهم للعملية الهضمية ويساعد الشاى على تفتيت الدهون.
•خبراء التجميل : تناولى الكثير من السمكيؤكد الدكتور "دانيل سيستتر" أنه يمكنك إبطاء ظهورعلامات تقدم البشرة بمجرد تناول كمية كبيرة من زيت السمك أو المكونات التى تحتوى على مصادره فهى غنية بالأحماض الدهنية التي تحتاجها البشرة وتساعد على توازن الهرمونات ومكافحة التورم كما ينصح بتناول فيتامين E .
•خبراء طب العيون: افحصي عينك لاكتشاف المشاكل الخفيةينصح خبراء طب العيون بأن يتم فحص العين مرة على الأقل كل سنتين خاصة إذا كنت فوق سن الـ40 والسبب الرئيسى هو اكتشاف مرض الجلوكوما والذى يصيب 2% من الشعب البريطاني والذي يعتبر سبب رئيسي فى الإصابة بالعمى، فهو مرض خفى وخطير فيفقد الناس نظرهم خطوة بخطوة وببطيء ولا يشعرون بذلك إلا عند حدوث العمى كما أن فحص العين بصورة دورية قد يؤدى إلى اكتشاف أمراض أخرى مثل السكرى واللوكيميا فى مرحلة مبكرة مما يسهل من علاجها.
•خبراء السمع: ضعي سدادات الأذنمهما كان عمرك..فمن المفيد حماية أذنيك إذا كنت ترغبين فى حياة سعيدة لاحقاً، فتقول الدكتورة "انجلينا كينج" خبيرة السمع بالمعهد الملكى للصم ببريطانيا " أننا نعيش فى عالم ملىء بالضوضاء حيث يعلو صوت الموسيقى والسيارات والتى قد تؤدى إلى إصابة إذنيك بالضرر حيث يصل نسبة الضوضاء أحيانا إلى 90 ديسييل لذلك يجب عليك الإحتفاظ ببعض سدادات الأذن ووضعها عند الحاجة لفلترة وتقليل الضوضاء وحماية إذنيك.
•خبراء التغذية: الهضم الجيدإذا كنت تعانين من مشاكل فى الهضم فإن ذلك يعنى أن لديك بعض المشاكل فى امتصاص المواد الغذائية المهضومة بشكل جيد وللتخلص من تلك المشاكل ينصحك خبراء التغذية بأكل الأطعمة التى تحتوى على ألياف طبيعية مثل التفاح وتوقفي عن شرب الشاى والقهوة وأكل الشيكولاته.
•خبراء الجراثيم: البكتريا المفيدةهناك بعض أنواع البكتريا التى تساعد على سهولة عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية مثل الاسيدوفيلوس كما أنها تساعد على حمايتنا من الإصابة ببعض الأمراض المعدية ولذلك تنصح الدكتورة "جييرمى هامليتون" بتضمين هذه الأنواع من البكتريا فى غذائك أو أخذها على هيئة كبسولات ولكن كلما زاد سنك قللى منها وتساعد هذه الأنواع من البكتريا على تنبيه جهازك المناعى وتحمى الأطفال من الإصابة بالحساسية لبعض الأمراض مثل الربو والأكزيما.
من الأيميل

أربع نصائح للرشاقة الدائمة


هل لاحظت أن "بعض الناس" لا يسمنون مهما أكلوا ومهما بلغ بهم الكسل وقلة الحركة!؟
وهل لاحظت أن البدناء يقفون دائما عند وزن معين ورقم ثابت لا يسمنون بعده مهما أكلوا!؟
وهل لاحظت أيضا أن كل من عمل "ريجيما" يعود بسرعة إلى وزنه السابق ثم يستقر عنده!؟
كل هذه الحالات تؤكد وجود رقم معين، ومؤشر خاص، ووزن مفضل يتوازن عنده الجسم ويستقر عليه
ورغم وجود عوامل كثيرة تحدد لكل إنسان (مؤشره الخاص) إلا أن العامل الأساسي والحاسم هو ما يعرف بمعدل التأيض ...
والتأيض (Metabolism) كلمة تطلق على عملية تفكيك المواد الكيميائية في الطعام لاستخراج الطاقة التي يحتاجها الجسم..
وانخفاض معدل التأيض يعني انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية المستخرجة من الطعام وبالتالي تخزين المتبقي كشحوم (وهي المشكلة التي يعاني منها البدناء عموما) !!
أما ارتفاع معدل التأيض فمعناه زيادة حرق السعرات المستخرجة من الطعام وبالتالي عدم توفر فائض يمكن تخزينه في الجسم (ولهذا السبب لا يسمن بعض الناس مهما أكلوا) !!
وبما أنك جربت شتى أنواع الريجيم والحرمان فقد أن الآوان للتفكير بطريقة مختلفة (للتخلص من السمنة) تعتمد على تنشيط عملية التأيض لديك وخفض مؤشر الوزن الذي يرتاح جسمك عنده .. وحسب علمي هناك طرق كثيرة للرفع من عملية التأيض
اخترت لك أهم أربع منها:
الطريقة الأولى
تناول إفطارا جيدا من حيث الكم والنوع
فقد ثبت أن عدم تناول الإفطار يفزع مركز الجوع في الدماغ فيعتقد أنك تمر بحالة "مجاعة" فيخفض معدل التأيض (وهو ما يشعرك بالوهن) كما يعمد لتخزين معظم ما ستتناوله لاحقا لاستعماله وقت الطوارئ .. أما حين يحدث العكس وتتناول إفطارا جيدا فيشعر بالإطمئنان ويصرف معظم الطعام كطاقة خلال النهار دون تخزين شيء منها (وهو ما يشعرك بالنشاط) ويتعامل مع أي وجبة تالية بنفس الفعالية والمستوى..
الطريقة الثانية
فهي مراعاة فترات ارتفاع وانخفاض عملية التأيض خلال اليوم...
فتناولُ إفطار جيدا لا يفيد فقط في طمأنة مركز الجوع في الدماغ (ويخرجه من حالة الاستعداد للمجاعة المفترضة) بل وأيضا لأن أجسادنا تكون في أول النهار أكثر استعدادا لحرق معظم السعرات الحرارية (كي يتاح استخدامها والاستفادة منها لآخر النهار) ..
أما حين يحل المساء فينخفض معدل التأيض حيث لا يتبقى في اليوم مايكفي لاستعمالها وبالتالي يعمد الجسم لتخزين الفائض منها (وهو مايثبت خطأ أكل الوجبات الدسمة ليلا)!
الطريقة الثالثة
فهي تناول الأطعمة والأشربة التي ترفع معدل التأيض فعلا...
وهذه النصيحة تتطلب منك مراقبة المستجدات والنصائح الطبية الخاصة بهذا الموضوع؛ فأنا شخصيا قرأت أخبارا تؤكد دور القهوة،والشاي الأخضر، وقرون الشطة، في الرفع من نسبة التأيض وحرق السعرات الحرارية ..
فقد أثبتت دراسة نشرتها مجلةPhysiology&Behavior أن من يتناولون القهوة يرتفع لديهم معدل التأيض بنسبة 16% أكثر من غيرهم .. كما ثبت أن الشاي الأخضر يسرع من حركة الأمعاء والتخلص من الطعام قبل امتصاصه (لآخر قطرة) .. أما قرون الشطة فيعتقد أنها مسؤولة عن رشاقة "الهنود" كونها ترفع معدل حرق السعرات الحرارية بما يعادل المشي لمسافة 80 دقيقة يوميا...
الرابعة والأخيرة
فهي الإقلال من السكريات والنشويات مقابل البروتينات والدهون ؛ فالنشويات والسكريات سريعة الاحتراق ولأنها كذلك يحرقها الجسم قبل غيرها (وحين يكتفي منها يعمد لتخزين الدهون والبروتينات كشحوم) .. وهناك دراسات كثيرة أثبتت أن التأيض المصاحب لتناول البروتينات والدهون ضعف التأيض المصاحب لتناول النشويات والسكريات وأن الذين يركزون في غذائهم على البروتينات والدهون الصحية يرتفع لديهم معدل التأيض بعد 10 أسابيع من تطبيق الفكرة!!
وفي النهاية
لاحظ أنني لم أتحدث مطلقا عن أي ريجيم أو حالة حرمان من الطعام .. فالريجيم بطبعه حالة مؤقتة وفترة نجاح محدودة (تعود بعدها للوزن الذي يرتاح جسمك عنده) .. أما هذه النصائح فبمثابة برنامج صحي طويل المدى يتيح لك التمتع بالطعام ويعمل خلال شهر على رسم مؤشر وزني جديد ومنخفض يقف عنده جسمك إلى الأبد!!
منقول من الأيميل جائني من هنا

الجمعة، 21 مايو، 2010

الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية


الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية

إن العناية بالقلب أبسط كثيراً من علاجه. فمجرد الإصابة بمرض في القلب والأوعية الدموية، يصبح من الصعب على المريض أن يعيش حياة طبيعية. إذاً فمن المنطقي أن نتجنب هذا المرض من البداية. والحقيقة هي أن الرعاية المتطورة للقلب ليست بالصعوبة التي قد تبدو عليها، إنها مجرد مسألة اتباع اختيارات صحية أكثر في الروتين اليومي. اطلب مساعدة المتخصصين فيما يخص نظامك الغذائي...قد يجد الكثيرون اتباع نظام غذائي قليل الدهون أمر صعب، بل ومستحيل أيضاً. والحل الوحيد هو استشارة أخصائي غذاء حيث يمكنه وصف نظام غذائي قليل الكوليسترول ليناسبك. سوف يساعدك على تناول الفاكهة والخضروات والمنتجات الكاملة اللحوم بطريقة صحيحة وبالكميات المطلوبة. كما يجب أيضاً تجنب السمن الصناعي والحلوى والطعام السريع حيث تمتلئ جميعها بمكونات قد تسبب في مشاكل للقلب. .... ولمتابعة صحتكإن الفحص الدوري ضروري جداً لكن معظم الناس يفضلون إجراءه في المنزل. استعن بشخص متخصص ومؤهل لتفحص نسبة الكوليسترول حتى تحصل على نتائج دقيقة. البروتين الدهني المنخفض الكثافة هو \"الكوليسترول السيء\" ويجب عليك أن تحافظ على التوازن بين الكوليسترول \"السيء\" و\"الجيد\". أساطير الوزن والعناية بالقلبهناك أسطورة تقول أن أصحاب الوزن الزائد هم فقط من يعانون من أمراض القلب. لكن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن هناك أشخاص نحيلين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. لا يمكن التحكم في نسبة الكوليسترول إلا عن طريق اتباع عادات الطعام الصحية والقيام بالتمارين الرياضية بانتظام. 30 دقيقة من المشي ثلاث مرات في الأسبوع تعتبر بداية جيداً للشخص البدين حتى يتحكم في وزنه ويحافظ على الكوليسترول في مستوى معقول. ابدأ نظامك الرياضي ببطء مع متابعة جميع تفاصيل تغيير أسلوب حياتك مع الطبيب. أهم شيء أن تنتظم في ممارسة الرياضة. يمكنك أن تفعل ما يحلو لك: المشي أو السباحة أو التمارين الرياضية أو لعب لعبة كروية أو تنس الريشة أو غير ذلك. يجب عليك أيضاً متابعة حالتك الصحية العامة إذا أردت الحفاظ على مستوى الكوليسترول. فإذا كنت تعاني من أمراض أخرى مثل ضغط الدم المرتفع أو المنخفض أو السكر، يجب عليك أن تسيطر عليها أيضاً.

السبت، 15 مايو، 2010

6 سلوكيات منزلية خاطئة تقود إلى الإصابة بالأمراض

المنزل هو المكان الذي نقضي فيه عادة معظم وقت اليوم، وعليه، وفي المحصلة، فإننا نقضي معظم سنوات العمر في المنزل.
وفي المنزل يسهل التقاط الأمراض، كما نمارس فيه أيضا بعضا من السلوكيات المؤثرة بشكل سلبي، على المدى القصير والمتوسط والبعيد، على صحتنا.
وتشير الإحصائيات في الولايات المتحدة إلى أن 50% من حالات نزلات البرد والإنفلونزا تتم نتيجة التقاط عدواها من المنزل، وأن أكثر من 65% من حالات النزلات المعوية والأمراض المرتبطة بتناولنا للطعام، هي كذلك يتم التقاطها في المنزل.
وغالبية الأمراض المزمنة التي نكتسبها نتيجة لسلوكيات خاطئة في طريقة عيشنا لحياتنا اليومية، تتم بدايات الإصابات بها في المنزل، مثل السمنة وقلة ممارسة الرياضة البدنية وغيرها.
ولكن المنزل أيضا يحتوي على أشياء أخرى تخفى علينا أهميتها، هي بالفعل ذات تأثيرات سلبية على صحتنا.
وقد يستغرب الكثيرون هذه الأشياء، ويستغربون مقدار الأضرار المحتملة منها. بيد أنها تظل حقيقة سببا في عدد من الأمراض والاضطرابات الصحية المتنوعة.
1- إفرازات جسد الإنسانعند الحديث عن جوانب الصحة في الوسائد ومراتب السرير، دعونا نستعرض بعض الحقائق العلمية التي قد لا يصدقها البعض، ولكن حقائق علمية يجب التعامل معها بواقعية. ومنها:
- أولا: معدل ما ينسلخ ويسقط عن جلد الإنسان هو نحو مليون ونصف خلية جلدية، ليس في اليوم الواحد، ولكن في كل ساعة.
ولأن المرء ينام في الغالب فترة تتراوح ما بين خمس إلى ثماني ساعات، لنا أن نتخيل كمية خلايا الجلد التي تنسلخ عنا وتتساقط على ملابسنا في الداخل، وعلى مرتبة السرير والوسادة أيضا، خاصة وأننا نقلل من الملابس حال النوم.
- ثانيا: كمية سائل العرق الذي يخرج عبر الجلد في اليوم الواحد هو ربع غالون (الغالون يساوي 3.785 لتر) وذلك حينما لا يفعل المرء أي شيء ودون بذله لأي جهد بدني.
وتزداد الكمية بالطبع حال الحركة البدنية في النهار، وأثناء النوم. كما تزداد الكمية حال النوم في أجواء دافئة أو حال تغطية الجسم بالبطانية أو اللحاف.
- ثالثا: أثناء النوم يتساقط الشعر عن جسم الإنسان. وما قد لا يصدقه البعض هو كمية ووزن الشعر الذي يتساقط على مرتبة السرير.
ووفق ما ذكره الدكتور تيرنو فإن «وزن مرتبة السرير يتضاعف كل عشر سنوات، بفعل تراكم وزن الشعر المتساقط عن الجسم خلال النوم في ليالي تلك السنوات العشر، وبفعل أيضا تراكم خلايا الجلد المنسلخة عن أجسامنا النائمة عليها في كل تلك الفترة»!
- رابعا: هذه الكميات من بقايا الخلايا الجلدية ومن الشعر، هي بالأصل وجبات غذائية دسمة لحشرات العثة، مما يجعل الوسائد ومراتب السرير بيئة مثالية لنمو الحشرات تلك.
وهذه الحشرات بلا شك ستنتج فضلات بعد تناولها للغذاء. وهذه الفضلات الدقيقة الحجم تعلق بذرات الغبار.
ولأن مواد فضلات حشرة العثة هي مواد مسببة لتهييج الحساسية لدى كثير من الناس، فإن استنشاق الهواء من الوسائد أو المراتب وكذلك استنشاق الغبار المحمل بهذه الفضلات، سيتسبب بالحساسية للكثيرين. وغالبية الناس يتنفسون بعمق خلال النوم، وتكون أنوفهم قريبة جدا من الوسائد أو المراتب.
2- وسائد ومراتب السريرالوسائد، وكما تشير كثير من الدراسات الطبية، بيئة مناسبة جدا لتكاثر الفطريات. وسبق لمجلة «صحتك» في «الشرق الأوسط» أن عرضت في عدد 20 أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2005 دراسة الباحثين من بريطانيا حول هذا الأمر وتداعياته الصحية في جوانب الحساسية وأمراض الجيوب الأنفية ونوبات الربو والتهابات الرئة بالفطريات.
وفي حينه، علق البروفسور أشلي وودكوك، رئيس فريق البحث في تلك الدراسة، بالقول: «نعلم جميعنا أن الوسائد ممتلئة بسوس أو عث الغبار المنزلي، الذي يلتهم عادة مثل هذه الفطريات، لكن هناك نظرية تقول إن الفطريات بدورها تقتات على بقايا فضلات هذه الأنواع من السوس كمصدر غني للنيتروجين وباقي حاجاتها من المواد الغذائية، إضافة إلى قشور الجلد البشري التي تتراكم في الوسائد، لذا فإن الذي يبدو أن هناك نظاما معقدا غاية في الصغر لدورات الحياة علي حد قوله».
وهو ما يؤكده الدكتور تيرنو بقوله: «بعد خمس سنوات من استخدام الوسادة، فإن 10% من وزنها هو غبار فضلات حشرة العثة.
وهو ما يستنشقه مستخدم تلك الوسادة. وبالتالي فإن ما تنام عليه هو ما يثير لديك الحساسية أو نوبات الربو».
والحل بسيط. وهو تغليف الوسائد بالأغطية، واستخدام الشرشف أو الملاءة لتغطية المراتب. والحرص على تغييرها وتنظيفها بشكل يومي. كما يقترح الدكتور تيرنو غسل الملاءات مرة في الأسبوع بالماء الساخن.
ويحرص على التأكد من أن الماء حار وتتراوح درجة حرارته ما بين 130 و150 درجة فهرنهايت.
وللوسائد والمراتب، وخاصة لمن يستخدمونها وهم مصابون بنوع من الحساسية، يقترح عليهم تغطيتها باستخدام أغطية وسائد وملاءات من نوعيات مقاومة لتسريب المواد المهيجة للحساسية Allergy - proof.
3- المطبخ «النظيف»الحجرة الأعلى احتمالا لأن تكون الأكثر «اتساخا» في المنزل برمته هي المطبخ. وهو ما يؤكده صراحة الدكتور فليب تيرنو، رئيس قسم علم الميكروبات الإكلينيكي والمناعة بجامعة نيويورك ومؤلف الكتاب المثير للجدل «الحياة الخفية للجراثيم».
ويقول بعبارات مجردة عن أي تغليف أو تنميق: «نحن نضع أجزاء من (جثث) الحيوانات الميتة على أسطح الطاولات والرفوف في المطبخ، كما أن غسلها وتنظيفها يؤدي إلى أن أجزاء منها توجد في الحوض الذي نغسل فيها الأطباق.
واللحوم النيئة يمكن أن تحمل معها بكتيريا إي كولاي E. coli وبكتيريا سالمونيلا salmonella ومجموعات أخرى من الفيروسات والبكتيريا».
إضافة لذلك، وجود الخضراوات والفواكه التي نجلبها من المتاجر، وهي محملة بأنواع مختلفة من الميكروبات التي علقت بها من المزرعة أو خلال النقل إلى المتاجر، ومن أماكن التخزين، وأماكن العرض في المتاجر. وخلال تلك المراحل تلامسها أيدي مختلف الأشخاص من العاملين والمتسوقين وغيرهم.
4- أسفنج التنظيف غالبية ربات المنازل، والعاملات على نظافة المنزل والطبخ وخدمة ساكنيه، يستخدمن قطعة الأسفنج لتنظيف الأسطح والرفوف التي في المطبخ، وكذلك أسطح طاولات الطعام، وكل الأماكن الأخرى التي تعرضت للاتساخ في أجزاء المطبخ، إضافة إلى استخدامها في تنظيف الأطباق والملاعق والشوك التي علقت بها الأطعمة، والتي أيضا علقت بها بقايا اللعاب واليدين من الذين استخدموها في الأكل.
ولذا، من الممكن جدا، بل من الأكيد، أن تعلق بقطعة الأسفنج أنواع من البكتيريا وبقية الميكروبات. وهو ما يعلق عليه الدكتور تيرنو بأن قطعة الأسفنج هي الشيء الأكثر وساخة في المطبخ، إضافة إلى قطعة القماش المستخدمة للمسح والتجفيف، أو ما تعرف بـ«خرقة الأطباق». وبالطبع، كلما زاد الجهد في تنظيف المطبخ وما فيه باستخدام الأسفنج علقت المزيد من الميكروبات والأوساخ بتلك القطعة الأسفنجية.
ويضيف الدكتور تيرنو: «ويترك الناس تلك القطعة من الأسفنج لتنمو فيها ملايين الميكروبات، خلال الليل وعلى مر أيام استخدامها، لتتحول إلى مصدر لنشر الميكروبات، التي تتسبب بالأمراض، على أسطح الطاولات والأرفف بالمطبخ وفي الثلاجة والأجزاء الأخرى من المطبخ».
والحل بسيط وممكن. وهو ما يقترحه الدكتور تيرنو، بأن أبسط وأرخص طريقة للقضاء على الميكروبات العالقة بتلك القطع من الأسفنج هو غمرها في سائل قاتل للميكروبات، أي سائل يحتوى ماء ومادة تبييض معقمة bleach، وذلك في كل مرة بعيد استخدامها للتنظيف والمسح. هذا بالإضافة إلى إعطاء فرصة لتلك القطعة من الأسفنج لتجف، مما يعطي المجال للهواء والجفاف أن يقضي على كميات من تلك الميكروبات.
والوسيلة الثالثة التي يقترحها الدكتور تيرنو هي وضع قطعة الأسفنج لمدة دقيقتين في فرن المايكروويف، مرة في كل أسبوع، لتنقيتها من الميكروبات العالقة بها.
وطريقة ذلك هي أن تبلل قطعة الأسفنج بالماء، وتوضع في طبق، ثم تدخل إلى فرن الميكروويف. وبالتالي تقوم حرارة الفرن بالقضاء على الميكروبات المتغلغلة في داخل تجاويف قطعة الأسفنج.
5- المكنسة الكهربائيةالمكنسة الكهربائية وسيلة لالتقاط قطع الأوساخ الكبيرة في الحجم نسبيا والمتناثرة في أرضيات الحجرات وعلى قطع السجاد، إضافة إلى طبقات الغبار والأتربة، مما يعطينا النظافة والمظهر الجميل والنظيف للمنزل وقطع الأثاث فيه.
والقصة إلى هذا الحد جميلة، ولكنها لا تنتهي هنا. ذلك أن القطع الصغيرة للغبار من السهل خروجها وعودة تطايرها في هواء المنزل من خلال الثقوب الصغيرة جدا في «كيس تجميع النفايات» الموجود داخل المكنسة الكهربائية.
وبالتالي، فإن ضريبة استخدامنا لتلك النوعية من المكانس لتنظيف حجرات المنزل، هو تطاير مزيد من الغبار الذي سيهيج لدى البعض نوبات الحساسية والربو في أجزاء الجهاز التنفسي.
ولدى منْ يقتنون في منازلهم حيوانات أليفة، تطاير المزيد من مخلفات تلك الحيوانات، والتي تهيج الحساسية لدى البعض أيضا.
ويقول الدكتور ديفيد ماك إنتوش، الطبيب والخبير العلمي بالمركز الاستشاري لهندسة وصحة البيئة في ماساتشوسس بالولايات المتحدة إن الأجزاء المتطايرة من الغبار ومخلفات الحيوانات الأليفة، عادة ما تلتصق بها كميات ذات تركيزات ضارة من المعادن الثقيلة كالرصاص، والمبيدات الحشرية السامة، وغيرها من المواد الكيميائية الضارة.
وممارسة العادة اليومية للتنظيف باستخدام تلك المكانس الكهربائية، تؤدي إلى نشر تلك الأجزاء الضارة في الهواء المنزلي. وبعدها نحتاج إلى بضع ساعات للوصول إلى حالة النقاء للهواء المنزلي.
ويتطلب الحل نوعا من الاهتمام عند شراء المكنسة الكهربائية. وذلك بالحرص على اقتناء النوعيات ذات الفلتر من طراز «القدرة العالية» على تنقية الهواء HEPA.
وهذا ما يكون مكتوبا بوضوح على الملصق التعريفي بمميزات المكنسة الكهربائية لغير النوعية التقليدية من تلك المكانس.
وبالتالي لا تسمح هذه النوعية الصحية للهواء أن يخرج من المكنسة وهو محمل بالغبار وغيره مما يُفسد نقاء الهواء المنزلي.
6- فتح النوافذحينما يكون الطقس جميلا والشمس مشرقة، يندفع الكثير منا نحو فتح النوافذ لاستنشاق هواء «النسيم العليل» و«لتغيير هواء المنزل»، ولكن هذا ليس بالضرورة سلوكا صحيا، وخاصة لقاطني المدن الكبيرة والمزدحمة والساكنين بقرب الشوارع الرئيسية التي تعج بالسيارات.
وقد لا يكون أيضا سلوكا صحيا لساكني المناطق الريفية في فترات تغير الفصول وانتشار المواد الزراعية المتسببة بالحساسية.
وبخلاف هواء العواصف الترابية والغبار، فإن الهواء غير النقي ليس بالضرورة ذا لون أسود أو شاحب، بل قد يكون منظره طبيعيا ونقيا وهو في الوقت نفسه ملوثٌ بأنواع مختلفة من المواد الكيميائية ودخان المصانع وعوادم السيارات والقطارات والطائرات.
وفي مناطق كثيرة من العالم اليوم، يستنشق كثير من سكان المدن الرئيسية والمدن الصناعية نوعيات رديئة من الهواء.
وتشير تقارير رابطة الرئة الأميركية إلى أن 60% من سكان الولايات المتحدة يتنفسون هواء غير صحي.

بالنظر لرخص أسعار ملح الطعام في الأسواق الألمانية، فقد كان السكان يرشونه في الشتاء الماضي على الثلج في الشوارع ليقللوا مخاطر الانزلاق، لكن هذه المادة الرخيصة قد تكلف صحة الإنسان غاليا حينما يبالغ في تناولها ويعرض نفسه لأمراض القلب والدورة الدموية.
وتقول مجلة «الطبيب الألماني» إنها تقدم علاجا مجانيا، أرخص من سعر الملح، لمن يود تفادي مخاطر ضغط الدم والجلطات القلبية والدماغية ومفاده: قلل تناول الملح 3 غرامات يوميا فقط كي تتفادى هذه الأمراض الخطيرة بنسبة تتجاوز 25 في المائة.
وتستشهد المجلة بإحصائية لوزارة الصحة الألمانية تقول إن استهلاك الفرد الألماني من ملح الطعام يبقى عاليا نسبيا، ويعرض هذا الإنسان للأمراض، على الرغم من أنه يقل عن معدل استهلاك الأمم الأخرى، مثل الولايات المتحدة. فالألماني يتناول يوميا كمعدل 7.3 غم من ملح الطعام، وهو أعلى استهلاكا للملح من الألمانية التي تتناول 6 غم من الملح يوميا.
من جهتها، تشير إحصائية دائرة الصحة الأميركية إلى أن الأميركي يتناول 10 غم من ملح الطعام يوميا كمعدل (7.5 غم لدى النساء)، وتقترب هذه الكمية من وزن ملعقة شاي منه.
الملح والجلطاتوذكر البروفسور هاينر جريتن لمجلة «الطبيب الألماني» أن تقليل 1 غم يوميا من ملح الطعام اليومي لن يضر بصحة الألماني، بل يحسنها، ويمكن لمثل هذا الإجراء في الولايات المتحدة أن يقلل معدل الوفيات بسبب ضغط الدم والجلطات إلى حد كبير.
وحسب إحصائية جريتن، الاختصاصي في أمراض التمثيل الغذائي (الأيض) ورئيس عيادة القلب «اسكيلوبيس» في هامبورغ، فإن تقليل تناول ملح الطعام بكمية 1 غم يوميا يمكن أن يقلل الوفيات جراء ضغط القلب والجلطات بمقدار 10 إلى 20 ألف حالة في ألمانيا سنويا. وللمقارنة، فإن معدل الوفيات على الطرقات بسبب حوادث السيارات في ألمانيا لا يتعدى 4160 حالة سنويا.
وطبيعي، فإن تقليل الملح يعني أيضا تقليل نسبة البدينين والمعانين من الأمراض الناجمة عن قلة الحركة.
وحسب إحصائية نقابة الأطباء فهناك 30 مليون ألماني يعانون من مشكلات ارتفاع ضغط الدم، أي ما يشكل 40 من السكان.
وترتفع هذه النسبة كثيرا لتبلغ 50 في المائة بين النساء والرجال الذين تعدت أعمارهم الستين سنة. فالإنسان بعد الستين يعاني بهذه الدرجة أو تلك من تراجع عمل الكلية الوظيفي وهذا ما يزيد تركيز الملح في الدم أكثر.
ويمكن لتقليل تناول الملح أن ينقذ حياة الملايين على المستوى العالمي. وتعتبر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية سبب الوفيات الأساسي في الصين التي يتعدى عدد سكانها الـ1.2 مليار نسمة. وتفكر الحكومة الصينية حاليا في كتابة كمية الملح في كل وجبة طعام كي تحذر السكان منه.
الملح «الخفي»وتعتبر الأعراض الآنية لضغط الدم مثل الصداع والتعب ونزف الأنف من الأعراض الحادة «البريئة» مقارنة بالمضاعفات بعيدة المدى التي تمتد بين أمراض القلب والدورة الدموية والاضطراب الجنسي وضعف البصر.
ويتعرض المعانون من ارتفاع ضغط الدم في ألمانيا سنويا لـ220 ألف سكتة دماغية ينتهي نصفها برحيل المريض. وأضاف جريتن أن تقنين تناول ملح الطعام ينقذ حياة الإنسان، خاصة إذا ما ترافق مع بعض الرياضة وتقليل الوزن وموازنة الغذاء بالشكل الصحيح.
الخطير في الأمر هو «الملح الخفي» الذي يتسرب إلى جسم الإنسان من دون معرفته، لأن الإنسان قادر على تقدير كمية الملح المباشر الذي يضعه في الطعام، لكنه غير قادر على تقدير كمية الملح في النقانق مثلا.
فهناك كمعدل 3 غم ملح في كل 100 غم من النقانق، وترتفع هذه الكمية في بعض الأسماك إلى 15 غم لكل 100 غم منها، كما يوجد الملح الخفي في مشتقات الحليب والأكلات الجاهزة والمعلبات.
تقليل الإصابة بالجلطةونشرت جامعة سان فرانسيسكو إحصائية عن تناول ملح الطعام تكشف أن الأميركيين هم أبطال العالم في ذلك كما هي حالهم في تناول الشحوم والوجبات الجاهزة والبدانة.
ويتناول الأميركي الذكر 10.3 غم ممن ملح الطعام يوميا ويعرض نفسه بالتالي لمخاطر السكتات الدماغية مرتين أكثر من المعدل.

وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين» أن تقليل تناول ملح الطعام بمقدار 3 غم يوميا يعني تفادي 100 ألف جلطة قلبية. ويمكن لمثل هذا الإجراء أن يمنع الوفاة المبكرة لأكثر من 50 ألف أميركي سنويا.
وكتب البروفسور كيرستن بيبن ـ دومينجو، الذي أعد الدراسة، أن خفض تناول ملح الطعام بمقدار 3 غم فقط يوميا يعني تقليل عدد المعانين من أمراض القلب والدورة الدموية بين 60-120 ألف فرد، كما يعني 32-66 ألف سكتة دماغية أقل، و54-99 ألفا أقل لحالات الوفاة بهذه الأمراض سنويا.
وظهر من البحث أن كل فئات وطبقات الشعب الأميركي تتضرر على الشاكلة نفسها من ملح الطعام. وتستفيد النساء أكثر ممن الرجال من تقليل تناول الملح، ويقلل المسنون بذلك مخاطر السكتة الدماغية عليهم ويطيل الشباب حياتهم أكثر.
وهذا ليس كل شيء بالطبع حسب تقديرات بيبن – دومينجو، لأن تقليل تناول ملح الطعام بمقدار 3 غم يوميا يمكن أن يحفظ للأميركيين 200-400 ألف يوم حياة هانئ خال من الأمراض، ويقتصد للناس والدولة وشركات التأمين مبلغ 24 مليار دولار أميركي هو تكلفة معالجة الأمراض الناجمة عن المبالغة في تناول الملح الذي يتكون من كلوريد الصوديوم.

وجبات خفيفة وصحية أثناء الحمل


لا شك أن فترة الحمل هى من أكثر فترات حياتك تميزاً، كما أنها فترة تشعرين فيها بمسئولية كبيرة تجاه صحتك أكثر من أى وقت آخر. فجأة تريدين التأكد من أنك تتناولين الوجبات الصحية المتوازنة لكى تكونى مطمئنة على نمو جنينك. التغذية الصحية لا تعنى أن تكون وجباتك الأساسية فقط هى الصحية بل يجب أن تكون الوجبات الخفيفة التى تتناولينها على مدار اليوم هى أيضاً صحية.
لماذا تحتاجين لوجبات خفيفة إضافية أثناء الحمل؟
أثناء الحمل، تحتاجين لكميات كبيرة من الطاقة، طاقة لطفلك الذى ينمو بداخلك وطاقة لمواصلة حياتك بنشاط. لكن خلال هذه الفترة يَشغل جنينك حيزاً من المكان الذى كان متاحاً لمعدتك من قبل مما يجعلك تشعرين بالشبع بعد تناول وجبة بسيطة. الوجبات الخفيفة التى تتناولينها بين وجباتك الأساسية تساعدك فى الحصول على كميات ثابتة من الطاقة على مدار اليوم. تقول خبيرة التغذية نادية راهاوانجى: "تحتاج الحامل لتناول عدد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم للحفاظ على مستوى السكر فى الدم لكى لا تشعر بدوخة. لا يجب أن تترك الحامل نفسها حتى تشعر بجوع شديد وكل سيدة تستطيع أن تحدد الوقت الذى تحتاج فيه لتلك الوجبات الإضافية."
ماذا تختارين؟
من الضرورى أن تكون الوجبات الإضافية التى تتناولها الحامل وجبات صحية وليست وجبات مليئة بالسكر وقليلة القيمة الغذائية. أفضل المأكولات تلك التى تحتوى على نسبة منخفضة من السكر والدهون ونسبة عالية من الألياف. ستجعلك الألياف تشعرين بالشبع دون إضافة سعرات حرارية غير لازمة. اختارى وجباتك من مجموعات الطعام التى عادةً لا تتناولينها بشكل كاف، لكى يحصل جسمك على كل الوقود الذى يحتاجه. تذكرى أن المسألة ليست مسألة تناول طعام كاف فقط، ولكن المسألة أن تتناولى مأكولات مفيدة وتستمتعين بها أيضاً!
أفضل الاختيارات
1- الخضروات
تناولى الخضروات الطازجة مثل أصابع الجزر، رأس القرنبيط والبروكولى، الخس وأصابع الفلفل والخيار والتى يمكن غمسها فى تتبيلتك المفضلة منخفضة السعرات الحرارية. ستشبعك هذه الوجبات كما أنها مغذية أيضاً. جربى أيضاً عصائر وكوكتيلات الخضروات المتبلة.
2- الفواكه
قطعى بعض الفواكه المتنوعة وأضيفى لها ملعقتين من عسل النحل والزبادى لكى تعطيك طعماً لذيذاً وقيمة غذائية عالية. تناولى أيضاً الفواكه الطازجة، عصائر الفواكه الطازجة، أو الفواكه المجففة مثل الزبيب، القراصية، والمشمش، أو حتى يمكنك تناول الفواكه المعلبة أو المجمدة. قشرى موزة وضعيها فى الفريزر ثم استمتعى بأكلها فى اليوم التالى!
3- المقرمشات المملحة
بدلاً من البطاطس الشيبس، جربى المكسرات المحمصة الغير مملحة واللب الغير مملح، الفشار منخفض السعرات الحرارية الذى يتم وضعه فى المايكروويف أو الفشار الذى يصنع فى البيت بدون دهون أو ملح.
4- الحلويات
إذا كنت من عشاق الآيس كريم، جربى بدلاً منه كوكتيل الزبادى بالفاكهة، أو الزبادى المجمد منخفض السعرات الحرارية. ستحصلين بذلك على الطعم الحلو اللذيذ الذى تريدينه وفى نفس الوقت ستمنحك هذه الأكلات الكالسيوم والعناصر الغذائية التى تحتاجينها أنت وطفلك. إذا كنت تتشوقين للشيكولاتة، اختارى الأنواع قليلة الدهون وقليلة السكر. الكيك المصنوع فى البيت فكرة جيدة أيضاً لأنك تستطيعين التحكم فى مكوناته.
تقترح نادية راهاوانجى أيضاً بعض الأكلات السريعة التى يمكنك أخذها معك عند الخروج مثل بعض المكسرات، البسكويت المصنوع من الشوفان، الترمس، المخبوزات المقرمشة المصنوعة من الردة، الزبادى قليل الدسم، الحمص الشامى، اللبن خالى الدسم، سندوتشات الجبنة القريش بالطماطم باستخدام الخبز البلدى، ..الخ."
هل تعلمين..
أن تناول المأكولات الغير مناسبة قد يجعلك أكثر جوعاً كما أن هناك بعض المأكولات التى تمنحك كمية بسيطة من الطاقة ثم تشعرين بعدها بشهوة أكبر للطعام وجوع شديد؟ تقول نادية راهاوانجى: "للأسف، المأكولات التقليدية المصرية عادةً دسمة ومليئة بالسعرات الحرارية الغير مفيدة. كثير من السيدات الحوامل عندما تجعن، تتناولن قطعة كبيرة من التورتة أو الجاتوه، أو سندوتش كبير محشو بجبنة دسمة!" الآن أصبح متوفر فى محلات السوبر ماركت العديد من المأكولات الخفيفة الصحية الجاهزة، فلا داعى لملء دولاب مطبخك بالبطاطس الشيبس والبسكويت. عَوّدى نفسك على قراءة المعلومات الموجودة على عبوات الطعام لتعرفى المكونات الغذائية لها – إذا كانت تحتوى على أكثر من 5% دهون للحصة الواحدة، ابحثى عن غيرها.
أســـوأ الاختيارات
الفواكه المغلفة بالسكر - المكسرات المملحة واللب المملح- المخلل- البطاطس الشيبس - الشوكولاتة والحلويات التى تحتوى على الشيكولاتة - الزبد - الطوفى - المشروبات الغازية التى تحتوى على الكافيين - تورت الآيس كريم كاملة الدسم - الفطائر - الحلويات والكرواسون والدونتس - البسكويت خاصة الذى يحتوى على الكريمة.
تقول نادية راهاوانجى: "تتكون أجسامنا بناءً على ما نتناوله وهذا ينطبق أيضاً على الجنين. إن جسم الجنين بما فيه من عظام وعضلات وخلايا دم وجلد وأنسجة يتكون أساساً مما تتناوله أمه خلال فترة الحمل، فامنحى جنينك الصحة والقوة بما تتناولينه أنت."

الأحد، 9 مايو، 2010

كارثه بسبب قطع الأشاره , لا حول ولا قوة الا بالله

انظر الى هذا الحادث الشنيع بسبب السرعه وقطع الأشاره قد تبدو السيارتان غير مصابه بضربات قويه ,, لكن انظر الى موقع الضربه الأولى حيث ان الباترول ضرب البيك اب بقوه شديده في جهة السائق , ما ذا تعتقد انه حصل للسائق ؟ سأتركك مع المقطع لتشاهد بنفسك

video

للعلم الحادث وقع في احد شوارع الدوحه بقطر ,, وله اشكال محتلفه في معظم الشوارع

الجمعة، 7 مايو، 2010

شوف هذه المرأه كيف تستخدم بخاخ الربو

ذهبت الى الطبيب تشتكي من تفاقم الأزمه ( الربو ) معها ,, فرد الطبيب ان بعض الأطباء يحاولون ولكن قد يخطئون ,, لذا ربما اخطأو في وصف الدواء لها ,,, وهنا سألها عن بخاخ الربو فذكرت انهم وصفوه لها فسألها ان تريه كيف تستعمله , فاخرجته واستعملته امام الطبيب ,, لكن بطريقه نسائيه خاصه !!!!!!!! فانظر كيف استعملت ذلك البخاخ
video