تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

السبت، 16 يونيو 2012

احذر من الشيشه فالرأس الواحد يعادل 150 سيجاره

حذرت جمعية «كفى» للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في مكة المكرمة من مخاطر التدخين السلبي لغير المدخنين في مقاهي الشيشة أو الكوفي شوب لما يتعرضون له من ادخنة وسموم ناتجة عن احتراق التبغ.
وأكد المدير التنفيذي للجمعية صلاح الزهراني أن البعض يعتقد أن الشيشة أقل ضررا من السجائر وهذا المفهوم خطأ شائع بين المدخنين, مبينا أن الدراسات العلمية الأخيرة تؤكد أن تدخين رأس شيشية لمدة ساعة تقريبا يوازي 150 سيجارة ، وهو ما يضاعف من خطورة إصابة الشخص بالأمراض والأورام السرطانية الناتجة عن التدخين.
وقال أن اضرار الأدخنة على صحة غير المدخن لاتقل خطورة عن المدخن ، مشيرا إلى أن الجمعية وحرصا منها على نشر رسالتها وتعزيز الوقاية لدى كافة شرائح المجتمع دشنت فرق عمل ميدانية تسعى لزيارة المقاهي وتجمعات الشباب للتعريف بأضرار التدخين والشيشة على صحة البدن .
واضاف المدير التنفيذي لـ « كفى» أن الفرق الميدانية تواصل عملها يوميا وتقدم العديد من الحقائب
التوعوية التي تحتوي على معلومات صحية توضح مستوى الخطورة التي يسببها التدخين على صحة الإنسان ، إضافة للتعريف بأنشطة الجمعية والخدمات التي تقدمها عيادات الجمعية المتنقلة والثابتة في مساعدة الراغبين الإقلاع عن التدخين. مؤكدا أن مثل هذه الأحداث الرياضية الكبيرة تشهد توجه العديد من الشباب إلى المقاهي بقصد مشاهدة المباريات, مضيفا أن الجمعية تهدف في استراتيجيها للحملة الوطنية السادسة الوصول إلى المجتمع من خلال مواقع التجمع سواء المنتزهات أو مراكز التسوق والترفيه لنشر رسالتها عبر الحوار والتواصل المباشر.
وأبان د. الزهراني أن فرق الجمعية رصدت عدد من التجاوزات في بعض المقاهي ومنها تقديم الشيشة لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما ، بالمخالفة للأنظمة التي تحظر منع دخول الشباب في تلك الأعمار إلى المقاهي ، مشيرا إلى استقبال عيادة الجمعية يوميا عشرات الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق