تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الخميس، 9 فبراير 2012

استخدام مكملات الفيتامين بانتظام قد يقلل من خطر سرطان القولون

أوتاوا - د. ب. أ - هل يمكن أن يساعد استخدام المكملات الفيتامينية والمعدنية بصفة منتظمة على تقليص خطر الإصابة بسرطان القولون وتوفير الحماية من المواد المسرطنة؟
كشفت دراسة، نشرتها مجلة «جورنال أوف فيزيولوجي آند فارماكولوجي» الكندية، عن أن بعض الفئران التي أعطيت مكملات معدنية وأخرى متعددة الفيتامينات أظهرت نسبة أقل بكثير بشأن احتمال الإصابة بسرطان القولون عند تعرضها لمواد مسرطنة.
أجرى الباحثون دراستهم على فئران أعطيت وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون (%20) على مدار 32 أسبوعا. وتم تقسيمها إلى ست
مجموعات، جرى تعريضها لتوليفات مختلفة من المكملات والمواد المسرطنة، حيث إن سرطنة قولون الفئران المستخدمة في الدراسة تحمل سمات مشابهة لسرطان القولون البشري.
وأظهرت الدراسة أن الفئران التي تغذت على وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من الألياف وتعرضت لمواد مسرطنة أصيبت بآفات ما قبل السرطان، بينما سجلت الفئران التي خضعت للعلاج نفسه، ولكن مع تناول مكملات معدنية ومتعددة الفيتامينات بصفة يومية، انخفاضا كبيرا (بنسبة %84) في الإصابة بآفات ما قبل السرطان ولم تصب بأي أورام خبيثة.
وخلص معدو الدراسة إلى أن «المكملات المعدنية والمتعددة الفيتامينات تساهم بشكل كبير في إمكان الوقاية الكيميائية من السرطان، ومن ثم فإن تناول المكملات المعدنية والمتعددة الفيتامينات بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون».
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق