تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الجمعة، 6 مايو 2011

الزراعة تحذر من حليب الإبل المباع في الطرقات

الرياض/
شكلت وزارة الزراعة السعودية لجنة للبحث والتاكد من ما أثير حول تفشي حقن الإبل بإبر هرمونية لإدرار الحليب بكثرة ، وستتعاون الوزارة مع جهات الاختصاص والجهات الأمنية للفحص والتقصي، إضافة إلى وضع الشروط والمواصفات المطلوب توافرها في بائعي حليب الإبل.
وحيث إنه لم يتم التأكد حتى الآن من استخدام ملاك الإبل للإبر الهرمونية ولم يثبت معملياً فما زال الفحص والتقصي جارياً، في بعض القرى.
وأكدت توجيهات الوزارة أن الإبل التي تحلب لا بد من حصولها على شهادات صحية من وزارة الزراعة، وكذلك ترخيص الموقع والعمالة بحصولها على شهادات صحية من قبل الأمانة، أو البلدية وهذا يتم من خلال عمل المراقبين الذين اختيروا لهذا العمل وكذلك لجان المراقبة.
وحسب صحيفة "الجزيرة" تشير المصادر إلى أنه سوف تصدر قريباً تراخيص لملاك الإبل وشهادات للمواشي والإبل، وتراخيص عمل للعاملين، وشهادات صحية للعمالة، ومواصفات للأواني والأدوات المستخدمة في حلب النوق، والحظائر وغيرها.
وأوصت وزارة الزراعة المواطنين ورواد وشاربي حليب الإبل أن يأخذوا الحذر بعدم استخدام الحليب من قبل البائعين الجائلين، لأنه قد يكون محملاً بأمراض وجراثيم، وكذلك عدم استخدام أبوال الإبل بالطرق العشوائية.
وأن على المستخدم ألا يأخذ شيئاً من هؤلاء، لأن العامل أو الإبل قد تكون مريضة، وكذلك قد يستخدم ملاك الإبل أو العمال هرمونات الإدرار، وهذا مضر للإنسان. كما تفيد المصادر أن عمل ودراسات اللجنة التي تتابع قضية استخدام الإبر الهرمونية في إحدى المناطق في مرحلتها الأخيرة وسوف تظهر النتائج قريباً، ومن ثم تطبق اللوائح والأنظمة على المخالفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق