تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الجمعة، 6 مايو 2011

احذر من تناول سمكة الأرنب لسميتها العاليه

سمكة الأرنب تحتوي علي غدد ذات سمية عالية، أعراض التسمم تبدأ بارتخاء فى المفاصل و العضلات و غثيان و صداع و فى حالة السم المركز تؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة."سمكة الأرنب" تعيش في البحر الأحمر والأبيض كما سم هذة السمكة يوجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها، تحت الجلد و قرب الأحشاء و بجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدا. تتراكم المواد السامة ايضا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعاً من الطحالب الخضر السامة. تعد تلك السمكة من الاسماك العدوانية التي تأكل الأسماك الصغيرة و اليرقات السمكية.سمكة الأرنب الواحدة تكفي لقتل مئة شخص. كما أن البعض يغرية الكبد الكبير في تلك السمكة، والتي تُطبخ أحياناً مع الرز. وبالتالي اذا حاولت ربة البيت او بائع الاسماك تنظيفها وسلخها ولم يقوم بازالة الغدد السامة منها باتقان وحرص ستصاب فوراً لحم السمك ومن يأكلها يموت في الحال! هذا طبعا غير من سيحصل على كبدها ويطبخه! غير انه يوجد امر مهم جدا وهو ان جشع التجار سبب في ان يقوموا بسلخ السمكة وبيعها على شكل قطع فيليه حتى يضيعوا ملامحها و لا يتمكن الناس من معرفة ما هى نوع السمكة ؟؟

المستشفيات بالإسكندرية استقبلت حوالي 8 حالات تسمم تناولت هذه السمكة خاصة وهى تباع بأسعار رخيصة جداً لدى البائعين الجائلين ومن خلال حمله صحية تم ضبط 272 كيلو من هذا النوع من الأسماك التي ظهرت في محافظة مرسى مطروح وأصيب عدد 4 اطباء بالتسمم. وايضا مركز السموم بمستشفى الرئيسي الجامعي بالاسكندرية استقبلت أعداد مصابين بلغ 11 مصاب. علماً ان سم هذه السمكة يبقى في جسم الانسان لمدة 11 سنة كاملة! و تاثيرها السمي يظهر خلال ساعتين - 3 ساعات من تناول لحمها

وقد حذر علماء الأسماك من تناول "سمكة الأرنب" نظرا لاحتوائها على سم قاتل حيث تصيب الإنسان بالتسمم الغذائي وتؤدي في النهاية إلي الوفاة، وفقا لتقرير صحفي نشر الأسبوع الماضي أكد أن سمكة "الأرنب أو القراض" فيها سم قاتل هو "تترادوتوكسين" الذي يتركز في كبد السمكة ورأسها وله تأثيران، الأول يستهدف القناة الهضمية ويسبب التسمم الغذائي كالقيء والإسهال والشعور بزغللة في العين.
وأوضح التقرير أن التأثير الثاني هو التأثير السمي للسمكة وهو قاتل حيث يدخل السم إلي الجهاز العصبي ويصيبه بالشلل ومن ثم تحدث الوفاة. وجاء هذا التحذير بعد أن تسببت سمكة الأرنب السامة في وفاة شرطي في مدينة السويس (140 كلم شرق القاهرة) وأصابت أربعة من زملائه بالميناء بعد تناولهم وجبة سمك من هذا النوع.
وتوفي شخص آخر في مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر كما أصيب 14 شخصا في محافظة جنوب سيناء بعد تناولهم السمكة السامة. وترجع أولى حالات الوفاة بسبب تناول هذه السمكة إلى عام 2007 حين توفي سبعة أشخاص من بين 280 شخصا أصيبوا بتسمم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق