تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الأحد، 8 مايو 2011

الصفائح الدهنية في القلب تتراكم بسرعة


أشارت دراسة حديثة ان تراكم الصفائح الدهنية على جدران الأوعية الدموية في القلب يتم بصورة سريعة جداً.
يفيدنا فريق من الباحثين السويسريين والسويديين، من معهد كارولينسكا وجامعة جنيف، أن تراكم الصفائح الدهنية على جدران الأوعية الدموية في القلب يتم بصورة سريعة جداً لا تتطلب وقتاً طويلاً قبل أن تبرز آثارها السلبية على المريض، بشكل من الأشكال. ويقدر الباحثون هذا الوقت بحوالي 3 الى 5 سنوات فقط.
لتحديد وقت تكوٌن هذه الصفائح على جدران القلب الدموية لجأ الباحثون الى الكربون 14، وهو نظير من نظائر الكربون المشعة، المستعمل منذ زمن بعيد في علوم الآركيولوجيا(علم الآثار) والجيولوجيا. بفضل تقنية طبية عبقرية، نجح الباحثون في تسخير خصائص هذا الكربون المشع لمعرفة متى تم تصنيع الأنسجة البيولوجية، في الجسم، حتى لو كانت عملية التصنيع هذه حديثة. ولا شك في أن استخدام هذه التقنية، منذ الآن وصاعداً، سيكون الحليف الأول للمرضى الذين أصيبوا بالتهابات في شرايين رئيسية قلبية منعت وصول الدم الى الدماغ مما سبب نقص دم مؤقت، بالدماغ، قد يتحول لدى البعض الى جلطة.
في السابق، ساد الاعتقاد، في الأوساط الطبية الدولية، أن الصفائح الدهنية تحتاج الى ما لا يقل عن 10 سنوات كي تتراكم في القلب مسببة، بالتالي، الذبحة أم السكتة،القلبية أم الدماغية. بيد أن النتائج الحالية تنوه بأن هذه الصفائح من الممكن أن تخون صحة القلب في أقل من خمس سنوات! أما تراكمها، فهو يتم بصورة صامتة، وغير مزعجة.
علاوة على ذلك، فان تقنية الكربون 14 تمهد الطريق أمام أبواب علاجية جديد من شأنها قطع الطريق أمام تكون هذه الصفائح قبل أن تعطي اشاراتها السريرية الأولى، المرضية.
 المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق