تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الجمعة، 27 مايو 2011

للتأكد من نظامك الغذائي الحالي


يساعد الاختبار التالي على معرفة مدى ملاءمة النظام الغذائي الذي تتبعينه حالياً لك، وذلك من خلال تسجيل علامة واحدة لكل إجابة بـ"نعم" وصفر لكل إجابة بـ"لا":
1- هل يتضمّن نظامك الغذائي الحالي تناول السكر الأبيض في الحلويات والعصائر كل يوم تقريباً؟
2- هل ترتشفين أكثر من فنجان قهوة يومياً؟
3- هل تحتاجين إلى تناول أكثر من 3 أكواب شاي يومياً؟
4- هل أنت من فئة المدخّنين؟
5- هل تتناولين الأطعمة المقلية (السمبوسك والبطاطا المقلية وحلقات البصل المقرشة) أكثر من مرّتين في الأسبوع؟
6- هل تحتوي وجبة غذائك على اللحوم الحمراء بمعدّل يزيد عن مرّتين في الأسبوع؟
7- هل غالباً ما تأكلين أطعمة تتضمّن إضافات ومواد حافظة؟
8- هل يتكوّن نظامك الغذائي بنسبة لا تتجاوز 30% من الخضر والفاكهة؟
9- هل معدّل استهلاكك للماء لا يتجاوز 800 ملليلتر (4 أكواب) من الماء الصافي يومياً؟
10- هل تأكلين الأرز أو الدقيق أو الخبز أكثر من الحبوب الكاملة؟
11- هل تتناولين أكثر من لترين من الحليب في الأسبوع؟
12- هل تتناولين أكثر من 3 شرائح من الخبز الأبيض في المتوسّط يومياً؟
13- هل تحرصين على الإكثار من استخدام ملح الطعام في إعداد الوجبات أو تتناولين الأطعمة المملّحة والحرّيفة؟
14- هل هناك بعض الأطعمة التي لا تستطيعين مقاومة تناولها كالشوكولاته والآيس كريم؟
15- هل تهملين وجبة الفطور اليومية، وتحرصين على تناول وجبة العشاء؟
16- هل تعتبرين أن تناول المكمّلات الغذائية بهدف الحصول على الفيتامينات والمعادن أمر غير ضروري؟
17- هل تعتبرين البحث عن مصادر الفيتامينات والمعادن من الغذاء أو قراءة الملصقات الغذائية للأطعمة أمراً لا يثير اهتمامك؟
- التقييم:
إذا تراوح مجموع علامات إجاباتك ما بين 0 نقطة و4 نقاط، فمن الواضح أنك تتميّزين بإدراك جيد لمفهوم الصحة الغذائية، أمّا إذا تراوح مجموع علامات إجاباتك ما بين 5 و9 نقاط فلم تحيدي كثيراً عن الطريق الصحيح، ولكن يجدر بك التوقّف عن بعض العادات السيّئة (صنفان أو ثلاثة من الأطعمة والمشروبات التي تعتبر غير مناسبة لك)، مع البدء في تسجيل نتيجة هذا التدبير على صحتك ووزنك. وفي حال اشتهاء بعض من تلك الأطعمة، سيكون هذا الأمر عبارة عن أعراض تراجع قصيرة الأمد، ستختفي تدريجياً، علماً أنّه يجدر بك محاولة أن تبلغ علاماتك أقل من 5 نقاط خلال 3 أشهر من بدء التغيير.
ولكن، إذا تراوح مجموع علامات إجاباتك ما بين 10 و14 نقطة، فهذا دليل على أن نظامك الغذائي ليس صحياً، وتحتاجين لإجراء بعض التعديلات من أجل بلوغ التغذية المثالية. وفي هذا الإطار، ينصح الخبراء بمعالجة العادات السيّئة والتوقّف عن الإفراط في تناول السكر والملح والقهوة والشوكولاته، مع استبدالها بنظام غذائي يحتوي على نسب عالية من الألياف و"الكربوهيدرات" المعقّدة التي تعمل على تعزيز الشبع وتخليص الجسم من السموم والمركّبات الضارّة فيه.
وستجدين أن اشتهاءك لتلك الأطعمة السيّئة قد انخفض بصورة مفاجئة بعد مضي شهر بدون تناولها. أمّا إذا تراوح مجموع علامات إجاباتك ما بين 10 و14 نقطة، فلا مجال للاستمرار في نظامك الغذائي الحالي على هذا النحو. فأنت تستهلكين كميّة كبيرة من الدهون والأطعمة المكرّرة والمنبّهات، ويتوجّب عليك استشارة اختصاصي تغذية لمساعدتك في إجراء تعديلات تدريجية ومتواصلة للوصول إلى النمط الغذائي المناسب لك.
المصدر / جامعة الخليل

العصائر الطازجة تقيك وعائلتك أمراض الصيف


* إعداد/ د. أحمد سلامة
مع دخول فصل الصيف تنتشر الكثير من الأمراض المرتبطة بتكاثر البكتيريا بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.. هذا الفصل من السنة من الفترات المعروفة بكثرة أمراضها، مثل الإسهال والتسمُّم الغذائي والإجهاد، وضربات الشمس وغيرها.
وتعد الفواكه الطازجة من أفضل سبل الحماية من أمراض الصيف نظراً لسهولة هضمها وسرعة امتصاص الأمعاء للمواد السكرية والأحماض والأملاح والكالسيوم فيها.. والعصائر التي نتحدّث عنها هي تلك الطازجة المستخلصة من الفاكهة بلا أي إضافات أو مواد حافظة، أمّا العصائر المصنعة والمشروبات الغازية فهي أكثر ضرراً على الصحة من أي شيء آخر.
ولكي نساعد أجسامنا على مقاومة أمراض الصيف علينا تناول العصائر طازجة لأنّها ذات مردود غذائي وصحي، ومنها:
- عصير التفاح: تعد فاكهة التفاح من أهم الفواكه التي يمكن أن يتناولها الإنسان صباحاً، وذلك لما فيها من فوائد للجسم ولكن تناول عصير التفاح الطازج يعد الأفضل، حيث إنّه لا يحتاج إلى عملية هضم طويلة شأنه شأن جميع أنواع العصائر، إضافة إلى أنّه يتفاعل بشكل سريع مع الجسم، كونه سائلاً. ويحتوي عصير التفاح على أحماض أمينية تمنع الإمساك وتعمل على تنشيط الأمعاء وتخليصها من الفضلات والحيلولة دون تصلُّب الشرايين إضافة إلى تنشيط عمل الكبد.
- عصير الفراولة:
هي من الفواكه الغنية بفيتامين (
C) وهي سهلة الهضم وغنية بالكاروتين والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وتناولها عصيراً يخلّص البشرة من شحوبها ويعيد إليها نضارتها.
- عصير التوت: يطلق على التوت "الفاكهة الناعمة" شأنه في ذلك شأن الفراولة التي يمكن تناولها مباشرة بعد غسلها، ومن أهم ما يحتويه عصير التوت فيتامينا (
A) و(C) ولهذا يساعد على شفاء المصابين بنزلات البرد ويعمل على تخفيف آلام المفاصل.
- عصير الليمون: من أهم العصائر التي يمكن أن تتناوليها في فصل الصيف وذلك لأهميته في مكافحة الإنفلونزا، نظراً لغناه بفيتامين (C) ولكونه مُرطباً ومكافحاً لنزلات البرد وأي سموم قد تدخل الجسم مع الأطعمة.. ويؤخذ عصير الليمون ليخلّص الجسم من الإرهاق الناجم عن حرارة الصيف أو التعرّق الشديد، كما أنّه يساعد الجسم على التخلّص من الضغوط النفسية وآلام المفاصل.
- الطماطم (البندورة): يمكن أن نعد الطماطم فاكهة، لأنّه بإمكاننا أن نأكلها من دون طبخ ويمكن أن نعتبرها نوعاً من أنواع الخضراوات لأنّنا نأكلها وهي مطبوخة؛ ولهذا فهي فاكهة وخضراوات في آن واحد، والطماطم تعد من أغنى أنواع الفاكهة بعد الليمون بفيتامين (
C) أما عصيرها فهو من أكثر أنواع العصائر فائدة للجسم، فهو ينقي الدم ويخلّصه من السموم الناجمة عن عوادم السيارات والبيئة ويطهر الجهاز الهضمي، ويقاوم حالات التسمّم الناجمة عن أي تلوّث غذائي، فالمعروف أنّه في الصيف تزداد حالات التلوّث الغذائي بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي بدورها تخلق جوّاً مناسباً لتكاثر البكتيريا في الأطعمة.. عصير الطماطم يقاوم نزلات البرد والتوتر والروماتيزم، ويليِّن المعدة.. ويصبح هذا العصير غذاءً كاملاً إذا أضيفت إليه ما بين (8-10) قطرات من الليمون ونصف ملعقة من زيت الزيتون.
- البطيخ: يعد من أهم الفواكه في فصل الصيف وهو لا يحتاج لأن يؤخذ على شكل عصير وذلك لأن ما بين 90%-85% من مكوناته ماء، كما توجد فيه ألياف تساعد على الهضم إضافة إلى كميات من الكالسيوم والسكر والحديد والأملاح المعدنية، والبطيخ لأن معظمه ماء فهو مُدر للبول ومُليِّن جيِّد للجهاز الهضمي.
- عصير الجوافة: وهو من العصائر الجيِّدة للجسم وذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين (
C) وسكر، وكالسيوم وفوسفور وحديد ولأن بذور الجوافة صلبة فإن تناولها عصيراً يعد أفضل من تناولها كفاكهة.. وعصير الجوافة يساعد القناة الهضمية على العمل بشكل جيِّد ويخلِّص الأمعاء والمعدة من سوء الهضم.
وإجمالاً فإنّ جميع العصائر الطازجة مفيدة، بل وضرورية، في فصل الصيف خاصة عصير العنب الأحمر والأناناس والمشمش والنعناع الطازج المنعش في الصيف، وذلك بإضافته إلى عصير الليمون المثلج.. وفي كلّ الأحوال فإنّه يتعيّن شُرب العصائر الطازجة مباشرة بعد عصرها، لأن تركها لفترة يجعلها تتخمّر ويفقدها الكثير من فوائدها.
  المصدر / جامعة الخليل

كيف نساعد أجسامنا على حرق الدهون؟


إذا كنت من بين ملايين الناس الذين يرغبون في تخفيف وزنهم،من دون الإحساس بوخزات الجوع والحرمان، فما عليك إلا أن تملأ أطباقك بالأطعمة ذات الوحدات الحرارية الفاعلة.
في محاولاتنا المتواصلة للتخلص من الوزن الزائد، نعمد إلى حساب الوحدات الحرارية التي نتناولها، فنجهد في التقليل من عدد ما يدخل إلى أجسامنا منها ونحاول أن نحرق أكبر عدد منها، سعياً وراء قلب المعادلة لمصلحتنا. لكن هل تلاقي إستراتيجيتنا هذه النجاح المنشود؟
يبدو أنّ الجواب، وللأسف، يكون في معظم الأحيان سلبياً فقد أشارت الإحصاءات إلى أن 67 في المئة من النساء يسعين بشكل متواصل، في معظم سنوات حياتهنّ، إلى تخفيف أوزانهنّ والحيلولة دون إستعادة الوزن المفقود (ولا يحققن نجاحاً ملموساً في ذلك). أمّا سبب ذلك فيعود، بكل بساطة، إلى كون ما نعرفه عن الوحدات الحرارية ليس دقيقاً وصحيحاً تماماً.
فمنذ أن تعلمنا ما هي الوحدة الحرارية، قيل لنا إن كل الوحدات الحرارية متشابهة. بمعنى أننا لو تناولنا 500 وحدة حرارية عن طريق أكل الكرفس أو العدد نفسه عن طريق أكل الآيس كريم، فإنّ الجسم سيقوم بحرقها أو بتخزينها بالطريقة نفسها. هل هذا صحيح؟ كلا، فقد أظهرت الدراسات العلمية الحديثة في مجال تخفيف الوزن أنّ الوحدات الحرارية لا تشبه بعضها أبداً.
ويقول الخبراء إن تناول بعض الأطعمة يتطلب منّا جهداً أكبر، وهذا يعني أنّ الجسم يحرق
عدداً أكبر من الوحدات الحرارية لهضمها. فمجرد عملية مضغ أطعمة مثل الفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، وقطع اللحم خفيفة الدهون، يمكن أن تزيد من عدد الوحدات الحرارية التي يحرقها الجسم بنسبة تصل إلى 30 في المئة. وبعد عملية المضغ، تقوم المعدة والأمعاء بأداء وظائفها التي تتطلب أيضاً حرق المزيد من الوحدات الحرارية.
وفي دراسة يابانية حديثة، وجد البحاثة أنّ النساء اللواتي يأكلن الأطعمة التي تتطلب القدر الأكبر من الجهد لمضغها وهضمها، يتمتعن بمحيط خصر أصغر بشكل ملحوظ من محيط خصر الأخريات اللواتي يأكلن الأطعمة الطرية التي يسهل هضمها. فعملية هضم الألياف الغذائية والبروتينات الموجودة في الأطعمة الأولى تتطلب جهداً كبيراً لدرجة أنّ الجسم لا يمتص بعض الوحدات الحرارية الموجودة فيها.
من جهة ثانية، يقول الخبراء إنّ هناك مواد أخرى لا نوليها عادة الكثير من الإهتمام، وهي متوافرة دائماً وتسهل إضافتها إلى وجباتنا، وتساعدنا على تعزيز كمية الطاقة التي يحرقها الجسم أثناء عملية الهضم. فقد أظهرت الدراسات أنّ الكافيين والمواد الأخرى الموجودة في القهوة والشاي، إضافة إلى البهارات، مثل: الفلفل الحار والقرفة والزنجبيل تنشط الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تعزز عملية الأيض في الجسم بنسبة 12 في المئة.
وإذا ما جمعنا بين الأطعمة الأولى (الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات) والمشروبات والبهارات المذكورة، فإننا نحصل على المكونات الرئيسية في "حمية الوحدات الحرارية الفاعلة" (Active Calories Diet) وهي خطة غذائية ذكية تستفيد من كل المعلومات العلمية الجديدة المتعلقة بالوحدات الحرارية، وضعها خبراء تغذية في مجلة "الوقاية" الأميركية. ويقول هؤلاء إنّ هذه الحمية تلائم كل من يحاول تخفيف وزنه، خاصة أولئك الذين يتخلون عن اتباع الحميات بفعل الحرمان والجوع اللذين يميزان معظم برامج تخفيف الوزن الرائجة. فهذه الحمية تسمح بتناول أنواع كثيرة من الأطعمة المشبعة، التي يتم إختيارها بدقة. وبفضل هذه الأطعمة، تساعد الحمية على تنشيط أواليات حرق الدهون في الجسم طوال النهار، وتساعد على خسارة قدر أكبر من الوزن، من دون الإحساس بالجوع. فعندما جربت 15 امرأة هذه الحمية، تمكنت من خسارة 7 كيلوغرامات من أوزانهنّ و10 سنتيمترات من محيط خصورهنّ في 4 أسابيع فقط.
* كيف نشكل أفضل الوجبات لحرق الوحدات الحرارية:
تناول الطعام يستهلك الكثير من الطاقة إذا عرفنا كيف نختار الأطعمة المناسبة. والأنواع الأربعة التالية من الوحدات الحرارية الفاعلة تحث الجسم على حرق المزيد من الوحدات الحرارية. وهي، إضافة إلى ذلك، تساعد على التخفيف من حدة الشهية إلى الأكل.
1- الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ: هذه الأطعمة تشمل اللحوم خفيفة الدهون، المكسرات، الفواكه والخضار. وهي تدفع الجسم إلى حرق الوحدات الحرارية وهي لا تزال في فمنا. وللإستفادة القصوى من عامل المضغ، يستحسن إختيار الأشكال الكاملة من هذه الأطعمة، مثل أن نختار شريحة من سمك التونة عوضاً عن قطع التونة الصغيرة المعلبة، والتفاح الطازج الكامل عوضاً عن التفاح المطبوخ والمهروس.
2- الأطعمة المشبعة: أبرز هذه الأطعمة الفواكه، الخضار، الأرز البني، الحبوب الكاملة ورقائق الحبوب. وإضافة إلى كون هذه الأطعمة تحتاج إلى الكثير من المضغ، فإنّها غنية بالألياف الغذائية، وتحتل حيزاً أكبر في المعدة، مقارنة بأنواع أخرى من الأطعمة التي تحتوي على العدد نفسه من الوحدات الحرارية، لذلك عندما نأكلها تتراجع إمكانية تناول حصة ثانية منها.
3- الأطعمة المعززة للطاقة: القهوة، الشاي الأخضر والأسود، الشوكولاتة السوداء. يمكن الحصول على الكافيين، الذي ينشط عملية الأيض عن طريق إحتساء القهوة والشاي، لكن يجب الإنتباه إلى كمية ما نضيفه إليها من حليب، أو قشدة، أو سكر. ويستحسن تناولها من دون أي إضافات. والشاي الأخضر لا يحتوي على الكثير من الكافيين، لكنه يحتوي على الكاتشين وهو مضاد أكسدة يساعد على رفع مستويات الأيض في حالة الراحة، بنسبة 4 في المئة (ما يعادل حرق 80 وحدة حرارية إضافية في اليوم). أمّا الشوكولاتة السوداء فتحتوي على كل من الكافيين والكاتشين، لكن يجب الإكتفاء بتناول 30 غراماً منها فقط في اليوم، للحد من كمية الدهون والوحدات الحرارية الموجودة فيها.
4- الأطعمة الباعثة على الدفء: الفلفل، القرفة، الزنجبيل، الثوم، كش القرنفل، الخردل، الخل. جاء في دراسة أميركية حديثة أنّ الأشخاص الذين يتناولون مادة الكابسايسين، وهي المادة الكيميائية النباتية الطبيعية، التي تمنح الفلفل طعمه اللاذع، ينجحون في مضاعفة ما يستهلكونه من طاقة، وذلك على إمتداد ساعات عدة بعد تناول الطعام. ويشير الخبراء إلى أنّه حتى الأنواع غير اللاذعة كثيراً من الفلفل تحتوي على مواد تساعد على حذف 100 وحدة حرارية يومياً، عن طريق إلتصاقها بوحدات الإستقبال العصبية، وإرسالها إشارات خاصة بحرق الدهون إلى الدماغ. ويمكن لمن لا يستسيغ الفلفل الحار أن يلجأ إلى تناول القرفة، كبش القرنفل، أوراق الغار، والثوم، فجميعها تساعد أيضاً على تنشيط عملية الأيض.
5- وتتشكل وجبات متبع هذه الحمية بشكل أساسي من الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ والأطعمة المشبعة، إضافة إلى نوع واحد من الأطعمة المعززة للطاقة أو الباعثة على الدفء. وهي تتوزع على 3 وجبات رئيسية ووجبة خفيفة واحدة. وتحتوي أطباق الحمية على كمية جيِّدة من الدهون الصحية، مثل: زبدة المكسرات (بمعدل ملعقة طعام واحدة فقط) والأفوكادو (ثمن ثمرة فقط) والزيت (ملعقة طعام واحدة)، وهي تساعد على حرق الدهون المختزنة في الجسم. ومن الضروري جدّاً إحتساء كوبين من الماء لكل وجبة طعام، وذلك لتفادي أي مشاكل هضمية بسبب كثرة الألياف الغذائية والبروتينات الموجودة في الوجبات. وبشكل عام يتألف طبق الطعام في حمية الوحدات الحرارية الفاعلية على الشكل التالي: الربع الأوّل من البروتينات التي تساعد على الإحساس بالشبع لوقت طويل وتسهم في تعزيز عملية حرق الوحدات الحرارية بنسبة تتراوح بين 25 و30 في المئة. الربع الثاني من الأطعمة الغنية بالألياف (الحبوب الكاملة، البقوليات، البطاطا) وهي تساعد على الشبع وتنشط عملية حرق الوحدات الحرارية بنسبة 10 في المئة مقارنة بالكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض. ويتم ملء النصف المتبقي من الطبق بالخضار والفواكه التي تعزز عملية حرق الوحدات الحرارية بنسبة 20 في المئة. وهي غنية بالألياف الغذائية ما يساعد على الإحساس بالشبع.
* الأطعمة التي يجب تفاديها:
التخلص من الوزن الزائد بفاعلية وبسرعة يستلزم الإمتناع قدر الإمكان عن تناول الأطعمة، التي تتميز بأنها سهلة الهضم إلى درجة تزداد إمكانية إمتصاص الجسم لكل وحدة حرارية فيها وتخزينها على شكل دهون في الجسم. والواقع أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى زيادة الوزن، حتى لو لم نفرط في الأكل. هذه الأطعمة هي:
- المنتجات المصنعة التي تملأ خزائن المطبخ: من المعروف أنّ الأطعمة الغنية بالسكر والمكونات المكررة المصنعة لا تحتاج إلى أي طاقة لهضمها. ومن الضروري التأكد من محتويات المنتجات المعلبة قبل شرائها بحثاً عن السكر المضاف الذي يمكن أن يحمل أسماء عدة، مثل الفراكتوز، المالتوز، السكروز. كذلك يجب الإنتباه إلى إحتوائه على شراب الذرة الغني بالفراكتوز، العسل ودبس السكر (مادة لزجة تفصل عن السكر الخام عند صنع السكر) والعصائر المركزة. وأبرز هذه الأطعمة السكاكر وألواح الشوكولاتة، عصائر الفواكه المحلاة بالسكر، رقائق الحبوب المحلاة بالشكر أو أي مواد تحلية أخرى، المشروبات الغازية، عبوات الشاي البارد المحلى.
- الأطعمة الدخيلة: علينا الإنتباه إلى المنتجات الغذائية المصنعة التي يتم الإعلان عنها وكأنّها أطعمة حقيقية، وهي في الواقع غير ذلك. فمعظمها بالكاد يحتوي على لحوم فعلية، ويتم حشوها بمواد مضافة لإكسابها الحجم المطلوب. وأبرزها: المقانق أو الهوت دوغ، السالامي، السجق، قطع الدجاج الجاهزة التي تحمل اسم ناغيتس، وتلك المغطاة بمسحوق الكعك (فهذه القطع الجاهزة من الدجاج تحضر من كل ما يتبقى من الدجاجة بعد إقتطاع الأجزاء الفعلية التي تحتوي على اللحوم مثل الفخذ والصدر، فيتم سحق ما يتبقى من جلود وعظام وغضاريف والجزاء الأخرى المتبقية من الدجاجة، ويعجن المزيج لتشكيل ما يعرف بالناغيتس الجاهزة التجارية).
- الأطعمة التي تدفع إلى الإفراط في الأكل:
ما إن نبدأ بتناول هذه الأطعمة النشوية الغنية بالكربوهيدرات لن يكون في مقدورنا التوقف. وأبرزها: المعكرونة، الأرز الأبيض، الخبز الأبيض، الكعك، الجاتوه، رقائق البطاطا، البسكويت، الكوكيز، الفطائر، المعجنات، الدونات، الآيس كريم.
المصدر / جامعة الخليل

الأربعاء، 25 مايو 2011

بكتيريا مميتة تجتاح ألمانيا و تتسبب في وفيّات

حذّرت السلطات الصحيّة الألمانيّة من انتشار سريع لبكتيريا تسبب التهابات في الجهاز الهضمي وقد تنتج عنها وفيّات عديدة، وتشير مصادر إلى أنّها قد أدت بالفعل إلى وفاة ثلاثة أشخاص في شمال البلاد.

وقال رئيس معهد "روبرت-كوخ" الفدرالي، المكلّف بمراقبة الامراض، ومكافحتها راينهارت بورغر: "علينا أن نقول بوضوح اننا نتوقع وفيّات".

وأضاف في مؤتمر صحافي في برلين: "بسبب العدد الكبير لحالات الالتهابات والاختلالات الخطيرة تزداد احتمالات وقوع وفيات، وما زال عدد المصابين يرتفع ومصدر العدوى غير مؤكد".

وأعرب بورغر عن قلقه بسبب أن غالبيّة المرضى بالغون فيما اعتاد هذا المرض استهداف الأطفال الصغار.

ويُحتمل أن ثلاثة أشخاص قضوا بسبب عدوى بكتيريا "ايكولاي" المثيرة للالتهابات الداخلية والتي طالت حتى الآن شمال المانيا ولاسيّما هامبورغ، ولكن سُجّلت حالات إصابة في ولايات أخرى بحسب بورغر.

جدير بالذكر أن بكتيريا "ايكولاي" تنتقل عبر تناول أغذية ملوثة على غرار اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا والحليب الطازج، ومن أعراض الإصابة الإسهال والدم في البراز وآلام الرأس وأوجاع حادة في المعدة.

وقد تعذّر حتى الآن تحديد مصدر العدوى الجارية التي لم يستبعد معهد روبرت كوخ أن تكون فاعلة حتى الآن.

الجمعة، 20 مايو 2011

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من حلمات رضّاعة صناعية

حذرت الهيئه العامه للغذاء والدواء السعوديه من حلم رضاعات اطفال 

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من حلمات رضّاعة صناعية

تحذر الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام حلمات الرضّاعة الموجودة داخل إناء الرضاعة التي تحمل العلامة التجارية "كاميرا CAMERA " المصنعة في جمهورية الصين الشعبية وذلك للموديل رقم (10095) حجم (140 مل) ويحمل الرقم التعريفي للمنتج Barcode (4711146100948)، وموديل رقم (10099) حجم (250 مل) و لها نوعين وتحمل الرقم التعريفي للمنتج Barcode (4711146100986 و 4711146100993)، و تبين من خلال فحص العينات ما يلي:
1. أنها مصنعة من مادة بولي فينيل كلوريد ( بخلاف ما هو مسجل على العبوه من أنها مصنعة من السيلكون )
2. عدم مطابقتها للمواصفة السعودية "حلمات قوارير رضاعة الأطفال المرنة" وللمواصفات المعمول بها لتقييم سلامة الأسطح الملامسة للغذاء من حيث تجاوزها الحدود المسموح بها دولياً لنسبة انتقال مكونات البلاستيك منها إلى الغذاء الملامس.
وتنصح الهيئة المستهلك بعدم شراء واستخدام حلمات الرضّاعة الموضحة بياناتها أعلاه والتخلص مما لديه فوراً من تلك العينات.
هذا وتقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان سحب المنتج الموضح بياناته أعلاه من الأسواق المحلية، كما ستقوم بمنع دخولها إلى أسواق المملكة.

6 فنجانين قهوة يومياً يبعدك عن "شبح" سرطان البروستاتا

مـحـيـط ـ مــروة رزق 






على عكس الاعتقاد السائد عند معظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، جاءت هذه الدراسة لتؤكد لنا أن احتساء القهوة يمكنه أن يخفض بشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وقد ربطت دراسة أجريت على 50 ألف شخص في الولايات المتحدة بين شرب القهوة وانحفاض خطر الموت جراء الإصابة بسرطان البروستاتا.

ولاحظ العلماء أن من يشرب ستة فناجين أو أكثر من القهوة يومياً، يقل خطر إصابته بهذا النوع من السرطان بنسبة 20%، وارتفعت هذه النسبة إلى 60% عندما تعلق الأمر بتراجع خطر التعرض إلى الصنف الفتاك من هذا الداء الأكثر انتشاراً بين الرجال.

ونصحت الجمعيات المعنية بمكافحة السرطان في بريطانيا إلى التريث في قبول هذه النتائج التي مشرتها مجلة المعهد القومي للسرطان، لأن البراهين التي اعتمدتها لم تتوضح بعد. وأشارت هذه الجمعيات على الرجال بعدم اعتماد شرب القهوة للوقاية من سرطان البروستاتا.
أعراض التهاب البروستاتا
- أعراض التهاب البروستاتا المزمن يبدأ بأعراض خفيفة ثم تزيد بعد أسابيع أو شهور:
* رغبة فى التبول ولكن كمية البول قليلة.
* حرقان عند التبول.
* مشكلة فى بداية التبول، يبدأ بموجات وليس تياراً مستمراً، التدفق ضعيف، تنقيط بول بعد إنتهاء التبول
* شعور بعدم تفريغ المثانة.
* الإستيقاظ ليلاً بكثرة للتبول.
* وجع وألم وثقل فى المنطقة مابين الخصيتين والشرج أو فى أسفل الظهر ، ويزيد الوجع مع التبرز.
* ألم أثناء أو بعد القذف.
* ألم فى مقدمة القضيب.



- أشياء تزيد مخاطر التهاب البروستاتا




1- التهاب مسالك بولية حديث.
2- تركيب قسطرة من خلال القضيب.
3- مرض تناسلي جنسى مثل السيلان.
4- إصابة عند ركوب موتوسيكل أو حصان على سبيل المثال.


- متى تتجه إلى الطبيب مباشرةً ؟1- حرقان فى البول وألم مستمر فى أسفل الظهر أو الخصيتين أو القضيب أو المنطقة مابين الخصيتين والشرج، أو ألم أثناء القذف أو عند حركة الأمعاء أثناء التبرز.
2- إلتهابات بولية متكررة.
3- إفرازات متكررة من القضيب أو قروح على الجهاز التناسلى.
4- زيادة عدد مرات التبول ليلاً، أو مشكلة فى بداية التبول، نقص تيار البول، تبول متكرر لاعلاقة له بكميات السوائل.


- متى تحتاج الجراحة ؟* إذا حدث حصر فى التبول، من الممكن تجربة القسطرة وإذا فشلت الإتجاه فوراً إلى الجراحة.
* لو حدث إنسداد جزئى فى مجرى البول، نتج عنه إلتهابات أو حصوات.
* دم فى البول لا يتحسن أو يختفى.
* تلف فى الكلى.


وفي الطب الطبيعي فوائد لا تنتهي
الطماطم




أثبتت أبحاث بجامعة هارفارد أن الرجال الذين يتناولون ما يعادل 10 حبات من الطماطم أسبوعياً, تقل نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بمقدار 35%.

ويعتقد الباحثون أن مادة "الليكوبين" تمثل العامل الطبيعي الواقي من السرطان بجانب مادة "الفاتوماتين" المضادة للبكتيريا والمخفضة لضغط الدم.

وتعد الطماطم غذاءً جيداً ومفيداً لمرضي السكر، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "أ" وفيتامين "ب" الضروريان لصحة وسلامة الأعصاب ويجب تناول الطماطم إذا كنت تشكو من حموضة أو حرقة في المعدة أو التهاب في القولون، كما أن قشرة الطماطم تسهل عمل الإمعاء وحركتها الدائرية.

الصويا
اكتشف باحثون في جامعة نورث ويسترن بشيكاجو أن مادة كيميائية طبيعية موجودة في الصويا يمكن أن تمنع حركة الخلايا السرطانية في البروستاتا إلى باقي أنحاء الجسم.‏

وأشار الدكتور رايموند بيرجن مدير التجارب العلاجية في مركز لوري للسرطان في تصريح لجامعة نورث ويسترن، إلى أن مادة "الجينستين" الكيميائية الطبيعية الموجودة في الصويا استخدمت لمنع خلايا سرطان البروستاتا بتنقلها وانتشارها إلى أجزاء أخري من الجسم في دراسات أجريت على الحيوانات وأثبتت نجاحاً وهى تترك تأثيراً واعداً في علاج البشر الذين يشكون من هذا النوع من السرطان‏.

وقد عرضت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر السنوي التاسع للجمعية الأمريكية لآفاق أبحاث السرطان والوقاية منه‏,‏ وبحسب البيان الصادر من الجامعة‏,‏ فقد تم استخدام مادة "جينستين" الموجودة بشكل طبيعي في حبات فول الصويا في مختبر الدكتور ريموند برجن أستاذ أمراض الدم والأورام بكلية الطب جامعة نورث وسترن ومدير العلاجات التجريبية بمركز لوري لأبحاث للسرطان بغرض منع خلايا سرطان البروستاتا من الانتشار إلي أجزاء الجسم الأخري‏.‏


الجوز




توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول الجوز يساعد في الحد من تطور سرطان البروستاتا، كما يترك تأثيراً مفيداً على العديد من الجينات المرتبطة بالسيطرة على نمو الورم وحركة الأيض في الجسم.

وأشار بول ديفيس أخصائي التغذية والذي أجرى الدراسة على مجموعة من الفئران بالاشتراك مع مركز الأبحاث في وزارة الزراعة الأمريكية بمدينة الباني في كاليفورنيا، إلى أنه استنتج أن الجوز بالرغم من أنه غني بالدهون، إلا أنه مفيد جداً للصحة.

وأوضح ديفيس أنه عندما تتناول الفئران المصابة بسرطان البروستاتا كمية من الجوز يمكن لأي رجل أن يتناولها بسهولة، كانت احتمالات السيطرة على نمو "الورم" ترتفع"، مؤكداً أن الجوز مفيد للقلب، لأنه غني بمادة "الأوميجا3"



- نصائح تهمك
* احتفظ بمنطقة الحوض والقضيب في منتهى النظافة.
* شرب السوائل والمياه بكثرة وعدم حبس البول.





* عالج إلتهابات الجهاز البولي بسرعة.
* تناول أغذية مليئة بالألياف لكى تتجنب الإمساك.
* تناول ألأدوية المسكنة التى بدون روشتة مثل الأسبرين.
* خذ وقتك أثناء التبول، وحاول أن تتبول وأنت جالس وليس وأنت واقف.
* فكر فى أشياء أخرى ووزع إهتمامك ومن الممكن أن تقرأ جريدة أثناء التبول.
* من الممكن أن تفتح صنبوراً للمياه يساعدك على التبول.
* لو وجدت نفسك تستيقظ كثيراً أثناء الليل، قلل من تناول المياه ليلاً، وفرغ المثانة جيداً قبل النوم.
* قلل من الكافيين.
* قلل الأدوية التى تجعل التبول صعباً مثل بعض مضادات الحساسية، قابضات الأوعية الدموية، بخاخات الأنف.

المصدر 

الأحد، 8 مايو 2011

الصفائح الدهنية في القلب تتراكم بسرعة


أشارت دراسة حديثة ان تراكم الصفائح الدهنية على جدران الأوعية الدموية في القلب يتم بصورة سريعة جداً.
يفيدنا فريق من الباحثين السويسريين والسويديين، من معهد كارولينسكا وجامعة جنيف، أن تراكم الصفائح الدهنية على جدران الأوعية الدموية في القلب يتم بصورة سريعة جداً لا تتطلب وقتاً طويلاً قبل أن تبرز آثارها السلبية على المريض، بشكل من الأشكال. ويقدر الباحثون هذا الوقت بحوالي 3 الى 5 سنوات فقط.
لتحديد وقت تكوٌن هذه الصفائح على جدران القلب الدموية لجأ الباحثون الى الكربون 14، وهو نظير من نظائر الكربون المشعة، المستعمل منذ زمن بعيد في علوم الآركيولوجيا(علم الآثار) والجيولوجيا. بفضل تقنية طبية عبقرية، نجح الباحثون في تسخير خصائص هذا الكربون المشع لمعرفة متى تم تصنيع الأنسجة البيولوجية، في الجسم، حتى لو كانت عملية التصنيع هذه حديثة. ولا شك في أن استخدام هذه التقنية، منذ الآن وصاعداً، سيكون الحليف الأول للمرضى الذين أصيبوا بالتهابات في شرايين رئيسية قلبية منعت وصول الدم الى الدماغ مما سبب نقص دم مؤقت، بالدماغ، قد يتحول لدى البعض الى جلطة.
في السابق، ساد الاعتقاد، في الأوساط الطبية الدولية، أن الصفائح الدهنية تحتاج الى ما لا يقل عن 10 سنوات كي تتراكم في القلب مسببة، بالتالي، الذبحة أم السكتة،القلبية أم الدماغية. بيد أن النتائج الحالية تنوه بأن هذه الصفائح من الممكن أن تخون صحة القلب في أقل من خمس سنوات! أما تراكمها، فهو يتم بصورة صامتة، وغير مزعجة.
علاوة على ذلك، فان تقنية الكربون 14 تمهد الطريق أمام أبواب علاجية جديد من شأنها قطع الطريق أمام تكون هذه الصفائح قبل أن تعطي اشاراتها السريرية الأولى، المرضية.
 المصدر

الجمعة، 6 مايو 2011

احذر من تناول سمكة الأرنب لسميتها العاليه

سمكة الأرنب تحتوي علي غدد ذات سمية عالية، أعراض التسمم تبدأ بارتخاء فى المفاصل و العضلات و غثيان و صداع و فى حالة السم المركز تؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة."سمكة الأرنب" تعيش في البحر الأحمر والأبيض كما سم هذة السمكة يوجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها، تحت الجلد و قرب الأحشاء و بجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدا. تتراكم المواد السامة ايضا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعاً من الطحالب الخضر السامة. تعد تلك السمكة من الاسماك العدوانية التي تأكل الأسماك الصغيرة و اليرقات السمكية.سمكة الأرنب الواحدة تكفي لقتل مئة شخص. كما أن البعض يغرية الكبد الكبير في تلك السمكة، والتي تُطبخ أحياناً مع الرز. وبالتالي اذا حاولت ربة البيت او بائع الاسماك تنظيفها وسلخها ولم يقوم بازالة الغدد السامة منها باتقان وحرص ستصاب فوراً لحم السمك ومن يأكلها يموت في الحال! هذا طبعا غير من سيحصل على كبدها ويطبخه! غير انه يوجد امر مهم جدا وهو ان جشع التجار سبب في ان يقوموا بسلخ السمكة وبيعها على شكل قطع فيليه حتى يضيعوا ملامحها و لا يتمكن الناس من معرفة ما هى نوع السمكة ؟؟

المستشفيات بالإسكندرية استقبلت حوالي 8 حالات تسمم تناولت هذه السمكة خاصة وهى تباع بأسعار رخيصة جداً لدى البائعين الجائلين ومن خلال حمله صحية تم ضبط 272 كيلو من هذا النوع من الأسماك التي ظهرت في محافظة مرسى مطروح وأصيب عدد 4 اطباء بالتسمم. وايضا مركز السموم بمستشفى الرئيسي الجامعي بالاسكندرية استقبلت أعداد مصابين بلغ 11 مصاب. علماً ان سم هذه السمكة يبقى في جسم الانسان لمدة 11 سنة كاملة! و تاثيرها السمي يظهر خلال ساعتين - 3 ساعات من تناول لحمها

وقد حذر علماء الأسماك من تناول "سمكة الأرنب" نظرا لاحتوائها على سم قاتل حيث تصيب الإنسان بالتسمم الغذائي وتؤدي في النهاية إلي الوفاة، وفقا لتقرير صحفي نشر الأسبوع الماضي أكد أن سمكة "الأرنب أو القراض" فيها سم قاتل هو "تترادوتوكسين" الذي يتركز في كبد السمكة ورأسها وله تأثيران، الأول يستهدف القناة الهضمية ويسبب التسمم الغذائي كالقيء والإسهال والشعور بزغللة في العين.
وأوضح التقرير أن التأثير الثاني هو التأثير السمي للسمكة وهو قاتل حيث يدخل السم إلي الجهاز العصبي ويصيبه بالشلل ومن ثم تحدث الوفاة. وجاء هذا التحذير بعد أن تسببت سمكة الأرنب السامة في وفاة شرطي في مدينة السويس (140 كلم شرق القاهرة) وأصابت أربعة من زملائه بالميناء بعد تناولهم وجبة سمك من هذا النوع.
وتوفي شخص آخر في مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر كما أصيب 14 شخصا في محافظة جنوب سيناء بعد تناولهم السمكة السامة. وترجع أولى حالات الوفاة بسبب تناول هذه السمكة إلى عام 2007 حين توفي سبعة أشخاص من بين 280 شخصا أصيبوا بتسمم.

الزراعة تحذر من حليب الإبل المباع في الطرقات

الرياض/
شكلت وزارة الزراعة السعودية لجنة للبحث والتاكد من ما أثير حول تفشي حقن الإبل بإبر هرمونية لإدرار الحليب بكثرة ، وستتعاون الوزارة مع جهات الاختصاص والجهات الأمنية للفحص والتقصي، إضافة إلى وضع الشروط والمواصفات المطلوب توافرها في بائعي حليب الإبل.
وحيث إنه لم يتم التأكد حتى الآن من استخدام ملاك الإبل للإبر الهرمونية ولم يثبت معملياً فما زال الفحص والتقصي جارياً، في بعض القرى.
وأكدت توجيهات الوزارة أن الإبل التي تحلب لا بد من حصولها على شهادات صحية من وزارة الزراعة، وكذلك ترخيص الموقع والعمالة بحصولها على شهادات صحية من قبل الأمانة، أو البلدية وهذا يتم من خلال عمل المراقبين الذين اختيروا لهذا العمل وكذلك لجان المراقبة.
وحسب صحيفة "الجزيرة" تشير المصادر إلى أنه سوف تصدر قريباً تراخيص لملاك الإبل وشهادات للمواشي والإبل، وتراخيص عمل للعاملين، وشهادات صحية للعمالة، ومواصفات للأواني والأدوات المستخدمة في حلب النوق، والحظائر وغيرها.
وأوصت وزارة الزراعة المواطنين ورواد وشاربي حليب الإبل أن يأخذوا الحذر بعدم استخدام الحليب من قبل البائعين الجائلين، لأنه قد يكون محملاً بأمراض وجراثيم، وكذلك عدم استخدام أبوال الإبل بالطرق العشوائية.
وأن على المستخدم ألا يأخذ شيئاً من هؤلاء، لأن العامل أو الإبل قد تكون مريضة، وكذلك قد يستخدم ملاك الإبل أو العمال هرمونات الإدرار، وهذا مضر للإنسان. كما تفيد المصادر أن عمل ودراسات اللجنة التي تتابع قضية استخدام الإبر الهرمونية في إحدى المناطق في مرحلتها الأخيرة وسوف تظهر النتائج قريباً، ومن ثم تطبق اللوائح والأنظمة على المخالفين.

الأحد، 1 مايو 2011

الضحك علاج لكثير من الأمراض




مـحـيـط ـ مــروة رزق

كان الناس في السابق يقولون أن الضحك هو أفضل دواء، حيث أكدت دراسات عديدة أن الضحك ينشط خلايا شبكة خاصة في الدماغ مسئولة عن إشعار بالرضى أو المكافئة وبمعنى أخر أن المخ يكافئ الجسم على الضحك.
ويحتفل العالم الأحد الأول من شهر مايو من كل عام بـ"اليوم العالمي للضحك"، وكان الطبيب الهندي مادان كاتاريا هو أول من دعا إلى هذا اليوم عام 1998.

وبمناسبة هذا اليوم تعتزم ألمانيا وعدد من الدول بتخصيص ثلاث دقائق للضحك والقهقهة اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً بتوقيت وسط أوروبا، وقد اختار أعضاء "الحركة الدولية للضحك" شعاراً هو حكمة شعبية تقول: "الضحك هو خير دواء".

ويؤكد الخبراء أن الضحك سواء كان قهقهة أو مجرد ابتسامة خجولة لا يساهم فقط في إدخال السعادة على القلب، بل يمكن أن يساعد في تخفيف الألم أيضاً.
ووفقا لأقوال الخبراء، فإن الضحك الحقيقي يساعد في تنشيط 80 عضلة في الجسم. والطريف أن الضحك ينشط أماكن في المخ لا تنشط إلا بتأثير الكوكايين أو النقود، كما أن الإنسان لا يضحك ويفكر في نفس الوقت.
ومن جانبه، يؤكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة, في تصريح خاص لـ "محيط"، أن 12% فقط من المصريين يشعرون بالسعادة، لذا يجب علينا نشر مظلة الابتسام والضحك في كل مكان وكل لحظة وإن نتسامح ونتقبل الآخر ولا نتصيد له الآخطاء، وأن ندخر رصيد من الحب في قلوب الآخرين، فالابتسام في وجه أخيك صدقة.
وأوضح بدران أن دقيقة واحدة من السعادة والضحك تعادل‏40‏ دقيقة من الاسترخاء، مؤكداً أن الضحك يعتبر بمثابة رياضه داخلية للجسم, فالضحك لمدة دقيقتين في اليوم له نفس تأثير20 دقيقة من ممارسة الرياضة، حيث إن ضحك الفرد لمدة 15 دقيقة في اليوم، سيحرق سعرات حرارية تكفي  لإنقاص 2 كيلو جرام سنوياً.
وأضاف بدران أن الإنسان البالغ يضحك في المتوسط‏ 15‏ مرة يومياً وهذا معدل ضئيل للغاية‏,‏ في حين يضحك الأطفال‏400‏ مرة في اليوم الواحد, مشيراً إلى أن الضحك يخفض ضغط الدم المرتفع ويوسع الشرايين، بالإضافة إلى أنه يرفع المناعة.

فوائد الضحك
يرى بدران أن الضحك يساعد على حيويه الخلايا المبطنه للأوعيه الدمويه، وفقدان هذه الحيويه هو الذى يؤدى إلى ترسب الدهون على جدران الأوعيه الدمويه داخلياً والاصابه فيما بعد بتصلب الشرايين.
ويؤكد بدران أن الضحك يرفع نسبة الأكسجين في الدم، الأمر الذي يساعد على استنشاق كمية أكبر من الأكسجين وطرد كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يجعل التنفس أكثر عمقاً، ويساعدنا على الاسترخاء، بالإضافة إلى أنه يزيد من حيوية الجلد.

وأوضح بدران أن الضحك يساعد وظائف المخ ويقوي الذاكرة، ويوازن بين كيمياء التوتر والضغط، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج هرمون السعادة المعروف بإسم  "سيروتونين"، الأمر الذي يقلل من إفرازات هرمونات الغضب التي تقلل المناعة.

كما أن الضحك ينشط الغدد الليمفاوية التي تهاجم الخلايا السرطانية فضلاً عن بروتين "جاما- أنترفيرون" المضاد للفيروسات التي تهاجم الخلايا والذي يساعد في القضاء على الأورام. كما أن الضحك يغذي الجنين ويساعد على نمو الأطفال، فالأم العجوزة أو الزوجة الكئيبة أو الزوج المتجهم دائماً يرفعون هرمونات التوتر في الأسرة، الأمر الذي يؤدي إلى ترسانة من أمراض العصر.


الشفاء بالضحك.. أحدث وسيلة للعلاج!
منحت اليابان 49 رخصه للعمل كمعالجين بالضحك لمساعدة الناس على تحسين أداء الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض ومساعدة المرضى على الاسترخاء والتخلص من التوتر حتى يمكنهم التغلب على المرض بصورة أفضل.

وأصبح العلاج بالضحك فى اليابان ضرورة كعلاج تكميلي بجانب الطب الدوائي وليس له أي آثار جانبية.
وأكد بدران أن الضحك والقهقهة العالية يزيدان نشاط الجهاز المناعي بالجسم بنسبة 40 %، فالشخص الذي يميل للضحك أقل عرضة للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وقرحة المعدة والقولون العصبي.

وأخيراً .. يعدي كالأنفلونزا
وأوضح بدران أن الضحك ظاهرة معدية، فكثيراً ما يحدث أن شخص يضحك والآخرين يضحكون معه دون أن يعرفوا سبب ضحكه، فيعتقد البعض بأن الضحك ينتقل من شخص إلى آخر كالعدوى، وهذا ما أكده الباحثين أن هناك أسباب علمية لهذا الضحك، مشيرين إلى أن الضحك له فعل السحر في مواجهة المواقف الصعبة في الحياة والأزمات النفسية والعصبية‏‏.
ومن أهم مزايا الضحك أنه مثل الأنفلونزا "معد" وعندما يضحك الإنسان أو يبتسم فإنه يخرج طاقة التوتر من عضلات وأعصاب الوجه‏,‏ وبالتالي تنتقل عدوي الضحك لمن حوله، فعندما نسمع أو نرى الآخرين يضحكون، فإن المناطق التي تسيطر على الضحك والابتسامة في دماغنا تصبح نشيطة أيضاً، مما يلهمنا على الابتسام.
المصدر

الطول والسمنة.. أرضية خصبة للجلطات

أوسلو - أظهرت دراسة جديدة أن الرجال طويلي القامة والبدناء أكثر عرضة للإصابة بالجلطات التي قد تقتلهم.

وتوصل باحثون في جامعة "تروموسو" النروجية الى أن الجلطات الدموية تزيد خمس مرات عند الرجال البدناء الذين يصل طولهم إلى أكثر من 6 أقدام مقارنة بقصيري القامة.

وتبيّن في الدراسة التي شملت 26714 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 25 و97 عاماً أن طويلي القامة الذين يتمتعون بوزن طبيعي هم أكثر عرضة بـ 2.57 مرة للإصابة بهذه الجلطات.

وظهر أن قصيري القامة والبدناء هم أكثر عرضة بـ 2.11 مرة للإصابة بهذا النوع من الجلطات.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة سيغريد برايكان "نعتقد أننا لاحظنا زيادة في الخطر عند الرجال الطويلي القامة والبدناء، لكن ليس عند النساء لأن معظمهن لا يتمتعن بالطول الكافي".

وأضافت أن الخطر قد يكون موجوداً عن الطويلات جداً.



هيئة الغذاء تحذر من حليب أطفال ملوث بالبكتيريا


                     

الرياض /
تلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من خلال مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات إشعارا رسميا من نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف "EU-RASFF" التابع للمفوضية الأوروبية، عن قيام شركة "بلجوميلك" البلجيكية، بسحب منتج حليب بودرة للأطفال "Advanced Formula" للعلامة التجارية "سوبرا ميل1" للأطفال تحت سن 6 أشهر، المنتج بدولة بلجيكا، ويحمل تاريخ انتهاء 7/2011م، ورقم التشغيلة BN0014، ومعبأ في عبوات معدنية زنة 400 جرام، وذلك بسبب احتمال تلوثه ببكتيريا "كرونوباكتر ساكازاكي" والتي قد تشكل ضررا بالغا على صحة الأطفال.
هذا وتقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء "SFDA" بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان سرعة سحب المنتج من الأسواق المحلية، وتحذر في الوقت نفسه المستهلكين من شراء هذا المنتج والتخلص منه فورا حفاظا على صحة أطفالهم، وتتمنى الهيئة للجميع دوام الصحة والعافية.
المصدر

قطن تنظيف الأذنين قد يمزق الطبلة


تنظيف الأذن بعود  من القطن

واشنطن/ وجدت دراسة أميركية جديدة ارتباطاً مباشراً بين استخدام قطن تنظيف الأذنين وتمزق الطبلة، لكن أغلب هذه الإصابات قد تشفى
لوحدها.
وقالت الطبيبة المسؤولة عن الدراسة في مستشفى "هنري فورد"، إيلاف دارات إن قطن تنظيف الأذنين يمكن أن يمزق الطبلة أو يتسبب بضرر خطير للأذن في حال دفعه كثيراً إلى الداخل.
وأضافت "في حال حصول أعراض مثل قلة السمع والدوخة ومشكلة في حركات الوجه يجب عندها زيارة الطبيب فوراً لتقييم ضرر الأذن المحتمل".
ووجدت الدراسة أن أغلب حالات تمزق طبلة الأذن تشفى وحدها، وتكون الجراحة ضرورية لأكثر الحالات حدة، وقال دارات إن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن 97% من الحالات تشفى وحدها خلال شهرين، ما يشير إلى أن أغلب الحالات لا تتطلب إجراء جراحة.
واقترح الطبيب مايكل سيدمان الذي شارك في الدراسة عدداً من البدائل لقطن تنظيف الأذن مثل استخدام البيروكسيد مع مياه فاترة مرة أو مرتين في الشهر، أو وضع 4 إلى خمس قطرات من مزيج الخل والماء في الأذنين مرة اسبوعياً، ويمكن أيضاً زيارة الطبيب لإزالة شمع الأذن، أو استخدام قطرات مخصصة لذلك.