تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الثلاثاء، 26 مايو 2009

زيادة إنتاج هرمون الحليب يغيب الرغبة الجنسية لدى الرجال! 2/3


ويعرّف اضطراب نقص الرغبة الجنسية في "الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية" بأنه "الغيات المستمر أو المتكرر أو نقص التخيلات الجنسية والرغبة بالنشاط الجنسي". انه من الصعوبة تقييم الانتشار الحقيقي لتلك الحالة الشائعة عالمياً لأن معظم الرجال لا يعبرون عادة عنها الا اذا ما حاورهم الطبيب. يعتمد تقييم مشكلة الشهوة الجنسية على أسئلة مباشرة وواضحة يطرحها الطبيب على المريض فيما يتعلق بالحافز والرغبة الجنسية. ويمكن الحصول على معلومات أخرى مفيدة من شريكة المريض أو باستعمال استبيانات حول الرغبة الجنسية أو الاشباع الجنسي.

ينجم نقص الرغبة الجنسية عن ضروب واسعة من العوامل البيولوجية والنفسية، بما في ذلك تقدم العمر واضطرابات طبية مختلفة مثل نقص في مستوى الهرمون الذكري وفرط هرمون البرولكتين (هرمون الحليب) المفروز من الغدة النخامية وداء الشرايين التاجية والفشل القلبي، ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة AIDS، والفشل الكلوي. كما أن بعض ممارسي رياضة كمال الأجسام والمصابين باضطرابات الأكل يكونون عرضة لنقص الرغبة الجنسية أيضاَ. وتشتمل الاضطرابات النفسية الأكثر ترافقاً بنقص الشهوة الجنسية على الاكتئاب والقلق، والغضب واضطرابات العلاقات. كما أن العديد من العقاقير المستعملة لمعالجة الاكتئاب وارتفاع الضغط الدموي والقلق قد تسبب نقصاً في الرغبة الجنسية.
إن الأسباب الهرمونية لنقص الرغبة الجنسية معقدة، ولكن، أصبح من المقبول طبياً أن نقص التستوستيرون المصل أي هرمون الذكورة يمكن أن يؤدي إلى غياب أو نقص الرغبة الجنسية كما ناقشناه في عدة مقالات نشرت في "عيادة الرياض". كما أن زيادة انتاج هرمون بروكلتين (هرمون الحليب) في النخامية الذي نخصص له هذه المقالة من ابرز أسباب الرغبة الجنسية عند الرجال.
د.كمال . أ. حنش
الرياض الأحد 21 محرم 1430هـ - 18 يناير2009م - العدد 14818

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق