تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

السبت، 23 مايو 2009

الختان يطارد فتيات كردستان العراق


السلطات الكردية تحاول منع ممارسة تطال معظم الاناث وتفرضها التقاليد الاجتماعية رغم عدم وضوح موقف الدين منها.
ميدل ايست اونلايناربيل ـ عبد الحميد زيباري
تنتشر عادة ختان الفتيات في نواحي كردستان العراق رغم محاولة السلطات المحلية منع هذه الممارسة التي تطال غالبية الاناث بدافع من التقاليد الاجتماعية بينما لا يتخذ الدين موقفاً واضحاً حيال هذه القضية.
وفي احدى قرى ناحية قلعة دزة، حيث تمتهن امرأة مسنة ممارسة الختان في بيتها، دخلت شوين ذات الاعوام الاربعة وهي تحتضن لعبة بلاستيكية الى الغرفة دون ان تعرف ما ينتظرها.
فأمسكت بها والدتها بعد ان اجلستها على بطانية قديمة وما هي الا لحظات حتى اخرجت الامرأة المسنة موسى للحلاقة وقطعت جزءاً صغيراً من جهاز الطفلة التناسلي.
وتقول السيدة رافضة ذكر اسمها ان "ختان الطفلة متوقف على ظهور البظر، فقد يحدث ذلك عند البعض في سن الثالثة او الرابعة لكنه لا يظهر قبل السابعة لدى الاخريات".

وتسعى حكومة اقليم كردستان الى القضاء على هذه العادة وتعتبرها نوعاً من العنف الذي يمارس ضد النساء.
لكن المرأة تقول انها تمارس الختان "سراً بمعرفة الوالدين وموافقتهما".
وتضيف "انا غير مستعدة لاعرض نفسي للمساءلة القانونية اذا لم تكن عائلة الطفلة موافقة كلياً".
وتشير الى انها اجرت ختاناً لفتيات بالغات.

وتقول "جاءت احدى النساء ومعها ست من بناتها. كانت تسكن ايران وقالت ان الختان لا يمارس هناك والآن بناتها يطلبن ذلك بسبب خشيتهن من التعرض للاهانة بعد الزواج".
وتروي ان "مدرسة طلب منها خطيبها الختان والا فلن يتزوجها".

بدورها، تعتبر اخصائية الامراض النسائية والتوليد اريان خالص جواد وهي نائب في برلمان كردستان ان "ختان النساء من اعمال العنف وهذا تقليد موجود. فهو عملية قطع وتحوير الاعضاء الخارجية للجهاز التناسلي الانثوي".

ويؤكد المعدل العام للاستطلاع ان حوالي 8200 انثى خضعن لعملية الختان من اصل حوالى عشرة آلاف وخمسماية من 353 بلدة وقرية في محافظتي السليمانية واربيل، اي ما نسبته 76%.
ويقول فلاح مراح خان مسؤول فرع العراق في المنظمة الالمانية "اخترنا شهر نيسان/ابريل للقيام بحملة توعية لان الختان يمارس ابان الربيع وهدفنا اظهار هذه العملية كعنف يمارس ضد المرأة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق