تنبيه : يحق للجميع النقل من هذا الموقع , على ان يذكر الموقع كمصدر مع الرابط  ولا يكتفى بذكر عبارة ( منقول ) ولا احل ولا ابيح احدا لم يفعل ذلك

الثلاثاء، 26 مايو 2009

زيادة إنتاج هرمون الحليب يغيب الرغبة الجنسية لدى الرجال! 2/3


ويعرّف اضطراب نقص الرغبة الجنسية في "الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية" بأنه "الغيات المستمر أو المتكرر أو نقص التخيلات الجنسية والرغبة بالنشاط الجنسي". انه من الصعوبة تقييم الانتشار الحقيقي لتلك الحالة الشائعة عالمياً لأن معظم الرجال لا يعبرون عادة عنها الا اذا ما حاورهم الطبيب. يعتمد تقييم مشكلة الشهوة الجنسية على أسئلة مباشرة وواضحة يطرحها الطبيب على المريض فيما يتعلق بالحافز والرغبة الجنسية. ويمكن الحصول على معلومات أخرى مفيدة من شريكة المريض أو باستعمال استبيانات حول الرغبة الجنسية أو الاشباع الجنسي.

ينجم نقص الرغبة الجنسية عن ضروب واسعة من العوامل البيولوجية والنفسية، بما في ذلك تقدم العمر واضطرابات طبية مختلفة مثل نقص في مستوى الهرمون الذكري وفرط هرمون البرولكتين (هرمون الحليب) المفروز من الغدة النخامية وداء الشرايين التاجية والفشل القلبي، ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة AIDS، والفشل الكلوي. كما أن بعض ممارسي رياضة كمال الأجسام والمصابين باضطرابات الأكل يكونون عرضة لنقص الرغبة الجنسية أيضاَ. وتشتمل الاضطرابات النفسية الأكثر ترافقاً بنقص الشهوة الجنسية على الاكتئاب والقلق، والغضب واضطرابات العلاقات. كما أن العديد من العقاقير المستعملة لمعالجة الاكتئاب وارتفاع الضغط الدموي والقلق قد تسبب نقصاً في الرغبة الجنسية.
إن الأسباب الهرمونية لنقص الرغبة الجنسية معقدة، ولكن، أصبح من المقبول طبياً أن نقص التستوستيرون المصل أي هرمون الذكورة يمكن أن يؤدي إلى غياب أو نقص الرغبة الجنسية كما ناقشناه في عدة مقالات نشرت في "عيادة الرياض". كما أن زيادة انتاج هرمون بروكلتين (هرمون الحليب) في النخامية الذي نخصص له هذه المقالة من ابرز أسباب الرغبة الجنسية عند الرجال.
د.كمال . أ. حنش
الرياض الأحد 21 محرم 1430هـ - 18 يناير2009م - العدد 14818

الأحد، 24 مايو 2009

بحث: احذروا الوجبات السريعة قد تؤثر على التحصيل العلمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ذكر بحث علمي أمريكي أن الإكثار من تناول الوجبات السريعة، قد يؤدي إلى تردي المستوى الأكاديمي للتلاميذ، بما ينعكس سلبياً على قدرتهم على التحصيل العلمي.
اعتمد البحث على قيام أكاديميين من جامعة "فاندربيلت" في ولاية تنيسي، بمتابعة النمط الغذائي لأطفال تراوحت أعمارهم بين سن العاشرة والـ11 عاماً، ومقارنة أدائهم في القراءة والرياضيات.
وحصل التلاميذ الذين تناولوا الوجبات السريعة، كشطائر الهمبرغر والبطاطا المقلية، ثلاث مرات في الأسبوع، على معدلات أقل.
ووضع البحث العلمي، الذي شمل أكثر من 5500 طالب من تلاميذ المدارس الابتدائية، قيد الاعتبار وزن الطالب وعرقيته ودخل الوالدين، وأظهر تدني قدرات الأطفال الحسابية وفي القراءة، بنحو 16 في المائة.
وقدمت الدراسة واحدة من أكثر الأدلة الحاسمة، حتى اللحظة، التي تربط بين النمط الغذائي الهزيل، ومستويات التحصيل العلمي، في وقت تتنامي فيه المخاوف بشأن صحة الطفل وظاهرة السمنة الشائعة بين تلك الفئة.
وتفصيلاً، أظهر البحث أن أكثر من نصف الطلاب تناولوا وجبات في مطاعم الوجبات السريعة، كماكدونالد، ثلاثة مرات على الأقل، في الأسبوع الذي سبق إجراء الدراسة، وأن واحداً من بين عشرة، تناولوا وجبات هناك ما بين أربعة إلى ستة مرات.
وفي واحدة من أكثر المفاجآت إثارة بالنسبة لفريق الباحثين، قال اثنان في المائة من الطلاب إنهم يرتادون تلك المطاعم أربعة مرات أو أكثر يومياً.
وفي المتوسط يحرز الطلاب في اختبارات القراءة، ما بين 58 نقطة و181 نقطة، أي حوالي 141.5 نقطة في المتوسط.
وفي هذا الصدد، تدنت نقاط الطلاب الذين تناولوا وجبات سريعة ما بين أربعة إلى ستة مرات في الأسبوع، بسبع نقاط عن المتوسط، بينما ارتفعت إلى 16 نقطة بين أولئك الذين يتناولون وجبة واحدة على الأقل يومياً هناك.
وبلغ التراجع أوجه، وبـ19 نقطة، بين الذين يتناولون الوجبات الثلاث في تلك المطاعم.
أما فيما يتعلق باختبارات الرياضيات، حيث يحرز الطلاب ما بين 47 إلى 151 نقطة، أي بمتوسط نتائج 115 نقطة، تراجع معدل فئة متناولي الوجبات السريعة، ما بين 6.5 و18.5 نقطة.

FDA تحذر من تأثير "التستوستيرون" على نمو الأطفال جنسياً


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد تكاثر حالات نمو خصائص ذكورية في أجسام البنات الصغيرات، أو سرعة نضوج الأعضاء التناسلية عند الأطفال الذكور، أعلنت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA الخميس، أن السبب في هذه الظاهر هو تعرض أصحابها "لجل التستوستيرون"، الذي يستعمله الكبار لتخفيف أو منع إفراز هذا الهرمون.
وأشارت الإدارة إلى ضرورة أن تضع الشركات المنتجة لهذا النوع من "الجل" تحذيرات حول أثرها على الأطفال، خصوصاً وأنه برزت حالات شاذة للأطفال، مثل النمو المبكر لشعر العانة، وبروز رغبة جنسية قوية عند الصغار، مصحوبة بتصرفات ومزاج عدائيين.

وتوضيحاً لكيفية إصابة الأطفال بهذا النوع من "الجل"، بينت ديان ميرفي، مديرة مكتب علاج الأطفال بالإدارة، أنه يمكن لمستخدم الجل أن ينسى غسل يديه، أو أن يغطي مناطق وضع عليها الجل، ومن ثم يحمل طفله أو يداعبه مما ينقل السائل إلى جسم الصغير ويؤثر سلبا على نمه.

وعادة ما يستخدم هذا النوع من الجل عبر دهنه على الكتفين والذراعين مرة في اليوم.

يُذكر أن الإدارة راجعت حالات لأطفال من الذين بدت عليهم أعراض النمو الغريب لخصائصهم الذكورية، تتراوح أعمارهم ما بين 9 أشهر و5 سنوات، وبعد إيقاف تعرضهم للجل توقفت النمو الشاذ في أجسامهم، باستثناء بعض حالات كبرت أعضاؤهم التناسلية بشكل كبير.
والغريب أنه على عكس ما قد يظن الكثيرون أن مصدر هذا النوع من الجل هو الآباء، فقد أظهرت الدراسات أن ما لايقل عن 25 ألف امرأة تستخدم هذا النوع من المساحيق، على افتراض أنها تقوي الغريزة الجنسية لديهن، رغم أن الإدارة لم تصرح بصلاحية استخدام هكذا منتجات من قبل الإناث.

السبت، 23 مايو 2009

الختان يطارد فتيات كردستان العراق


السلطات الكردية تحاول منع ممارسة تطال معظم الاناث وتفرضها التقاليد الاجتماعية رغم عدم وضوح موقف الدين منها.
ميدل ايست اونلايناربيل ـ عبد الحميد زيباري
تنتشر عادة ختان الفتيات في نواحي كردستان العراق رغم محاولة السلطات المحلية منع هذه الممارسة التي تطال غالبية الاناث بدافع من التقاليد الاجتماعية بينما لا يتخذ الدين موقفاً واضحاً حيال هذه القضية.
وفي احدى قرى ناحية قلعة دزة، حيث تمتهن امرأة مسنة ممارسة الختان في بيتها، دخلت شوين ذات الاعوام الاربعة وهي تحتضن لعبة بلاستيكية الى الغرفة دون ان تعرف ما ينتظرها.
فأمسكت بها والدتها بعد ان اجلستها على بطانية قديمة وما هي الا لحظات حتى اخرجت الامرأة المسنة موسى للحلاقة وقطعت جزءاً صغيراً من جهاز الطفلة التناسلي.
وتقول السيدة رافضة ذكر اسمها ان "ختان الطفلة متوقف على ظهور البظر، فقد يحدث ذلك عند البعض في سن الثالثة او الرابعة لكنه لا يظهر قبل السابعة لدى الاخريات".

وتسعى حكومة اقليم كردستان الى القضاء على هذه العادة وتعتبرها نوعاً من العنف الذي يمارس ضد النساء.
لكن المرأة تقول انها تمارس الختان "سراً بمعرفة الوالدين وموافقتهما".
وتضيف "انا غير مستعدة لاعرض نفسي للمساءلة القانونية اذا لم تكن عائلة الطفلة موافقة كلياً".
وتشير الى انها اجرت ختاناً لفتيات بالغات.

وتقول "جاءت احدى النساء ومعها ست من بناتها. كانت تسكن ايران وقالت ان الختان لا يمارس هناك والآن بناتها يطلبن ذلك بسبب خشيتهن من التعرض للاهانة بعد الزواج".
وتروي ان "مدرسة طلب منها خطيبها الختان والا فلن يتزوجها".

بدورها، تعتبر اخصائية الامراض النسائية والتوليد اريان خالص جواد وهي نائب في برلمان كردستان ان "ختان النساء من اعمال العنف وهذا تقليد موجود. فهو عملية قطع وتحوير الاعضاء الخارجية للجهاز التناسلي الانثوي".

ويؤكد المعدل العام للاستطلاع ان حوالي 8200 انثى خضعن لعملية الختان من اصل حوالى عشرة آلاف وخمسماية من 353 بلدة وقرية في محافظتي السليمانية واربيل، اي ما نسبته 76%.
ويقول فلاح مراح خان مسؤول فرع العراق في المنظمة الالمانية "اخترنا شهر نيسان/ابريل للقيام بحملة توعية لان الختان يمارس ابان الربيع وهدفنا اظهار هذه العملية كعنف يمارس ضد المرأة".

لا وظيفة للمدخنين في السعودية


المدخن يفقد دقيقة من عمره مع كل سيجارة ونقصان 11 سنة من عمر المرأة المدخنة مقارنة بغير المدخنة.
ميدل ايست اونلاين
الرياض - منحت الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة وساما تشجيعياً للمنشآت التي تشترط عدم التدخين للمتقدمين على وظائف في طريقة جديدة للحد من انتشار ظاهرة التدخين.
ونقلت صحيفة "عكاظ" الأحد عن المدير التنفيذي للجمعية عبدالله بن حسن سروجي قوله "أن الفائزين بالجائزة سيكرمون في الحفل السنوي للجمعية".
وقال أن الهدف من ذلك "التحول إلى بيئة صحية خالية من التدخين حفاظاً على صحة الموظفين والعملاء والمراجعين".
وارتفعت نسبة المقلعات عن التدخين في برنامج معاً لتكون مكة خالية من التدخين إلى 85 في المائة من إجمالي النساء السعوديات المسجلات في البرنامج.
وكشفت رئيسة اللجنة النسائية لمشروع مكافحة التدخين في مكة المكرمة الدكتورة سلوى برديسي عن أسباب عدة كانت وراء انجراف الفتيات إلى التدخين، منها الخلافات العائلية والأسرية والشخصية، والضغط العصبي، والتوتر النفسي، و"رفقة السوء"، إضافة إلى التقليد والتشبه بالغير؛ لإثبات الشخصية وإرضاء الغرور والكبرياء، خاصة لدى صغيرات السن.
واعتبرت أخصائية طب الأسرة أن انتشار المقاهي النسائية، التي يسمح فيها بتدخين الشيشة والمعسل للفتيات والنساء، من أخطر الأسباب، لافتة إلى ما تجنيه هذه المقاهي من مكاسب مادية على حساب صحة النساء.
وحذرت برديسي من بعض المفاهيم "المغلوطة" في هذا الجانب، ومنها ما يشاع عن أن التدخين باب سريع للرشاقة.
وقالت "هذا مفهوم خاطئ 100 في المائة"، موضحةً "أن وكالة الإحصاء في إحدى الدول الأوربية أكدت أن النساء المتوفيات من سرطان الرئة كن أصغر عمراً من الرجال الذين توفوا من المرض نفسه، ما يدل على أن التدخين أكثر ضرراً على المرأة من الرجل".
وأشارت الإحصاءات أيضا إلى أنه مع ازدياد عادة التدخين بين النساء خلال السنوات العشر الأخيرة بدأ العمر المتوقع للمرأة في النقصان، حيث تخسر المرأة المدخِّنة 11 سنة من عمرها مقارنة بالمرأة غير المدخنة، وفي دراسة أخرى يفقد المدخن دقيقة من عمره مع كل سيجارة، أي يوماً من كل أسبوع.

الخميس، 21 مايو 2009

زيادة إنتاج هرمون الحليب يغيب الرغبة الجنسية لدى الرجال 1/3


تختلف شدة الرغبة الجنسية عند كل من الرجال والنساء الأصحاء من شخص إلى آخر، ولكن ربما يكون نقص الرغبة الجنسية التي تؤثر في ملايين الناس في العالم من أكثر الحالات صعوبة في التقييم والمعالجة، وأكثرها نقصاً في التقدير وإهمالاً وغموضاً، ويعتبر اضطرابا جنسيا مخيبا للأمل كما ناقشناه بالتفصيل في فصل خاص في كتابنا "الصحة الجنسية: دليل طبي كامل حول الجنس والمشاكل الجنسية ومعالجتها" والذي نورد بعض المقتطفات منه في مقالتنا هذه. وكثيراً ما يشخص نقص الرغبة أو الشهوة الجنسية عند الرجال على أنه اضطراب في الانتصاب خطأً، ويعالج على أساس ذلك، ولذلك تكون النتائج جيدة جداً في معظم الحالات.
علاوةً على ذلك، لم يثبت وجود دور فعّال بشكل خاص لجميع الأطعمة المستخدمة عادة في تعزيز الرغبة الجنسية والأعشاب، والجروعات مثل الجينسنغ والذبابة الاسبانية والذراح والكافيار والمحار والشوكولاتة والفريز (الفراولة) والأطعمة الكثيرة التوابل والجنكة ذات الفصّين. وفي الحالات التي نجحت فيها هذه المواد في زيادة الشهوة الجنسية لدى بعض الرجال، ربما كان ذلك بسبب أنها تلجم المثبطات الجنسية الذهنية أو تعمل على المستوى التحفيزي او على مستوىً نفسي آخر.
مع توفير مثبطات الفسودايستراز من الفئة 5ونجاحها مثل الفياغرا والسياليس والليفيترا، في استعادة الأداء الجنسي الطبيعي، أصبح ملايين الرجال الذين يعانون من عجز في تحقيق الانتصاب قادرين على احراز انتصاب قوي ومستمر يسمح بمجانسة مرضية. ولكن هذه الأدوية لا تستطيع زيادة الشهوة الجنسية الناقصة، ولذلك ليس من المستغرب أن تكون هناك مجموعة كبيرة من الرجال القادرين على بلوغ الانتصاب لكن مع رغبة خفيفة او من دون رغبة فعلية في القيام في ذلك مما قد يسبب لهم القنوط والقلق واليأس والاكتئاب وعقدة الذنب والمشاكل
د. كمال .أ. حنش

الأربعاء، 20 مايو 2009

الافراط في شرب الكولا يضعف العضلات


يحذر الاطباء من ان الافراط في تناول مشروبات الكولا الغازية قد يؤثر بشكل كبير على العضلات، بل قد يشلها تماما.
وجاء في تقرير نشرته مجلة طبية دولية ان ذلك راجع لكون الافراط في تناول هذه المشروبات يؤدي الى انخفاض البوتاسيوم في الدم الى مستويات خطيرة.
ويستشهد الاطباء بحالة مربي نعام استرالي نقل الى المستشفى في حالة خطيرة بعدما كان يتناول ما بين 4 و10 لترات من الكولا يوميا.
واصيب الرجل بشلل في رئتيه من جراء افراطه في شرب الكولا، لكن حالته الصحية عادت الى ما كانت عليه بعدما قلل من المشروب.
كما ذكر التقرير حالة سيدة حامل كانت تستهلك ثلاثة لترات من الكولا يوميا لمدة ست سنوات، فادى بها ذلك الى حالة ارهاق مستمر وفقدان شهيتها وقيء متواصل.
كما اظهر جهاز الكتروني ان نبض قلبها كان غير منتظم، مما عزاه الاطباء الى فاقة في البوتاسيوم.
وعندما اوقفت السيدة شرب الكولا، عادت الى وضعها الصحي الطبيعي، بسرعة ودون مشاكل.
ويلح صناع مشروبات الكولا ان متجاتهم غير مضرة ان هي استهلكت باعتدال.
لكن الباحث كليفورد باكر من أوهايو بالولايات المتحدة يرى ان الحالات المرتبطة بتناول الكولا ليست نادرة، كما يعتقد معظم الناس.
ويقول كليفورد: "التسويق الشرس لهذه المواد وعرضها بكميات اكبر واسعار ابخس، اضافة الى ادمان الناس على الكافيين، يجعل ان عشرات الملايين من الناس تستهلك لترين الى ثلاثة يوميا في الدول المتقدمة."

بي بي سي

تحذير من انتشار اسماك الباسا الضاره


جاء في جرية المصري اليوم بتاريخ 25/3/2009

مقال عن اسماك الباسا جاء فيه : ان الأجهزه الرقابيه تجري تحقيقا حول تسرب كميات من اسماك الباسا الى الأسواق المصريه , وقد حذرت الجريده وقبلها الأهرام من خطورة هذا النوع من الأسماك . انتهى

ظهر مؤخرا فى الأسواق بشكل ملحوظ اسماك الباسا الفيلية ونحن هنا نحاول ان نلقى الضوء عليها : ماهى هذه الأسماك وما نوعيتها وكيف تتغذى انها لا شك قصه كفاح لمزارعى هذه الأسماك وتكللت بالنجاح على الرغم من تحفظى على أكل هذه الأسماك ولكن لابد أن نعترف بنجاح الفيتناميين فى اقتحام الأسواق بهذه الأسماك التى نافست الأنواع الأخرى من الأسماك

ما سر هذه الأسماك :

يكمن السر فى نجاح الفيتناميين فى تصدير هذه الأسماك الى اصرارهم على فعل شيئ ,, احضر الفيتناميون خبراء فرنسيين أقاموا لهم اقفاص سمكية بسيطة ووضعوا بها اسماك الباسا وتم تغذيتها على كل شئ ( نعم كل شئ ) بواقى الأرز الزائد بواقى أكل البيت الزائد حتى الفضلات والحيوانات الميتة (وهذا ما يقززنا منها) وتم انتاج الأسماك وعمل المزارعون وفتحت الأسواق وبدأت حالة من الازدهار .

ولكن فى النهاية زاد الانتاج وفاض فبدأت مشكلة المنتج ذو الكمية الكبيرةوبدأت حالة الركود .
فكر المزارعون وبدأوا فى فكرة تعبئة وتغليف الأسماك ,, قطعوا الرأس ونزعوا الجلد والأحشاء ودرجوا الأسماك على حسب لون اللحم هذي اللي تباع على انها فيليه هامور ,,, غزوا بها انحاء العالم ,, ونجحوا فى هذه الخطوة ولم يقفوا عندها ,,

ملحوظه العباره التاليه تحتاج للتمحيص فلسنا متأكدين منها (( هذه الأسماك منتشرة بكثرة فى السوق المصرى والسعودي وتباع فى كبرى السوبر ماركت، على فكرة سعر سمك الفليه هذا في أسواق بنده يباع بـ 10 ريال ))
على فكره هالاسماك منتشره عندنا وتباع في المطاعم على انها فيليه .
لمشاهدة الصور التوضيحيه عن هذه الأسماك اضــــغــط هـــنــا
الرجاء الضغط على الصوره لرؤيتها بحجمها الطبيعي

الثلاثاء، 19 مايو 2009

فحص سريع يكشف الإصابة بسرطان البروستاتا


قال باحثون إن إجراء فحص لمدة ثلاث دقائق للحيوانات المنوية عند الرجل يمكن أن يساعد في تشخيص سرطان البروستاتا بسرعة.

وقالت ديلي تلغراف إن الفحص الجديد يعمل من خلال تصويب ضوء عبر سائل من غدة البروستاتا.

ويمكن للفحص أن يكشف مستويات مادة تسمى سيترات، وهي تكون منخفضة عند وجود السرطان، لكن يتطلب الأمر أخذ عينة خلايا أو نسيج من المرضى بغرز إبرة في غدة البروستاتا. ونتائج هذه العينة تستغرق حاليا نحو أسبوعين.

ويعتقد فريق البحث إمكانية استخدام فحص مشابه في المستقبل على الحيوانات المنوية، التي يكون نحو نصفها سائل البروستاتا.

ومن المعلوم أن نحو 35 ألف شخص في بريطانيا تُكتشف إصابتهم بسرطان البروستاتا كل عام ويموت نحو 10 آلاف بسبب المرض.

وقال البروفيسور ديفد باركي من جامعة دورهام إن "هذا الأسلوب يمكن أن يشكل الأساس لإجراء فحص بسيط لسرطان البروستاتا يستخدم في مراكز العيادات الخارجية في المستشفيات المحلية".

وقال رئيس جمعية سرطان البروستاتا جون نيت إن "نتائج أخذ العينة تستغرق نحو أسبوعين كي تظهر النتيجة والفائدة الرئيسية لهذا الفحص الجديد هي سرعة إنجازه".
المصدر: الجزيره & الصحافة البريطانية

بكتيريا الفم وإصابة اللثة لها علاقة وثيقة بأمراض القلب



أسامة عباس–براغأكدت دراسة تشيكية أن البكتريا المتغلغلة بين الأسنان واللثة المريضة وعدم الاهتمام بنظافة الفم، تؤثر سلبا على أعضاء الجسم الداخلية الرئيسية وخاصة على أداء عمل القلب الأمر الذي يتسبب في تضييق شرايينه.

وأوضحت الدراسة التي أعدها المركز الطبي في العاصمة التشيكية براغ هذا الشهر علاقة أمراض اللثة والأسنان بالخلل الداخلي للجسم، حيث تستقر البكتريا في الفم بسبب عدم العناية بنظافته، وتقوم باستفزاز الجهاز المناعي عند الإنسان عبر تسرب تلك البكتريا في الدم لتسبب الالتهابات ومن ثم تضيق الشرايين.

وقال الدكتور يرجي أنتونيه أحد المشاركين في الدراسة إن نتائج البحث على المتوفين حديثا نتيجة أمراض القلب المتعددة أظهرت وجود نفس البكتريا التي تقطن الفم والتي تسبب التهاب اللثة في بعض نقاط الدم المتخثرة في القلب والشرايين الضيقة.

وأضاف أنتونيه للجزيرة نت أنه لدى قياس قوة عمل الشرايين خاصة تلك التي تصل القلب بالدماغ عند الأشخاص الذين لديهم كميات قليلة من البكتيريا الفمية ولم يصابوا بعد بأية جلطات قلبية تبين أن لديهم بعض الإشكالات بتلك الشرايين مقارنة بالأشخاص الأصحاء الذين لديهم الحد الأدنى من تلك البكتيريا ولا يعانون من أية إشكالات في اللثة والأسنان.

وأوضح أن هذه الدراسة مكملة لدراسة سبقتها قبل عامين أظهرت علاقة البكتريا الفمية بأمراض المجاري التنفسية وأشارت إلى احتمال تأثير تلك البكتريا أيضا على أداء القلب ومنها انطلق البحث بجدية حول مدى تأثير تلك البكتريا على سائر أعضاء الجسم الداخلية، لتكون النتيجة أنها تنتشر في جميع الجسم.

وقال إنه بينما أشارت الدراسة السابقة إلى انتقال البكتريا من الفم عبر اللعاب، أثبتت الدراسة الحالية انتقال هذه البكتريا إلى القلب والجسم عبر الدم.

وأشار الدكتور أنتونيه المختص بأمراض الفم واللثة إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد نشرت دراسة عام 2006 تبين تأثير أمراض اللثة الخطير على النساء الحوامل خاصة مع الولادة المبكرة أو قلة وزن المولود، وأن أغلب الناس لا يعرفون أن حالة أسنان المرأة الحامل إذا كان سيئة يمكن أن تعسر وضع المرأة بعد الولادة بسبعة أضعاف الوضع الطبيعي.

ونصح الدكتور التشيكي لتجنب هذه الأمراض أن يولي الشخص منذ صغره اهتماما كاملا بنظافة أسنانه والاعتناء بوضع اللثة الصحي عبر تدليكها ومراجعة الطبيب بشكل دوري من أجل الكشف عن أية أمراض لا ترى بالعين المجردة لكنها موجودة وتظهر فقط عند حدوث الالتهابات المتكررة.
المصدر:
الجزيرة

الاثنين، 18 مايو 2009

سؤال وجواب: انفلونزا الخنازير

هنا معلومات عن مرض انفلونزا الخنازير الذي أصاب عددا من مواطني المكسيك ويخشى انتشاره الى باقي أنحاء العالم.
ما هي انفلونزا الخنازير؟
انفلونزا الخنازير مرض تنفسي يصيب الخنازير. وعندما تصاب مجموعة من الخنازير بالسلالة "أ" من هذا المرض تنتشر بينها اعراض مرض شديدة، لكن الاصابات نادرا ما تكون مميتة. عادة ما تنتشر العدوى في الخريف والشتاء، لكنها تستطيع الظهور في أي وقت من السنة.
هناك عدة انواع من انفلونزا الخنازير، وكما الشأن بالنسبة لانفلونزا البشر، تتغير خريطتها الجينية باستمرار.
هل يمكن ان يصاب البشر بانفلونزا الخنازير؟
انفلونزا الخنازير لا تصيب البشر عادة، لكن تحدث حالات متفرقة، خاصة عند اشخاص يتعاملون مع الخنازير عن قرب.
كما ان هناك حالات موثقة انتقلت فيها العدوى من انسان لآخر. ويعتقد انها تنتقل مثل الانفلونزا العادية، عن طريق السعال والعطس.
هل يتعلق الامر اليوم بنوع جديد من انفلونزا الخنازير؟
تؤكد منظمة الصحة العالمية ان بعض الحالات على الاقل هي اصابات بنسخة لم تعرف من قبل من سلالةH1N1 لفيروس انفلونزا الخنازير من النوع "أ".
والسلالة H1N1 هي التي تتسبب عادة في عدوى الانفلونزا موسميا عند الانسان، لكن هذه النسخة الجديدة مختلفة، فهي تحوي جينات مشتركة بين فيروسات انفلونزا الانسان والطيور والخنازير.
تستطيع فيروسات الانفلونزا المختلفة تبادل الجينات فيما بينها، ويبدو من المحتمل ان هذه النسخة الجديدة من الفيروس نتجت عن اصابة كائن واحد بعدة انواع من الفيروس، تصيب عادة كائنات مختلفة.
ما مدى خطورة انفلونزا الخنازير؟
تسبب انفلونزا الخنازير اعراضا مشابهة للانفلونزا الموسمية العادية التي تصيب الانسان، ومنها الحمى والسعال وآلام الحنجرة والمفاصل وموجات البرد والاعياء.
ومعظم الاعراض الناتجة عن انفلونزا الخنازير حول العالم تبدو خفيفة، الا في المكسيك حيث ادت الى وفاة العشرات.
هل يستدعي انتشارها القلق؟
كلما ظهر فيروس يمكنه الانتشار من شخص لآخر تتم مراقبته عن كثب مخافة تحوله الى وباء.
وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من ان الحالات التي ظهرت في المكسيك والولايات المتحدة قد تكون الشرارة التي تولد وباء على الصعيد العالمي، مؤكدة ان الوضع خطير للغاية.
لكنها ايضا تلح على ان الوقت مبكر جدا لتقييم الوضع بشكل كامل فيما يقول مسؤولون ان العالم اقرب اليوم الى وباء انفلونزا منذ 1968.
ولا تعرف العواقب التي قد تترتب عن اندلاع وباء، لكن الخبراء يقولون انه قد يودي بالملايين حول العالم.
وللتذكير، فان وباء الانفلونزا الذي اصاب اسبانيا في 1918، وهو من سلالة H1N1 هو الآخر، ادى فعلا الى وفاة الملايين.
وتعتبر خفة الاعراض التي ظهرت في الولايات المتحدة مشجعة حيث قد تعني ان قساوتها في المكسيك ربما سببتها عوامل جغرافية محددة او فيروس ثان اصاب السكان المحليين في نفس الوقت.
لكن السبب قد يكون ايضا طلب المصابين في المكسيك العلاج في وقت متأخر جدا مقارنة مع بقية العالم، او كون فيروس المكسيك مختلفا عن غيره شيئا ما.
هل يمكن احتواء هذا الفيروس؟
يبدو ان الفيروس بدأ في الانتشار حول العالم، ويرى معظم الخبراء ان احتواءه سيكون من الصعوبة بمكان في زمن يتنقل فيه آلاف الاشخاص يوميا حول العالم.
ماذا عن الادوية واللقاحات؟
تقول السلطات الامريكية ان دواءين يستخدما في علاج الانفلونزا، وهما تاميفلو وريلينزا، اظهرا نجاعتهما في الحالات التي سجلت لحد الآن.
وتقلل تلك العقاقير ايضا احتمال انتقال العدوى من شخص لآخر.

الأحد، 17 مايو 2009

دراسة: المسنون بحاجة لكميات أكبر من "فيتامين الشمس"


يقول خبراء إن تمتع المسنين بأشعة الشمس قد يقلص خطر إصابتهم بأمراض القلب أو السكري.
فالتعرض للشمس يساعد الجلد في تكوين قيتامين د، وهو فيتامين كثيرا ما يعاني المسنون من نقصه في أجسامهم بسبب نمط حياتهم وما يطرأ عليها مع عملية التقدم الطبيعي في السن.
وأظهر فريق في جامعة ووريك بإنجلترا أن نقص الفيتامين يزيد من اضطراب عملية "الأيض" أو التمثيل الغذائي في الجسم والمرتبطة بمرض السكري وقصور الدورة الدموية.
ونشرت هذه الدراسة التي أجريت على 3 آلاف شخص في مجلة "ديابيتس كير" أو رعاية مرضى السكري.
ويقول الباحثون إن المتقدمين في السن سيستفيدون من التمتع بجرعات أكبر من أشعة الشمس، رغم أنه يظل من المهم توخي الحرص تفاديا لضرر الأشعة فوق البنفسجية التي ثبتت علاقتها بسرطان الجلد.
ووجد هؤلاء أن 94% من المسنين الذين أجريت عليهم الدراسة في الصين ـ وتتراوح أعمارهم بين 50 و70 عاما ـ يعانون من نقص فيتامين د أو عدم كفايته، كما أن 42% منهم يعانون من اضطراب في التمثيل الغذائي.
ويقول الدكتور أوسكار فرانكو إنه يمكن ان تلاحظ نفس النتائج بين البريطانيين والأمريكيين.
ويضيف "لقد وجدنا أن نقص مستويات فيتامين د في الجسم مرتبط بزيادة خطر اضطراب التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه مرتبط بصلة وثيقة بزيادة المقاومة للإنسولين.
ويمكن أن تتسبب الأمراض المرتبطة باضطرابات التمثيل الغذائي ـ وهي البدانة المفرطة وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول فيه ـ إلى الإصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية وارتفاع نسبة السكر في الدم.
ويمكن الحصول على فيتامين د من التعرض للشمس كما من بعض الأغذية كالأسماك الدهنية والبيض.

BBC

الجمعة، 15 مايو 2009

تعريف بالثقافه الجنسيه السويه


أهمية الجنس تدفعنا للحديث عنه حتى ننبه الناس إلى مواقع الخطر التي تواجههم ليتخلصوا منها،
إن الفاصل بين العفة والوقوع في الخطأ ثم السقوط في الرذيلة يرتبط بمفتاح للرذيلة حيث أن للرذائل صور مختلفة وبتقديم الإنسان قدمه خطوة نحوها تجره إلى الهاوية، والميول الجنسية من هذا القبيل، يمكن تعديلها لمنع تمردها وطغيانها
إذا الثقافة استخدمت بالمعيار الصحيح وفي المكان الملائم تقود المجتمع إلى السعادة والكمال، وعلى العكس لو تركت الغرائز بشكل طليق فإنها ستدفع المرء إلى الجرائم والوحشية.
من أقوى شهوات النفس شدة للإنسان وبالخصوص الشباب هي الرغبة الجنسية، وهي التي تجعل معظم البشر يسقط أمامها راكعاً،ولكن الدافع الإيماني هو الذي يحفظ ذاك الملتزم عن الانزلاق فيها .
إن المراهق بحاجة لمساعدته فيما يخص مشكلاته الجنسية،
فهموم المراهقين فيما يخص علاقاتهم بالجنس واضحة جداً لكل من مرّ في هذه المرحلة لذا يجب أن تبدأ التربية الجنسية في البيت أولاً، ثم أنه يجب أن تستمر هذه التربية خلال السنوات التي يمر بها،
يجب أن يتنبه الأهل إلى أن تجنب التطرق لمثل هذا الحديث فيما بينهم حياءً أو جهلاً غير صحيح، لأن أي تقصير في تعليم النشء قد تجر مصائب ومشاكل يصعب حلها فيما بعد.
إن تعديل الميول الشهوية وتحديد الغريزة الجنسية ضرورة حتمية في الحياة لأن الغريزة الجنسية إذا لم توجه بصورة صحيحة فإنها ستؤثر على سعادة الشباب
وستحول حياتهم الحلوة ومستقبلهم إلى بؤس وشقاء وستقضي على قوتهم الخلاقة.إن ضحايا الشباب في هذا الطريق كثيرة جداً.
ومن المؤسف جداً أن مسألة الشباب الجنسية في هذا الزمان دخلت دوراً خطراً جداً نتيجة للتعليم والتوجيه الفاسد بواسطة المطبوعات التجارية والأفلام ونشر الصور المثيرة للغريزة الجنسية وغيرها
وهنا ينساق الكثير من الشباب نحو طريق الفساد والانحراف
نقلا عن موقع الموسوعه الصحيه .

تقرير كامل عن انفلونزا الخنازير بالصور والوقاية منها


انفلونزا الخنازير التي تسببت بمئات الحالات المرضية البشرية في الولايات المتحدة والمكسيك حيث قضت ربما على 60 شخصا حتى الان بحسب منظمة الصحة العالمية، مرض تنفسي يصيب خنازير المزارع لكنه قابل للانتقال الى الانسان ما يثير المخاوف من انتشار وباء بشري جديد.وهو ناجم عن فيروس انفلونزا من النوع "ايه" اي انه قادر على الانتشار سريعا.وعلى غرار البشر، تتغير فيروسات الانفلونزا باستمرار لدى الخنازير. غير ان تلك الحيوانات تملك في مجاري جهازها التنفسي لواقط تستشعر فيروسات انفلونزا الخنازير والبشر والطيور.بالتالي اعتبرت الخنازير "بؤرا" تساهم في ظهور فيروسات جديدة نتيجة اعادة التركيب الجينية الناجمة عن حالات العدوى المتوالية.

وتثير هذه الفيروسات الهجينة المخاوف من ظهور فيروس جديد للانفلونزا، فتاك على قدر ما هو فيروس انفلونزا الطيور لكنه يعدي كانفلونزا البشر. وقد يكون هذا النوع من الفيروس الذي يجهله جهاز المناعة البشري قادرا على اطلاق وباء انفلونزا.وظهرت تركيبات جديدة من الفيروس مع مرور الزمن، على غرار "اتش1ان1" والفيروسات الاخيرة التي تم فرزها "اتش1ان2" و"اتش3ان2" و"اتش3ان1".وافادت وزارة الصحة المكسيكية ومختبرات كندية واميركية ان الوباء البشري عائد الى "فيروس انفلونزا جديد".وينتقل انفلونزا الخنازير احيانا الى البشر، لا سيما الذين يحتكون بتلك الحيوانات، لكن سبق ان سجلت حالات من العدوى بين البشر. في الولايات المتحدة احصيت حالتا وفاة بالمرض عام 1976 و1988.وافادت مراكز مراقبة الامراض الاميركية في 17 نيسان/ابريل عن اصابة طفلين في التاسعة والعاشرة من العمر، لم يحتكا بخنازير. وانبثقت الحالتان من فيروسات مشابهة تحمل تركيبة جينية فريدة حتى الان، لم تندرج في لوائح فيروسات الخنازير والبشر في الولايات المتحدة او اي مكان اخر، بحسب المركز الاوروبي لمراقبة الامراض. واحصيت في الولايات المتحدة خمس حالات مماثلة (كاليفورنيا، تكساس).ولا يقدم اللقاح ضد الانفلونزا الموسمية الحماية من انفلونزا الخنازير.

وفيما يلي بعض حقائق من مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها عن كيفية انتشار انفلونزا الخنازير للبشر ..- فيروسات انفلونزا الخنازير تصيب في العادة الخنازير وليس البشر. وتقع معظم الحالات حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة او حين تنتقل اشياء ملوثة من الناس الى الخنازير.- يمكن ان تصاب الخنازير بانفلونزا البشر او انفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات انفلونزا من انواع مختلفة الخنازير يمكن ان تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.- يمكن ان تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة اخرى الى البشر ويمكن ان تنقل من شخص لاخر. ويعتقد ان الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسمية -- عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفم او الانف ومن خلال السعال والعطس.- اعراض انفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لاعراض الانفلونزا الموسمية -- ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة وسعال والم في العضلات واجهاد شديد. ويبدو ان هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الاسهال والقيء اكثر من الانفلونزا العادية.- توجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع انفلونزا الخنزير. ولا يوجد لقاح يحمى البشر من انفلونزا الخنازير بالرغم من ان مراكز السيطرة على المرض والوقاية الامريكية تضع صيغة لاحدها. وربما يساعد لقاح الانفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد انفلونزا الخنازير اتش 3 ان 2 لكن لا يوجد لفيروسات اتش 1 ان 1 مثل المتداول حاليا.- لا تنتقل العدوى للاشخاص من اكل لحم الخنزير او منتجاته. ويقتل طهي لحم الخنزير داخل درجة حرارة 71 درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات اخرى.

انيميا الفول ( G6PD ) جي 6 بي دي









انيميا الفول


يعتبر مرض أنيميا الفول مرضاً شائعاً ينتشر في كل أنحاء العالم حيث تشير التقديرات إلى إصابة حوالي 200مليون شخص حول العالم.ينجم المرض عن عوز وراثي في انزيم G6PD وهذا ما يجعل الكريات الحمراء قابلة للتكسر والانحلال عند تعرضها لبعض المواد المؤكسدة ومنها الفول الاخضر لذلك يدعى المرض احياناً بأنيميا الفول أو الفوال favism (وبالتحديد الحالات الشديدة من المرض).
ماهو أنزيم G6PD؟
- يدعى هذا الانزيم غلوكوز - 6- فوسفات دي هيدروجيناز وهو انزيم ضروري لعمل الكريات الحمراء وسلامتها حيث يساهم هذا الانزيم في سلسلة من التفاعلات التي تتم في الكرية الحمراء والتي تؤدي في النهاية لإنتاج مادة الغلوثاثيون المرجع reduced التي تحمي الكريات الحمراء من التكسر عند تعرضها للمواد المؤكسدة وتمنع تخربها. لذلك يؤدي نقص انزيم G6PD إلى نقص إنتاج الغلوتاثيون المرجع وبالتالي فقدان الحماية عن الكريات الحمراء التي تصبح معرضة للتكسر والانحلال عند تعرضها لمواد مؤكسدة مثل الفول وبعض الادوية.

أين ينتشر؟
- ينتشر المرض في كل أنحاء العالم لكنه يتركز في اليونان وإيطاليا ودول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط.
انتقاله
ان مرض نقص انزيم G6PD مرض وراثي متنح مرتبط بالصبغي الجنسي X حيث يشرف على تركيب هذا الانزيم جين (مورثة) متوضع على الصبغي الجنسي X ويؤدي حدوث خلل في هذا الجين (الطفرة) إلى نقص تركيب هذا الانزيم وقد تم تحديد وجود أكثر من 400طفرة قد تصيب جين الانزيم ويفسر اختلاف الطفرات وكثرتها اختلاف الاعراض وشدتها.ان مرض انيميا الفول مرض متنح اي لا يظهر المرض إلا اذا اصيبت كل نسخ الصبغي الجنسي X.توجد عند المرأة نسختان من الصبغي الجنسي X لذلك تقوم إحدى النسختين بالتعويض في حال إصابة النسخة الاخرى وهذا يفسر قلة إصابة الاناث بالمرض، اما عند الرجل فلا توجد الا نسخة واحدة من الصبغي الجنسي X لذلك تؤدي إصابة هذه النسخة إلى الإصابة بالمرض وهذا يفسر كثرة إصابة الذكور.ينقل الذكور المصابون المرض إلى بناتهم ولا ينقلونه ابداً إلى اولادهم الذكور.اما الام الحاملة للمرض فتنقله إلى أبناءها الذكور والإناث، ولا تصاب المرأة عادة بهذا المرض إلا نادراً.

أعراضه
يؤدي تناول الفول او بعض انواع الادوية عند الاشخاص المصابين بنقص انزيم G6PD إلى حدوث تكسر الكريات الحمراء (الانحلال الدموي) وبالتالي يحدث فقر الدم الذي قد يكون شديداً ومهدداً للحياة.واهم الاعراض السريرية هي الشحوب والصداع والدوار والغثيان والاقياء والم الظهر والوهن والالم البطني والحمى الخفيفة ومن الاعراض الهامة اليرقان (الصفار) وهو تلون الجلد والاغشية المخاطية (ملتحمة العين) باللون الاصفر الناجم عن زيادة إنتاج مادة البيلروبين نتيجة للتخرب الشديد للكريات الحمراء، وهذه المادة قد تكون ضارة جداً عند الاطفال حديثي الولادة حيث يمكن لها ان تترسب داخل الدماغ محدثة مشاكل خطيرة.
أسبابه
1- تناول بعض انواع الاطعمة وعلى رأسها البقوليات بأنواعها خاصة الفول الاخضر والعدس والفاصوليا والبازلاء، ويمكن ايضاً لغبار طلع الفول ان يؤدي إلى نفس النتيجة.
2- بعض أنواع الادوية (انظر الجدول التالي).
3- التعرض للالتهابات الفيروسية والجرثومية (مثل التهاب الكبد).
4- قد يحدث تكسر الكريات تلقائياً دون سبب واضح في بعض الحالات.
وهنا بعض أهم الادوية التي قد تؤدي إلى تكسر الكريات الحمراء عند مرضى عوزG6PD** المضادات الحيوية- السلفوناميدات- الكلورامفينكول- النتروفورانتوئين- TMP-SMX* مضادات الملاريا- الكلوروكين، الكيناكرين.* فيتامين C.* المسكنات (مثل الاسبرين)* مضادات الاقياء (مشتقات الفينوتيازين)* أدوية السل (مثل الإيزونيازيد)* ادوية القلب (مثل الهيدرالازين)
التشخيص
يتم التشخيص اعتماداً على القصة المرضية وفحص المريض إضافة إلى إجراء بعض الفحوص المخبرية حيث يكون هيموغلوبين الدم منخفضاً والبيلروبين مرتفعاً وتبدو الكريات الحمراء تحت المجهر متكسرة ومتجزأة. أما فحص البول فيظهر وجود البيلة الخضابية. ويتم إثبات التشخيص بمعايرة فعالية انزيم G6PD في الكريات الحمراء حيث تكون هذه الفعالية منخفضة.
المعالجة
اذا كان تكسر الكريات الحمراء شديداً ادى ذلك لحدوث فقر دم حاد وشديد عند المريض وهذه الحالة إسعافية تستلزم نقل الدم الاسعافي تحت إشراف طبي مع مراقبة المريض عن كثب وقد نضطر لنقل الدم اكثر من مرة، ويتم مراقبة وظائف الكلية خوفاً من حدوث الفشل الكلوي الحاد الناجم عن انحلال الدم الشديد.

الوقاية
ان الوقاية هي اساس تدبير هذا المرض الوراثي، فطالما كان المريض بعيداً عن الاطعمة والادوية المسببة لتكسر الدم كانت أموره سوية تماماً لذلك فإن تثقيف المريض وأهله (إن كان المريض صغيراً) من الامور الاساسية حيث لابد من التأكيد على طبيعة المرض الوراثية وانه ليس مرضاً معدياً، كما يتم تزويد المريض وأهله بقائمة الاطعمة والادوية والمواد الاخرى التي يجب ان يتجنبها لمنع حدوث تكسر الدم، ومن الامور الهامة ايضاً ضرورة تذكير الطبيب دوماً بوجود نقص انزيم G6PD عند المريض حتى يراعي ذلك عند وصف الدواء.
الوقاية
ان الوقاية هي اساس تدبير هذا المرض الوراثي، فطالما كان المريض بعيداً عن الاطعمة والادوية المسببة لتكسر الدم كانت أموره سوية تماماً لذلك فإن تثقيف المريض وأهله (إن كان المريض صغيراً) من الامور الاساسية حيث لابد من التأكيد على طبيعة المرض الوراثية وانه ليس مرضاً معدياً، كما يتم تزويد المريض وأهله بقائمة الاطعمة والادوية والمواد الاخرى التي يجب ان يتجنبها لمنع حدوث تكسر الدم، ومن الامور الهامة ايضاً ضرورة تذكير الطبيب دوماً بوجود نقص انزيم G6PD عند المريض حتى يراعي ذلك عند وصف الدواء.
الخلاصه :
مرض نقص انزيم G6PDمرض شائع في منطقتنا العربية وهو مرض وراثي ينقل عن طريق الوراثة المرتبطة بالصبغي الجنسي X، يؤدي المرض لحدوث انخلال دموي عند تناول بعض انواع الاطعمة (الفول، الفاصوليا , الحمص , الفلافل والطعميه ) وبعض الأدويه ويظهر ذلك بالشحوب واليرقان والبيلة الدموية.
يجب تثقيف المريض واهله حول طبيعة هذا المرض ولابد من الابتعاد عن كل الاطعمة والادوية والمواد الأخرى التي قد تسبب تكسر الدم لان ذلك هو السبيل الوحيد للوقاية من هذا المرض.

الأربعاء، 13 مايو 2009

أسهل الطرق للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

يقدر الخبراء ان واحد من بين ثلاثة أشخاص مصاب بمرض القاتل الصامت ارتفاع ضغط الدم،الا ان 30% من الأشخاص يجهلون عن إصابتهم به فما هي اعراضه وهل تظهر دائما وما هي الطرق التي تساعد على علاجه، ويرتفع ضغط الدم بشكل مؤقت عندما ينفعل الإنسان، إلا أنه سرعان ما يعود إلى الوضع الطبيعي عندما تهدأ أعصابه. أما مرض ضغط الدم المرتفع، فيكون ارتفاع ضغط الدم فيه بشكل مزمن بغض النظر عن الحالة النفسية. ويقدّر أن واحد من بين ثلاثة أشخاص مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم، الا أن 30% من هؤلاء الأشخاص يجهلون عن إصابتهم به، وذلك لأنه المرض "القاتل الصامت". وبشكل عام، يمكن القول أن مرض ضغط لا يكون مصحوبا بأية أعراض، حيث ممكن أن يكون المرء مصاب به لسنوات عديدة دون أن يشعر بوجوده. وعند ارتفاع ضغط الدم قد تظهر أعراض شائعة مثل الصداع، الدوخة، اضطراب الرؤية، أو نزيف الأنف. 90% من حالات ضغط الدم المرتفع، فتتعلق بعوامل الخطر مثل: زيادة الوزن, قلة النشاط الرياضي, التدخين, الضغط النفسي,- الإفراط في شرب الكحول, التقدّم بالسن والعوامل الوراثيةواستنادا إلى المعهد القومي للقلب، الرئة، والدم في الولايات المتحدة، يصنّف ضغط الدم كما يلي:- ضغط دم طبيعي: 80/120 مل زئبق- حالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم: الضغط الانقباضي بين 120 و 139، أو الانبساطي بين 80 و 89- المرحلة الأولى لمرض ضغط الدم المرتفع: الضغط الانقباضي بين 140 و 159، أو الضغط الانبساطي بين 90 و99- المرحلة الثانية لمرض ضغط الدم المرتفع: الضغط الانقباضي أعلى من 160، أو الضغط الانبساطي أعلى من 100إن 10% من حالات ارتفاع ضغط الدم تنتج عن أمراض مختلفة، مثل أمراض الكلى، أمراض الغدة الدرقية والأدرنالية، عدم توازن في هرمونات الجسم، واستخدام بعض العقاقير الخ. أما 90% من حالات ضغط الدم المرتفع، فتتعلق بعوامل الخطر التالية:- زيادة الوزن- قلة النشاط الرياضي- التدخين- الضغط النفسي- الإفراط في شرب الكحول- التقدّم بالسن- التاريخ العائلي (عوامل وراثية)إذا كنت مصاب بالسكري أو بواحد أو أكثر من عوامل الخطر المذكورة سابقا، فينصح أن تفحص ضغطك بشكل دوري. وحيث أن ضغط الدم المرتفع غير المعالج قد يتسبب بالجلطات القلبية والدماغية، أمراض الكلى، والعمى، فمن المهم السيطرة عليه. وتوفر العقاقير المختلفة علاجا سريعا وفعالا لمرض ضغط الدم المرتفع.اما الثوم فله خصائص مميّزة لخفض ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم (مطبوخا أو نيّئا) ومضغه من أجل الاستفادة من هذه الخصائصوفيما يلي عشر طرق طبيعية للسيطرة على ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي، وتساهم في نجاعة العلاج بالعقاقير:1. تخفيض الوزن: تشير الدراسات الى أم تخفيض الوزن بمقدار 5% على الأقل قد يحوّل المرحلة الأولى لمرض ضغط الدم المرتفع (الضغط الانقباضي بين 140 و 159، أو الضغط الانبساطي بين 90 و99) الى الوضع الطبيعي. إن تخفيض الوزن يجب أن يتم بالتدريج وبمعدّل نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام في الأسبوع.2. ممارسة نشاط رياضي بانتظام: تساهم الرياضة في السيطرة على ضغط الدم، خاصة رياضة المشي. ومن المهم التنويه أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خاصة يتوجب عليهم استشارة الطبيب المعالج عن أنواع الرياضة المناسبة3. استهلاك كمية كافية من الكالسيوم: تشير الأبحاث أن لمعدن الكالسيوم دور هام في تنظيم ضغط الدم. وينصح استهلاك يوميا ثلاث منتجات حليب مخفّضة الدسم، مثل كوب حليب 1% دسم، لبن 1.5% دسم، و 85 غرام جبنة بيضاء 5% دسم.4. استهلاك كمية كافية من البوتاسيوم: كشفت الدراسات أن معدن البوتاسيوم المتوفّر بكثرة في الخضار والفواكه يخفّض من ضغط الدم. ينصح بالإكثار من الخضروات وتناول 3 حصص من الفواكه يوميا.5. الإكثار من الألياف الغذائية: تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف الغذائية بتخفيض ضغط الدم المرتفع. ويمكن عن طريق استهلاك الحبوب الكاملة (الأرز غير المقشور، البرغل، الفريكة) والبقوليات (العدس، الفاصوليا البيضاء، حب الحمص، الفول)6. الحد من الملح والأغذية الغنيّة به: حيث أن الملح يحتوي على معدن الصوديوم الذي يرفع من ضغط الدم. ومن أكثر الأغذية غناء بالصوديوم الأغذية المدخّنة، الوجبات السريعة، والأطعمة المصنّعة.7. التوقف عن التدخين: يرفع التدخين ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مل زئبق على الأقل، كما ويرفع بشكل ملحوظ من احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.8. عدم الإفراط في شرب الكحول (لمن يشربها): حيث يرتبط الاستهلاك العالي للكحول بارتفاع في ضغط الدم.9. استهلاك السمك مرتين في الاسبوع على الأقل: تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية الخاصة "اوميغا-3" التي تساعد في تنظيم ضغط الدم. ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية "اوميغا-3": السلمون، السردين، والماكاريل.10. استهلاك الثوم: يمتلك الثوم خصائص مميّزة لإخفاض ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم (مطبوخا أو نيّئا) ومضغه من أجل الاستفادة من هذه الخصائص. أما بلع الثوم بدون مضغه فلا يفيد الجسم بشيء، وإنما قد يتسبب بتهيّج المعدة.
نقلا عن باب


إمكانات واعدة للجرجير في الوقاية من القرحة المعدية




مازن النجار
أظهرت دراسة جديدة نفذها فريق بحثي في المملكة العربية السعودية أن لخلاصة عشبة "الجرجير" إمكانات واعدة في مكافحة القرحة المعدية، علاجاً ووقاية، بحسب شبكة نيوزمديكل.
والمعلوم أن آفات قرحة المعدة تصيب ملايين البشر في جميع أنحاء العالم، ورغم أن إدخال العقاقير المثبطة لمضخة البروتون بالمعدة أضاف جديداً لعلاجات القرح الهضمية التقليدية والاضطرابات المعدية والمعوية الأخرى إلا أنه ليس هناك علاج كامل لهذا المرض.
وفي السنوات الأخيرة، اكتسبت عشبة الجرجير المستخدمة كأحد مكونات السلطات بالعالم العربي وأوروبا أهمية متزايدة في سياق مكافحة قرحة المعدة.
ويعتقد أن هذه العشبة، التي يستخدمها بعض العرب للوقاية من مشكلات حموضة المعدة الزائدة، تمتلك خصائص دوائية وإمكانات علاجية، من بينها تثبيط توليد الأورام، ومكافحة القرحة، وأنشطة وقائية للكبد والكلى



علاج القرحةففي الدراسة التي نفذها الدكتور سيد رأفة الله ورفاقه في المملكة العربية السعودية، ونشرت حصيلتها بـ"المجلة العالمية لطب الجهاز الهضمي"، تحقق الباحثون من خصائص الجرجير المكافحة تقرح المعدة.

ووصولاً لتلك النتائج أحدث الباحثون للفئران قرحاً معدية باستخدام كيماويات مؤذية، مثل الإيثانول والقلويات القوية ومضاد الالتهاب إندوميثاسين وإجهاد الكبح الخافض للحرارة ثم درسوا أثر عشبة الجرجير على إفرازات المعدة وقرحها عند هذه الحيوانات.
بعد استحثاث القرح المعدية وقياس مستوياتها أعطيت للفئران كميات من خلاصة عشبة الجرجير بجرعتين مختلفتين بهدف الضبط والمقارنة: 250 مليغراماً و500 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الحيوان، في جميع مراحل التجربة.
فوجد الباحثون أن خلاصة الجرجير قد خفضت إفراز الحمض المعدي (القاعدي) والحموضة المعيارية والتقرح الاجتراري بشكل دال ومتناسب طردياً مع حجم الجرعة.
كذلك نجحت خلاصة الجرجير في تخفيف التقرح الذي تم إحداثه باستخدام عقاقير التخدير، ومضاد الالتهاب إندوميثاسين، وإجهاد الكبح الخافض للحرارة.وأمكن التثبت أكثر من تأثير خلاصة عشبة الجرجير المضاد للتقرح بواسطة الفحص الهستولوجي لأنسجة المعدة.
ومن جانب آخر، استطاعت خلاصة عشبة الجرجير تجديد أو تعويض مخاط جدار المعدة، وكذلك الأمر بالنسبة لتعويض مستويات مركبات هيدريل الكبريت غير البروتيني والمالونديألدهايد التي انخفضت بشكل كبير في المرحلة السابقة على تعاطي خلاصة الجرجير.
وتوصل الباحثون إلى أن خلاصة عشبة الجرجير تمتلك خصائص ضد الإفراز (الضار) وواقية للخلايا، وأنشطة مضادة للتقرح، ورجحوا أن تأثير خلاصة العشبة يعود إلى نشاطها من خلال مركبات بروستَغْلندين (الوسيطة)، أو خصائصها المضادة للإفراز الحامضي المؤذي أو المضادة للأكسدة.
المصدر:
الجزيرة

حقائق ومعلومات عن إنفلونزا الخنازير






نشرت غارديان تقريرا مفصلا عن إنفلونزا الخنازير يتناول حقائق ومعلومات شملت ما يلي:

ما هي إنفلونزا الخنازير؟
هي مرض معد جدا يسبب علة تنفسية لدى الخنازير. ومعظم حالات تفشي المرض تحدث بالمزارع نهاية الخريف والشتاء، عندما يقتل الفيروس نحو 1% إلى 4% من الحيوانات التي يصيبها. ويسبب المرض فيروس الإنفلونزا من النوع "إيه".
وتنتمي السلالة الجديدة إلى أكثر الأنواع الثانوية شيوعا المسماة (إتش1 إن1). ويتركز اهتمام الخبراء في فيروسات الإنفلونزا التي تنتشر من الخنازير للبشر، لأن الحيوانات يمكنها أن تستضيف عدة فيروسات إنفلونزا في وقت واحد، الأمر الذي يمكن من تبادل الجينات فيما بينها وتصير أخبث.

وتتكون فيروسات الإنفلونزا من ثمانية جينات فقط. والسلالة الجديدة بها ستة جينات من فيروس إنفلونزا الخنازير المعروف بانتشاره بأميركا الشمالية، لكن هذا الفيروس هو نفسه مزيج من فيروسات إنفلونزا البشر والخنازير والطيور. والجينان الأخريان يأتيان من فيروس خنازير موجود بالخنازير الأوروبية والآسيوية.

كيف يلتقط البشر هذا الفيروس؟
تنتقل إنفلونزا الخنازير إلى البشر بطريقتين. يصابون بالفيروس بعد الاحتكاك بخنازير مصابة أو مناطق كان فيها خنازير أو يلتقطوها من شخص مصاب. وينتقل المرض بنفس طريقة انتقال إنفلونزا البشر، من خلال الكحة والعطس أو بلمس سطح ملوث ومن ثم مس الأنف أو الفم.

وفي معظم الحالات تجعل الإصابة الشخص في حالة من الإعياء لكنها لا تهدد حياته. وقد تفشت إنفلونزا الخنازير بولاية نيو جيرسي بأميركا عام 1976، وأصابت أكثر من مائتي شخص لكنها لم تقتل غير واحد فقط. وبين عام 2005 ويناير/ كانون الثاني 2009 كان هناك 12 حالة إنفلونزا خنازير بأميركا لكنها لم تكن قاتلة ولم تنتشر الإصابة بسبب أكل الخنازير أو منتجاتها.

ما هي أعراض المرض؟
أعراض إنفلونزا الخنازير مشابهة للإنفلونزا العادية وتشمل الحمى والكحة والتهاب الحنجرة وآلاما بدنية ورعشة وإعياء. وبعض المرضى يصابون بالإسهال والقيء. وفي الأطفال الصغار تشمل العلامات التحذيرية حالة من التنفس السريع أو المضطرب ومسحة من زرقة بالجسم وعدم التجاوب مع الآخرين وسرعة الغضب.

وكما هو الحال مع الإنفلونزا الموسمية، تتفاوت حدة إنفلونزا الخنازير وتؤدي أسوأ الحالات إلى التهاب رئوي قاتل وقصور بالتنفس. وتبدو السلالة الجديدة أشد فتكا لمن هم بين سن 25 و45 مما يجعل الأمر نذير شؤم لأن هذه كانت سمة وباء الإنفلونزا الإسبانية التي فتكت بعشرات الملايين من البشر بأنحاء العالم عام 1918.

لماذ ينتشر بهذه السرعة الكبيرة؟
ليس معروفا على وجه التحديد إلى الآن سبب خبثه وقابلية انتقاله بهذه السرعة. وخلال الأيام القليلة القادمة سيستفيد علماء الأوبئة من المعلومات المجمعة من تفشي المرض لمعرفة ما إذا كان هناك احتمال حدوث وباء عالمي. ومن ثم مطلوب المزيد من الفحوصات لتأكيد ما إذا كانت الحالات القاتلة بالمكسيك كانت بسبب نفس الفيروس المسبب لمرض أكثر اعتدالا بأميركا ودول أخرى.

ما هي الخطوات الواجب اتخاذها لاحتواء انتشار المرض؟
يعتقد معظم الخبراء باستحالة احتواء الفيروس بعد انتقاله من المكسيك إلى الولايات المتحدة ونيوزيلندا ودول أخرى محتملة. وقد حظر المسؤولون بالمكسيك التحيات التقليدية عن طريق المصافحة بالأيادي والقبلات على الخدود ومنعوا المتفرجين من الذهاب لمبارايات كرة القدم، وأغلقوا المتاحف ونصحوا رواد الكنائس بملازمة بيوتهم في محاولة لوقف انتشار المرض.

وبدأت دول أخرى غربلة ركاب الطائرات وأنشأوا محاجر صحية للمشتبه في إصابتهم. وفي بريطانيا رفع مسؤولو الصحة درجة المراقبة وأصدر كبير المسؤولين الطبيين تحذيرا للمستشفيات مجملا الأعراض المطلوب تقصيها وماهية الفحوصات في حالة اشتباه الأطباء في وجود حالة مرضية.

هل هناك لقاح لإنفلونزا الخنازير؟
من غير المحتمل أن ينفع لقاح الإنفلونزا الموسمية ضد فيروس إنفلونزا البشر مع إنفلونزا الخنازير نظرا للاختلاف الشديد بينهما. وأي قرار لإنتاج لقاح جديد لفيروس إنفلونزا الخنازير مرهون بمنظمة الصحة العالمية.
المصدر: الجزيره & الصحافة البريطانية

دراسة: إضافة حمض الفوليك للخبز تقلل العيوب القلبية


وجدت دراسة كندية جديدة أن إضافة حمض الفوليك إلى الخبز يمكن أن تساهم في تخفيض معدلات الإصابة بالعيوب القلبية في المواليد الجدد.

وكانت هناك توصيات بإضافة حمض الفوليك إلى الخبر والمعجنات في بريطانيا، ولكنها ارتبطت بمخاوف من تأثير ذلك على زيادة معدلات الإصابة بالسرطان وعلى الأخص سرطان البروستاتا إضافة إلى التسبب في نقص خطير في مستويات فيتامين "بي 12".

ولكن دراسة جديدة لباحثين من جامعة مونتريال كشفت عنها صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، قارنت بين مستويات الإعاقات القلبية قبل وبعد تحصين الخبر والمعجنات بحمض الفوليك في إقليم كيبيك توصلت إلى أن هذه النسبة انخفضت بنسبة 6% بعد إضافة هذا الحمض منذ العام 1998.

وأوضح مسح إحصائي أنه من بين 1.3 مليون مولود كان هناك 2083 إصابة بعيوب قلبية، وفقا لما نشر في مجلة المجلة الطبية البريطانية على الإنترنت. وأظهر التحليل أن التعرض لخلل في وظائف القلب لدى هؤلاء المواليد انخفض بنسبة 6% بعد سبع سنين من إضافة حمض الفوليك للخبر والمعجنات.

غير أن الفريق المشرف على الدراسة دعا إلى المزيد من الأبحاث بشأن تأثير حمض الفوليك لتأكيد نتائج الدراسة.

كما دعا مختصون في أمراض القلب من بريطانيا وكندا إلى إجراء المزيد من البحوث لتأكيد ما إذا كانت إضافة حمض الفوليك كافية لتقليص نسبة الإعاقات القلبية أم لا، ومدى تأثيره السلبي على بعض الناس.
المصدر:
الصحافة البريطانيه

الاثنين، 4 مايو 2009

الصحة العالمية: حالات انفلونزا الخنازير تتخطى علامة 1000 اصابة


الامم المتحدة (رويترز) - قالت رئيسة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان يوم الاثنين ان عدد حالات الاصابة بانفلونزا (اتش1 ان1) المؤكدة لدى المنظمة بلغت 1003 حالات في 20 دولة.
وقالت امام الجمعية العامة للامم المتحدة في اتصال مصور عبر الاقمار الصناعية من جنيف انه لا يوجد "ما يدل على اننا نواجه وضعا مماثلا لما حدث في عام 1918" عندما قتل الوباء عشرات الملايين من البشر.